الرباط: تفاعلا مع انتشار شريط فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب، يوثق لحالات بكاء هستيري لتلميذات بمؤسسة تعليمية، أوضحت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالفداء، مرس السلطان، التابعة لجهة الدار البيضاء-سطات، أن المعنيات بالأمر لا يعانين من أي مرض ولا تظهر عليهن أعراض تناول أي مادة مخدرة.

وأفادت المديرية في بيان لها، تلقت"إيلاف المغرب" نسخة منه، أن الأمر يتعلق بتسع تلميذات، يدرسن بمستوى الثانية والثالثة إعدادي، مسلك دولي، بالثانوية الإعدادية الإمام القسطلاني، جرى فحصهن من طرف طبيبة مختصة، استدعتها الإدارة التربوية، بعدما بدأت إحداهن في نوبة بكاء، لتتبعها مجموعة من زميلاتها، الإثنين الماضي.

وأشار البيان إلى حضور آباء و أمهات التلميذات للمؤسسة، حيث رافقوهن عقب استفاقتهن من النوبة، &ليواصلن الدراسة بشكل عاد عشية نفس اليوم.

ونفى المصدر ذاته ما تم تداوله من طرف بعض المواقع الإلكترونية و وسائل التواصل الاجتماعي حول تناول التلميذات لنوع من المخدرات، لكونهن مجدات و مواظبات في التحصيل الدراسي، حصلن خلال الدورة الأولى من السنة الدراسية على نتائج حسنة.

وأوضحت المديرية الإقليمية حرصها على جعل المؤسسات التعليمية فضاء للتربية و التعليم، بعيدا عن كل ما يشوش على المسار الدراسي للتلاميذ.

وأفادت بتقديم الدعم والمواكبة النفسية للتلميذات المعنيات، بتنسيق مع المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة، في ظل تسجيلمثل هذه الحالات النفسية في بعض المناطق بمديريات إقليمية.

وانتشر فيديو لتلميذات مغمى عليهن و أخريات يصرخن بصوت عال و هن في حالة هستيرية، بين العديد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي، ممن اعتبروا أن الأمر يتعلق بتناول مخدرات أو أقراص مهلوسة، تتسبب في هذا النوع من السلوكات، فيما عزا آخرون نوبة البكاء والصراخ إلى تعرض التلميذات للسحر والشعوذة.