: آخر تحديث

بولسونارو يمنح شركات أميركية حق استخدام قاعدة لإطلاق مكوكات فضائية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

واشنطن: وقّع الرئيس البرازيلي جاير بولسونارو خلال زيارة إلى واشنطن الإثنين اتّفاقًا يمنح بموجبه شركات أميركية حقّ استخدام قاعدة في بلاده مخصصة لإطلاق المكّوكات الفضائية بهدف وضع أقمار اصطناعية في المدار.

بولسونارو، الرئيس اليميني المتطرّف، الذي سيستقبله نظيره الأميركي دونالد ترمب في البيت الأبيض الثلاثاء، لا يخفي إعجابه بالملياردير الجمهوري، كما إنه يبدي حماسة كبيرة لتعزيز التعاون مع الولايات المتحدة، بعد أكثر من عقد من الزمن من حكم اليسار لأكبر دولة في أميركا اللاتينية.

ينص الاتفاق الذي وقعه بولسونارو في اليوم الأول من زيارته إلى الولايات المتحدة على السماح للشركات الأميركية بأن تستخدم قاعدة ألكانترا في ولاية مارنهاو (شمال) لإطلاق صواريخ ومكوكات فضائية بقصد وضع أقمار اصطناعية تجارية في المدار.

لا يزال هذا الاتفاق بحاجة إلى أن يصادق عليه الكونغرس البرازيلي كي يدخل حيّز التنفيذ، علمًا بأنه في عهد الرئيس البرازيلي السابق إنريكي كاردوزو رفض البرلمان اتفاقًا مشابهًا، لأنه رأى فيه تنازلًا للولايات المتحدة عن السيادة البرازيلية.

قال بولسونارو أمام غرفة التجارة الأميركية "الحمد لله على التغيير الأيديولوجي الذي حصل أخيرًا في البرازيل. نريد أن نعيد إلى البرازيل عظمتها تمامًا، كما يريد ترمب أن يعيد إلى أميركا عظمتها".

تعتبر قاعدة ألكانترا مثالية لإطلاق الصواريخ إلى الفضاء الخارجي بسبب قربها من خط الإستواء، ما يعني أنّ عمليات الإطلاق من هذه القاعدة تستهلك كميات أقلّ من الوقود في توفير تصل نسبته إلى 30%.

وتعتبر قاعدة ألكانترا لإطلاق الصواريخ الفضائية المنافس الأول لقاعدة كورو في غوايانا الفرنسية، وتأمل الحكومة البرازيلية أن تحصل من خلالها على حصّة من عائدات السوق العالمية لإطلاق الصواريخ الفضائية.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تظاهرات ليلية في السودان احتجاجا على مقتل مدني
  2. الأمم المتحدة تمدد لستة أشهر مهمة بعثتها في اليمن
  3. هل تحب الشوكولاتة والقهوة؟ إنهما في خطر
  4. تركيب نظام للطاقة الشمسية في مطار دبي
  5. محاولات اللحظة الأخيرة لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران
  6. 35 مبتكرًا تحت 35 عامًا
  7. الملك سلمان يستقبل ثلاثة رؤساء وزراء لبنانيين سابقين
  8. بغداد: رحّلنا 437 طفلا من
  9. هذا الرجل يتربع على ورقة الـ50 جنيها استرلينيا!
  10. مذيعة
  11. الكويت: سلمناهم لمصر وأمننا من أمنها
  12. عبد المهدي لنظيره الفلسطيني: مواجهة صفقة القرن مُشرفة
  13. صور ومقاطع عن فض اعتصام الخرطوم تثير غضب السودانيين
  14. لكن طهران تهدد بانتقام!
  15. الشرطة العراقية تبحث عن سيدة مجدت صدام
  16. لندن تدعو إلى
في أخبار