: آخر تحديث
السلطات الهولندية تتعامل مع الهجوم على أنه إرهابي

مقتل ثلاثة أشخاص في إطلاق النار في أوتريخت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أوتريشت: أطلقت الشرطة الهولندية حملة مطاردة واسعة بحثا عن مسلح قتل ثلاثة اشخاص وأصاب خمسة آخرين الاثنين في هجوم قد يكون إرهابيا في ترامواي في مدينة اوتريخت. 

ونشرت الشرطة صورة للمشتبه به وهو غوكمن تانيش (37 عاما) المولود في تركيا، وحذرت من الاقتراب منه، فيما طوقت شرطة مكافحة الارهاب مبنى مجاورا.

وصرح رئيس الوزراء مارك روته أنه "لا يمكن استبعاد" أن يكون الهجوم ارهابيا، مضيفا أن هولندا "لن تتسامح إطلاقا مع الكراهية". 

ووضعت قوات الأمن في حالة تأهب عالية في المطارات والمساجد عقب إطلاق النار على الترامواي. وشوهد في الموقع جثمان مغطى بقماش أبيض ملقى على السكة. 

وقد اعلنت الشرطة مقتل ثلاثة وأصابة تسعة آخرين، الا انها أكدت لاحقا ان عدد الجرحى خمسة فقط.

وذكرت وكالة الأنباء الهولندية أن المساجد في أوتريخت أغلقت اليوم بعد الهجوم ، ويأتي ذلك بعد أيام فقط من مقتل 50 شخصًا في مسجدين في نيوزيلندا.

واشارت شبكة "ان او اس نيوز" أن المشتبه فيه كان يحاكم في قضية اغتصاب قبل أسبوعين.

وكتب رئيس جهاز مكافحة الارهاب الهولندي بيتر-جاب البيرسبرغ على تويتر أن "الشرطة تقوم بعملية واسعة لاعتقال المسلح" مضيفا أن اطلاق النار وقع في "العديد من المواقع" ومنها الترامواي. 

وتم رفع مستوى التهديد الارهابي في اوتريخت إلى الدرجة الرابعة القصوى. 

وصرح شاهد عيان لشبكة "ان أو اس نيوز" أنه شاهد امرأة مصابة تفر من الترامواي وعلى يديها وملابسها دماء وسقطت على الأرض. 

وأضاف الشاهد الذي رفض الكشف عن اسمه "نقلتها إلى سيارتي وساعدتها. وعندما وصلت الشرطة كانت غائبة عن الوعي". 

"هجوم على حضارتنا"

في وقت لاحق احاطت عناصر الشرطة المسلحة مبنى على بعد مئات الأمتار، بحسب مراسل وكالة فرانس برس في المكان، إلا أنه لم يتضح ما إذا كان المسلح بداخله. وذكرت الشرطة أنها تعتقد أنه تمت سرقة سيارة رينو حمراء وقت اطلاق النار وعثرت عليها مهجورة لاحقا. 

ونصحت بلدية اوتريخت "الجميع بالبقاء داخل منازلهم حتى معرفة المزيد. ولا نستبعد وقوع حوادث جديدة". وذكر المستشفى المحلي أنه اقام مركز أزمة. 

وتوقفت حركة الترامواي في المنطقة. 

وذكرت الشرطة العسكرية الهولندية أنها في حالة "تأهب" وأنها تعزز الاجراءات الأمنية في المطارات والمباني الرئيسية الأخرى في هولندا وبينها البرلمان ومكتب روته. 

وذكرت الشرطة في مدينة روتردام أنها زادت الاجراءات الأمنية أمام المساجد. 

وأعلنت جميع الاحزاب السياسية الكبرى وبينها حزب روته، تعليق حملتها الانتخابية قبل الانتخابات المحلية الاربعاء التي ستحدد تشكيلة مجلس الشيوخ الهولندي. 

وصرح روته في مؤتمر صحافي مقتضب في لاهاي "إن أي هجوم ارهابي هو هجوم على حضارتنا، وعلى مجتمعنا المتسامح والمفتوح. وإذا استمر ذلك فليس له سوى اجابة واحدة، وهي أن حكم القانون والديموقراطية في بلادنا اقوى من اي تعصب أو عنف". 

وأضاف "لن نتساهل مع عدم التسامح مطلقا". 

"نقف جنبا الى جنب"

أعرب الحلفاء الأوروبيون عن دعمهم للحكومة الهولندية. 

وصرح رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر بعد حديثه مع روته أن "الاتحاد الأوروبي يقف جنبا الى جنب مع هولندا وشعبها في هذه الأوقات العصيبة. وأفكاري مع الجرحى وعائلاتهم". 

وصرح وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت "إنها أخبار مقلقة للغاية أن يطلق مسلح النار على ترامواي في اوتريخت على أشخاص لا شك أنهم أبرياء يقومون بعملهم اليومي (...) المملكة المتحدة تقف مع شعب هولندا". 

ولم تتعرض هولندا إلى هجمات مماثلة لتلك التي هزت دولا أوروبية مجاورة خلال السنوات القليلة الماضية، إلا أنها شهدت عددا من الحوادث.

ففي اب/اغسطس قام شاب افغاني (19عاما) لديه تصريح إقامة المانيا بطعن سائحين أميركيين في محطة القطارات الرئيسية في امستردام قبل أن يتم إطلاق النار عليه واصابته. 

وفي أيلول/سبتمبر قال محققون هولنديون إنهم اعتقلوا سبعة أشخاص واحبطوا مخططا لشن "هجوم ضخم" على مدنيين خلال فعالية كبيرة في هولندا. 

واضافوا أنهم عثروا على كمية كبيرة من المواد المستخدمة في صنع القنابل وبينها سماد يرجح أنه كان يمكن أن يستخدم في سيارة مفخخة. 

واعتقل الرجال في مدينتي ارنهيم وفيرت. 

وفي حزيران/يونيو تم اعتقال شخصين يشتبه بضلوعهما في الارهاب بينما كانا يقتربان من شن هجمات ضد أهداف احدها جسر في روتردام وفي فرنسا، بحسب الادعاء العام.

وقام الرجلان وهما من أصل مغربي وعمرهما 22 و28 عاما بتسجيل فيلم على جسر ايرازموس انشدا خلاله نشيدا دينيا يمجد "الشهادة"، بحسب الادعاء العام. 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. يجب محاكمة السياسيين الذين بعرضون حياة مواطنيهم للخطر بتهمة الخيانة و الاهمال و التهور
تشجيع هجرة اعداء دينك الى بلادك هو اكبر خيانة - GMT الإثنين 18 مارس 2019 21:52
لا توجدسياسة اخطر من ان تسمح لناس يعلنون بدون خجل معاداتهم و رفضهم لقيمك و لدينك ! ناس يعلنون ولاءهم لعقيدة تحث على محاربتك ! ، الساسةالغربيين يعرفون كل هذه الحقائق ! فلماذا يفتحون ابواب بيوتهم امام اللاجئين المسلمين الذين رضعوا كراهية الغرب و المسيحيين و الصليبيين و الكفار ؟ ماذا يترجون منهم ؟ اللاجئين و المهاجرين بعلنون بثوا عال نحن نرفض قيمكم انتم الغربيين و نرفض تقاليدكم و نرفض ان تكونوا اولياء علينا و ديننا يرفض ذلك و يرفض ان نصادقكم ! فلماذا لا يزال يصر الزعماء الغربيين على استقبالهم و ايواءهم ؟ و هل يلام هؤلاء المهاجرين اذا قتلوا و نكحوا نساء الغربيات ؟ هل الساسة الغربيين من وزراء و برلمانيين يستمتعون بتعريض حياة مواطنيهم للخطر ؟ ، العتب ليس على المهاجرين عندما يقتلون النواطنين الغربيين بل العتب عليكم انتم يا زعماءالغرب و من المؤسف ان يذهب مواطنين غربيين ابرياء ضحايا للسياسة الحمقاء لزعماء دولهم عندما يشجون هجرة المسلمين ! انا كنت سأفرح و اتمنى لو كان الساسة الذين يشجعون الهجرة هم ضحايا هذا المتطرف الاسلامي ؟ ماذا يريدون اكثر للتأكد من ان عداء المهجرين للبلدان التي آوتهم و لشعوبها اكثر من ان يعلن هؤلاء اللاجئين المسلمين و امام الكامرات عن رفضهم الاندماج في المجتمعات الغربية و يطالبون بفرض شريعتهم الاسلامية ! لماذا تجلبون وجع الرأس لانفسكم ؟ هل يا ترى الاوروبيين عجهم اغبياء ؟ هل مللوا وسئموا الحياة المرفهة ؟هل يعجبهم ان يقتل ابناءهم او ان يقتلوا هم من قبل المهاجرين المسلمين


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ممر
  2. الأمير جورج يحيي عيد ميلاده مرتديًا قميص المنتخب الإنكليزي
  3. موسكو: هذا هو مفهومنا للأمن الجماعي في الخليج
  4. محمد بن زايد يعزز الشراكة الاستراتيجية بين الإمارات والصين
  5. البحرية الأميركية: إسقاط طائرتين إيرانيتين مسيرتين الأسبوع الماضي
  6. فرنسا: مبادرة أوروبية لتشكيل مهمة مراقبة بحرية في الخليج
  7. محمد بن زايد لشباب إماراتي وصيني: أنتم الثروة الحقيقية!
  8. الإمارات تؤكد أنها لن تغادر اليمن
  9. إيفانكا تهنىء جونسون بمنصب رئيس وزراء United Kingston
  10. التهاني تنهال على بوريس جونسون
  11. جدل حاد في الهند بعد تصريحات ترمب بشأن كشمير
  12. واشنطن: سنواصل فرض عقوبات على مسؤولين عراقيين
  13. مخاطر كثيرة تحيق باستراتيجية بوريس جونسون بشأن بريكست
  14. المغرب يتبنى قانونا مثيرا للجدل حول التدريس بلغات اجنبية
  15. هذه هي قدرات مقاتلة سوخوي - 35 الروسية!
في أخبار