: آخر تحديث
مقتل وإصابة العديد من عناصر الطرفين في سنجار

اشتباكات الجيش العراقي ومسلحي "العمال".. اتهامات متبادلة

إيلاف من لندن: تبادلت القوات العراقية ومجلس إدارة قضاء سنجار اليوم الاتهامات حول أسباب اشتباكات مسلحة شهدها القضاء خلال الساعات الأخيرة بين الجيش العراقي ومسلحي حزب العمال ضمن وحدات حماية سنجار لدى محاولة عناصر للحزب التسلل من الاراضي السورية إلى العراقية.

وقالت خلية الاعلام الحربي الناطقة بإسم قيادة العمليات المشتركة في بيان صحافي الاثنين تابعته "إيلاف"، إن الاشتباكات التي دارت بين قوة من الجيش العراقي ومسلحين لحزب العمال التركي الكردي في منطقة سنوني بقضاء سنجار موطن الايزيديين بمحافظة نينوى الشمالية خلال الساعات الاخيرة كانت بسبب مهاجمة مجموعة من مسلحي الحزب تسللوا من سوريا لعناصر نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي في قرية "حصاويك"، وتم تطويقهم في كمين للفرقة العسكرية 15 للجيش العراقي.

وأشارت الخلية إلى أنّه أثناء تطويق الكمين للمسلحين حضرت قوة من حماية سنجار التي تضم عناصر حزب العمال لمساعدة المتسللين وعلى اثرها حدث اشتباك مسلح ادى إلى مصرع جندين عراقيين وجرح 3 آخرين وإصابة خمسة عناصر من قوة حماية سنجار.

يذكر ان وحدات حماية سنجار هي قوة شكلها حزب العمال الكردستاني التركي وعناصرها من الحزب والسكان الايزيديين في قضاء سنجار المتنازع عليه بين بغداد وأربيل، حيث توجد للحزب العشرات من المقرات، اضافة إلى مخازن ضخمة للاسلحة والعتاد في كهوف جبال القضاء. 

.. ومجلس إدارة سنجار يتهم الجيش العراقي

ومن جانبه، اتهم مجلس الادارة الذاتية في سنجار الجيش العراقي بمهاجمة السكان الايزيديين هناك لكنه لم يوضح اسباب اندلاع الاشتباكات بينه وبين وحدات قوة حماية سنجار.

وقال المجلس في بيان تابعته "إيلاف" انه "في الوقت الذي لم تقم فيه "الحكومة العراقية بمسؤوليتها تجاه اطفال ونساء الايزيديين وتركتهم ضحية بيد تنظيم داعش، فإننا نرى انها تهاجم المجتمع الايزيدي بدلاً من تعويض القيام بواجبها تجاه هذا الشعب"، في إشارة إلى احتلال التنظيم لسنجار منتصف عام 2014 وتنفيذه مجازر ضد سكانها الايزيديين وتهجير الالاف منهم وسبي نسائهم.

واتهم المجلس "الجيش العراقي منذ سيطرته على المنطقة في ابريل عام 2018 بتكرار اعتدائه على اهالي سنجار وتضييق الخناق عليهم ومحاصرتهم" على حد قوله. وأشار إلى أنّه ما يؤكد ذلك هو قيام الحكومة العراقية باغلاق المنفذ الوحيد الذي كان يتنفس منه اهالي سنجار على الحدود السورية العراقية، الذي انقذ عبره آلاف الايزيديين حين حلت عليه هجمات الابادة على يد داعش".

وقال المجلس انه "حين نضع امام اعيننا تعرض ابنائنا في وحدات مقاومة سنجار للهجوم، نرى ان الدولة التي لم تستطع كسر ارادة مجتمع سنجار سياسياً وعرفت ان هذه الارادة لن تستسلم كما السابق، استخدمت لغة قوة السلاح وتستهدف ابناءنا وبناتنا"، بحسب قوله.

ودعا المجلس إلى وقفات احتجاجية امام مقرات مؤسسات الامم المتحدة والمنظمات الدولية والحقوقية لادانة "إعتداء الجيش العراقي".

وكان قائمّقام قضاء سنجار محمد خليل قد اوضح في وقت سابق أن "الاشتباكات بدأت حينما أرادت عربة عسكرية تابعة لوحدات حماية سنجار العبور من منطقة حدودية بين إقليم كردستان العراق والمناطق الكردية في سوريا، حيث تم إطلاق النار عليهم من قبل القوات العراقية.

وأشار إلى أنّ هذه الاشتباكات قد ادت إلى مقتل جنديين عراقيين واصابة آخرين، فيما اصيب خمسة من مقاتلي وحدات حماية سنجار.
 


عدد التعليقات 6
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ازدواجيه المعايير
عدنان احسان- امريكا - GMT الإثنين 18 مارس 2019 13:27
لاالفرق بين - داعش - وحرب العمال الكررررر دستاني ،،، ولماذا هذا الملف مؤجل عن الحكومه العراقيه ؟
2. ............
Jan - GMT الإثنين 18 مارس 2019 14:23
الى المسمي نفسه عدنان احسان من امريكا, من الواضح انك منزعج كثيرا على سقوط دويلة الخرافه والارهاب الداعشيه التي تمثلك وانت تجلس في امريكا وتعتاش على حسابهم. عيب عليك, على الاقل تعلم الاحترام الذي يقدمه لك الامريكان ...ولكن هيهات ان يتعلم امثالك من الانسانيه شي, سوى الارهاب والقتل والحقد والكره ولهذا تموتون بالسرطان واحد بعد الاخر. واني متأكد ان حقدك هذا سيصيبك بسرطان الكبد المميت وستتعذب اشد عذاب. تحيه لايلاف
3. ألي المسمي عدنان وحرام عليك
DARA - GMT الإثنين 18 مارس 2019 16:22
ألي المسمي عدنان وحرام عليك هذا الأسم فجنابك من ايتام صدام لم يبقي لك مكانة في العراق والله أعلم كيف وصلت أمريكا ،فوحدات حمايه سنجار من أبناء سنجار ويدافعون عن أرض لم يتمكن كل القوات العراقيه الدفاع عنهم حين هاجمهم دولة الخرافة وانتم كنتم معجبين بجرائمهم مادام يقتلون نسوان والاطفال الكرد فرأينا احتفالات المدن السنيه بمناسبة مجيء هؤلاء المجرمين ورأيتم كيف دمروا المدن من الحدود التركيه ألي حد القري المتاخمة لبغداد حتي ايران النجس حاربهم ولكن أمثالك لا
4. PKK - بندقيه للايجار
عدنان احسان- امريكا - GMT الإثنين 18 مارس 2019 19:06
كتوكسيون ومتحالقون - مع الامريكان في سنجار في سنجار - والشرق مع ايران .في قنديل ... وما تفعلون في العراق ... وفي سوريه .. ؟
5. امر مؤسف ومتوقع
زارا - GMT الإثنين 18 مارس 2019 19:28
امر مؤسف جدا، ولكن كان على مقاتلي ال ب ك ك توقع ذلك ، ،هم في الحقيقج يجنون نتاج تصرفاتهم المغرورة جدا. الب ك ك مستعدون للتحالف مع اي قوه غير كورديه واعتبارها صديقة ! ارجو ان يكون ما حصل درسا لهم لكي لا يتحالفو مع الاعداء فقط لاضعاف القوى الكوردية الاخرى.
6. العدو يبقئ عدو
batifi - GMT الإثنين 18 مارس 2019 20:14
العرب الاتراك الفرس العنصريون القوميون اعداء مهما تلونوا مثل الحرباء عدو الاباء والاجداد لن يكون حليف وصديق للابناء والاحفاد ومن يكتب من امريكا الذي شب علئ حليب البعثية الفاشية حفيد ابوبكر البغدادي والخزعلي خادم الفرس والاتراك سوف تكون نهاية دولكم الفاشية قريبا وتحولون الئ مكبات ومزابل التاريخ مثل كبيركم صدام واعوانه انشاء الله قريبا


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. الرئيس الفرنسي: لن أتهاون في مواجهة إسلام سياسي يريد الانفصال
  2. المغرب في قلب الانتخابات الإسبانية
  3. كيم: واشنطن تصرّفت بسوء نيّة في قمة هانوي
  4. بايدن يطلب من أوباما ألا يدعم ترشيحه لانتخابات عام 2020
  5. معلومات جديدة عن العقل المدبر لتفجيرات سريلانكا
  6. مصر تُطلق اسم الملك سلمان على الطريق الأوسط بشرم الشيخ
  7. التحالف الإسلامي العسكري لمحاربة الإرهاب يبدأ أعماله في الرياض
  8. طوكيو تعرض رسمًا قد يكون من توقيع بانكسي
  9. حشود ضخمة في الخرطوم تلبية لدعوة إلى مسيرة مليونية
  10. الصدر يحذر من ضياع العراق: حاسبوا السياسيين واتركوا الخلاف الطائفي والعرقي
  11. توقيف ثلاثة رجال أعمال جزائريين مقربين من بوتفليقة
  12. كارلوس غصن يستعيد حريّته لكن بقيود صارمة
  13. هذه هي تفاصيل اجتماع السيسي والرئيس الصيني
  14. ويليام في زيارة دعم لضحايا هجوم كرايستشيرش
  15. المعارضة السورية تطالب المجتمع الدولي بالالتزام بواجباته
في أخبار