: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف المغربية اليومية الصادرة الاثنين

بدء أضخم مناورات عسكرية للجيشين المغربي والأميركي بجنوب المملكة

حفلت الصحف المغربية اليومية الصادرة الاثنين، بمجموعة جديدة من الأخبار، من بينها: بدء أضخم مناورات عسكرية للجيشين المغربي والأميركي بجنوب المملكة، وطرد دبلوماسي مغربي من أميركا بشبهة الاتجار بالبشر، والتحقيق مع نائب عمدة الرباط بسبب "صفقات مشبوهة"، ومعاناة الفلاحين المغاربة في ظل الجفاف والحمى القلاعية، والطعن قضائيا في الميلودي موخاريق بعد إعادة انتخابه على رأس الاتحاد المغربي للشغل، وتشكيك مصطفى الرميد، القيادي بحزب العدالة والتنمية، والوزير المكلف حقوق الإنسان، في نزاهة الانتخابات المقبلة.

إيلاف المغرب من الرباط : أفادت صحيفة "المساء" أن المناورات العسكرية المشتركة بين الجيش المغربي ونظيره الأميركي، بدأت أول من أمس السبت، ضمن نسخة "أفريكان ليون 2019"، بمشاركة آلاف العسكريين، وعدد مهم من المعدات والآليات العسكرية، وسيتم خلالها التدرب على مكافحة التنظيمات الإرهابية العنيفة وتدريب المكون الجوي على المقاتلات الجوية وعملية التزود بالوقود جوا .

 وذكرت الصحيفة أن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية كشفت أنه بتعليمات من الملك محمد السادس، القائد الأعلى ، رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، ينظم التدريب العسكري المشترك المغربي ــ الأميركي من أول من أمس (السبت) إلى 7 أبريل المقبل ، بجهة أكادير ، وتزنيت وطانطان وطاطا وبنجرير (جنوب). 

واستنادا للبيان الصحافي الصادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية، فإن من أهداف هذا التدريب، الذي يعد من بين التداريب الأكثر أهمية في العالم بين الحلفاء، المصادقة على مفاهيم استخدام القوات البرية، وتعزيز العمل المشترك لوسائل وأنظمة القيادة الجوية البرية المعتمدة في البلدين، وتدريب المكون الجوي على عمليات المقاتلات الجوية وعملية التزود بالوقود جوا، وكذلك القيام بأنشطة ذات طابع إنساني. 

ويندرج تدريب "أفريكان ليون 2019"، حسب البيان الصحافي ذاته، ضمن التداريب  الكبرى التي تنظمها، بصفة مشتركة، القيادة العسكرية الأميركية في افريقيا "أفريكوم" والقوات المسلحة الملكية، والتي تهدف إلى تعزيز مستوى التعاون والتكوين، وكذا تبادل التجارب والخبرات بين مختلف المكونات العسكرية من أجل تمكينها من بلوغ قدراتها التشغيلية كاملة.

 طرد دبلوماسي مغربي سابق من أميركا بسبب الاتجار بالبشر

في خبر آخر، أوردت "المساء" أيضا أن السلطات الأميركية طالبت دبلوماسيا مغربيا سابقا بمغادرة البلاد، حسب ما نقلته تقارير إعلامية، بعد اعتقال طليقته بسبب تورطها في ملف تزوير وثائق وجلب عمال إلى الولايات المتحدة ومخالفة القوانين الأميركية بهذا الخصوص.

 وحسب مصادر دبلوماسية، استندت إليها الصحيفة، فإن الأمر يتعلق بدبلوماسي سابق شغل منصب ملحق في البعثة المغربية بالأمم المتحدة، ولم يعد في المنصب منذ العام الماضي.

 وتتجلى الاتهامات، وفق الصحيفة، في استقدام مواطنين من الفلبين بعقود للعمل في القنصلية المغربية في نيويورك، ولاحقا كان يتم تحويلهم للعمل المنزلي في مزرعة ومنزل الدبلوماسي وزوجته. 

ونشرت وزارة العدل الأميركية، الأربعاء الماضي، نص الاتهام على موقعها في الإنترنت، الذي يشير إلى تقديم ثلاثة أشخاص وثائق مزيفة إلى السفارة الأميركية في الفلبين. 

التحقيق مع نائب عمدة الرباط بسبب "صفقات مشبوهة"

في سياق آخر، تطرقت الصحيفة ذاتها إلى خضوع أحد نواب عمدة الرباط للتحقيق بخصوص الاتهامات المنسوبة له بالاستحواذ على عدة صفقات في "ظروف مشبوهة"، انطلاقا من مكتب دراسات مملوك له. 

وقالت "المساء" إنها علمت أن الشرطة القضائية استدعت أحد المستشارين للاستماع إليه، بعد أن توصلت رئاسة النيابة العامة، في وقت سابق، بشكوى من هيئة حقوقية تطلب فيها فتح تحقيق، مع الاستماع إلى كافة الأطراف المعنية بهذا الملف، بناء على ما قالت إنها معطيات تكشف تفويت صفقات وفق منطق "الزبونية والانتماء الحزبي"، لإنجاز "برامج عمل لجماعات (مجالس محلية) يسيرها أعضاء في حزب العدالة والتنمية من طرف مكتب الدراسات الذي يوجد في ملكية نائب عمدة الرباط".

وذكرت الصحيفة أن المستشار ذاته كان قد اتهم، بشكل صريح، أحد نواب العمدة، محمد صديقي، المنتمي لحزب العدالة والتنمية، الذي يسير  المجلس، بـ"التواطؤ" للحصول على عدة صفقات انطلاقا من جماعات ترابية يسيرها الحزب، وذلك لفائدة مكتب الدراسات المملوك له.

معاناة الفلاحين المغاربة في ظل الجفاف والحمى القلاعية

انتقدت صحيفة "العلم" ما سمته عدم اكتراث الحكومة بما يعيشه الفلاحون ومربو الماشية في المغرب من أوضاع اجتماعية واقتصادية صعبة، نتيجة الجفاف والحمى القلاعية.

 وأشارت الصحيفة الناطقة بلسان حزب الاستقلال (معارضة) إلى أن انخفاض مستوى التساقطات في الموسم الحالي كان له الأثر الكبير على قطاع الفلاحة.

ونسبت إلى مصادر موثوقة، بعد زيارة إلى أسواق مدينة تمارة (ضواحي الرباط) قولها إن مربي الماشية لا يخفون توترهم جراء ما آل إليه الوضع، ويعرضون ماشيتهم للبيع، ويطلبون من مرتادي هذه الأسواق مساومتهم بأي ثمن كان لتخليصهم من هذه الماشية، لنفاد الكلأ، ولأن مؤشرات الجفاف بدأت تلوح في الأفق.

الطعن قضائيا في الميلودي موخاريق بعد إعادة انتخابه 

وكتبت صحيفة "أخبار اليوم" أنه كما كان متوقعا، أعيد انتخاب الميلودي موخاريق كاتبا وطنيا للاتحاد المغربي للشغل، في الساعات الأولى من صباح يوم الأحد، بعيدا عن أنظار الصحافة ووسط احتجاجات قيادات اللجنة الإدارية التي أقصيت من الحضور.

وأضافت الصحيفة أنه على إيقاع الدعوات الرافضة لولايته الثالثة، والتي تتهمه ب"خرق القانون الأساسي للنقابة الذي يحصر مدة رئاسة  النقابة في ولايتين فقط"، جرى تجديد الثقة في موخاريق مرشحا فريدا في المؤتمر الثاني عشر للنقابة، في غياب أي منافس له.

وأوردت أن موخاريق خصص حيزا كبيرا من كلمته الافتتاحية لمهاجمة حكومة سعد الدين العثماني، متهما إياها ب"ضرب القدرة الشرائية للمواطنين".

ولاحظت الصحيفة أنه في الوقت الذي تخلص فيه موخاريق من معارضيه، جرى توسيع الأمانة العامة ليصل عدد أعضائها إلى 21 عضوا، وكان واضحا دخول أعضاء من النهج الديمقراطي الرافضين للولاية الثالثة، وبعض المحسوبين على عزيز أخنوش، الأمين العام للتجمع الوطني للأحرار، أول مرة قيادة النقابة.

 وتقدم كل من سعيد الحيرش، الكاتب العام للنقابة الوطنية لعمال الموانيء، ورشيد المنياري، الذي تم إبعاده عن الأمانة الوطنية للاتحاد المغربي للشغل، وفق الصحيفة، بدعوى قضائية ضد موخاريق، تقضي ببطلان الدعوة إلى المؤتمر الثاني عشر الموجهة من قبله، ومن قبل المجلس الوطني للاتحاد.

تشكيك الرميد في نزاهة الانتخابات المقبلة

نشرت صحيفة "الأحداث المغربية" أن مصطفى الرميد، وزير الدولة المكلف حقوق الإنسان، والقيادي بحزب العدالة والتنمية، اعتبر في جولة من جولات الحوار الوطني لحزبه، بجهة الدار البيضاء ـ سطات، أن هذا التنظيم السياسي ما زال يملك كل مقومات الحزب الذي سيحتل المرتبة الأولى في الانتخابات التشريعية المقبلة، في حال "احترمت الديمقراطية، وكانت المنافسة نظيفة"، على حد قوله. 

ولمح الرميد إلى أن حزب العدالة والتنمية استعاد قوته، معتبرا أن "لحمة الحزب عادت أقوى بعدما تسربت التفرقة إليه في المرحلة التي تلت إعفاء عبد الإله ابن كيران (الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية) من تشكيل الحكومة".

 ولفتت الصحيفة إلى أنه من المرتقب أن يزيد تشكيك الرميد في نزاهة الانتخابات الكثير من التوتر في علاقة "العدالة والتنمية" مع الفرقاء السياسيين، ومع الإدارة الترابية، التي لم تخفِ حسب مصادر "الأحداث المغربية" غضبها وقلقها من تصريحات سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة ، والأمين العام لحزب العدالة والتنمية، الذي أكد أن بعض الأحزاب تعول على تدخل الإدارة لصالحها في الانتخابات التشريعية لسنة 2021، في إشارته المضمرة  لما سبق لقادة التجمع الوطني للأحرار أن أعلنوه من كون التجمع أصبح جاهزا لرئاسة الحكومة واحتلال المرتبة الأولى في الاستحقاقات المقبلة.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. خبر مضحك
حسن - GMT الإثنين 18 مارس 2019 07:18
شو ؟ راح يحررون سبتة و مليلية من إسبانيا ؟ هههههههههه


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الرئيس الفرنسي: لن أتهاون في مواجهة إسلام سياسي يريد الانفصال
  2. المغرب في قلب الانتخابات الإسبانية
  3. كيم: واشنطن تصرّفت بسوء نيّة في قمة هانوي
  4. بايدن يطلب من أوباما ألا يدعم ترشيحه لانتخابات عام 2020
  5. معلومات جديدة عن العقل المدبر لتفجيرات سريلانكا
  6. مصر تُطلق اسم الملك سلمان على الطريق الأوسط بشرم الشيخ
  7. التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب يبدأ أعماله في الرياض
  8. طوكيو تعرض رسمًا قد يكون من توقيع بانكسي
  9. حشود ضخمة في الخرطوم تلبية لدعوة إلى مسيرة مليونية
  10. الصدر يحذر من ضياع العراق: حاسبوا السياسيين واتركوا الخلاف الطائفي والعرقي
  11. توقيف ثلاثة رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة
  12. كارلوس غصن يستعيد حريّته لكن بقيود صارمة
  13. هذه هي تفاصيل اجتماع السيسي والرئيس الصيني
  14. ويليام في زيارة دعم لضحايا هجوم كرايستشيرش
  15. المعارضة السورية تطالب المجتمع الدولي بالالتزام بواجباته
في أخبار