تعقد في القاهرة اليوم السبت قمة ثلاثية تجمع الرئيس عبدالفتاح السيسي والملك عبدالله بن الحسين عاهل الأردن وعادل عبد المهدي رئيس وزراء العراق.

إيلاف: أعلنت مصادر دبلوماسية أن القمة، وهي الأولى من نوعها، تهدف إلى تعزيز العمل العربي المشترك والجهود المبذولة في مكافحة الإرهاب، إلى جانب تنسيق الرؤى قبل انعقاد القمة العربية في نهاية مارس الجاري.&

ووصل إلى القاهرة اليوم السبت عادل عبدالمهدي رئيس الوزراء العراقي في أول زيارة له إليها استجابة لدعوة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث ستعقد جلسة مباحثات بين الطرفين لبحث سبل التعاون الثنائي بين البلدين والدور المصري في إعادة إعمار العراق، يعقبها مؤتمر صحافي يتناول نتائج المباحثات بين الجانبين.

كما يصل الملك عبدالله الثاني عاهل الأردن إلى القاهرة اليوم السبت للمشاركة في القمة الثلاثية.

بيان عبدالمهدي&
وأعلن رئيس الحكومة العراقية عادل عبد المهدي، في بيان له، عن عقد اللقاء الثلاثي الذي سيجمعه مع الملك عبدالله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وقال في منشور على موقع (فايسبوك): "لقد أجّلت سفرة عمل مهمة إلى الشقيقة الكبرى مصر مرات عديدة بدعوة من الرئيس السيسي، ومنذ أكثر من شهرين، والعمل جار على وضع الترتيبات الكاملة لإنجاز الزيارة في 23 و24 من الشهر الجاري، ليس لعقد اللقاء الثنائي مع الرئيس المصري فقط، بل لعقد لقاء ثلاثي، سيشترك فيه العاهل الأردني أيضًا".

تابع: "أشعر بحرج كبير على تركي البلاد في هذه الظروف، خصوصًا بعد حادثة العبارة في الموصل، وإعلان حالة الحداد لمدة ثلاثة أيام، لكن طبيعة الزيارة، باعتبارها زيارة عمل، هدفها الأول خدمة العراق والعراقيين ولأهمية اللقاءات المرتقبة وما تحققه من مكاسب للوطن والمنطقة، ولصعوبة تأجيل الزيارة مرة أخرى بعد الإعدادات المعقدة والطويلة لا يسعني إلا المضي قدمًا في هذه الزيارة، وسأعود إلى البلاد غدًا".

وكان عبد المهدي تعهد بعد تكليفه بتشكيل الحكومة بعدم زيارة أي دولة قبل 6 أشهر من عمر حكومته.
&