: آخر تحديث
"إيلاف المغرب" تجول في الصحف اليومية المغربية الصادرة الجمعة

المغرب في قلب الانتخابات الإسبانية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

شعيب الرشيدي: تداولت الصحف المغربية اليومية الصادرة الجمعة مجموعة من الأخباروالملفات الجديدة، من بين أبرز عناوينها: الصحراء والهجرة وكأس العالم..المغرب في قلب الانتخابات الإسبانية، ولا مفاجآت في مسودة واشنطن، والكشف عن منافذ المخدرات، ووفيات في المركز الاجتماعي "تيطمليل"، والتسقيف يضل الطريق داخل الحكومة.

إيلاف المغرب من الرباط: كتبت صحيفة "أخبار اليوم" أنه في ظل سياق إقليمي ودولي متقلب ومضطرب، يتابع الدبلوماسيون والمهتمون المغاربة بالشأن الإسباني الحملة الانتخابية، والنقاشات السياسية باسبانيا قبل موعد التصويت يوم الأحد المقبل. 

وأضافت الصحيفة أن المغرب حاضر بقوة، مقارنة مع بعض دول الجوار، في المواجهات الطاحنة بين مختلف المرشحين لرئاسة الحكومة الإسبانية المقبلة، لاسيما في ما يتعلق بمواضيع الهجرة السرية الآتية من المغرب والصحراء، ومقترح تنظيم كأس العالم المشترك سنة 2030. 
وأوضحت أنه في المقابل ينظر الإسبان بقلق إلى ما يجري في المغرب، خاصة مع تزايد الاحتجاجات في مجموعة من المناطق، والاعتقالات والمحاكمات، فضلا عن ارتفاع أعداد الشباب المغاربة الذين يهاجرون إلى إسبانيا منذ السنة الماضية.

لا مفاجآت في مسودة واشنطن

أفادت "المساء" أن مصادر دبلوماسية كشفت لها أن مشاورات حول مسودة القرار الأممي، الذي صاغته الولايات المتحدة، انتهت بالاتفاق على أهم مضامين القرار بين كبار مجلس الأمن.

ومن المنتظر، حسب نفس المصادر، أن يوزع مشروع القرار على أعضاء المجلس للتصويت عليه نهاية الشهر، في حين ما زالت المفاوضات مستمرة بسبب بعض الأمور الشكلية.
واستنادا الى مصادر الصحيفة، فإن المسودة التي حسم النقاش حولها، لا تحمل أي مفاجآت بعد تشبث واشنطن بستة أشهر كمدة تجديد لبعثة "مينورسو" الأممية بدل عام كما كان في السابق، وكما رغبت فرنسا.

وجددت المسودة النهائية الإشارة إلى مقترح الحكم الذاتي، الذي سبق أن تقدم به المغرب كحل للنزاع، ولا تشير إلى أي آلية لمراقبة حقوق الإنسان، أو توسيع صلاحيات "مينورسو" لتشمل مراقبة حقوق الإنسان.

الكشف عن منافذ المخدرات

في خبر ثانٍ، قالت" المساء" أيضا إنها علمت من مصادر متطابقة أن جلسات الاستماع إلى كولونيلات( عقداء) وضباط سامين كشفت معطيات مثيرة بخصوص منافذ تهريب المخدرات من المغرب نحو الجنوب الإسباني عبر ميناء طنجة المتوسطي (شمال).

وجاءت المعطيات الجديدة، حسب الصحيفة، بعد انتهاء تحقيقات تفصيلية أبرزت تورط مسؤولين بالدرك مع شبكة دولية لتهريب المخدرات، وهي الشبكة التي نجحت في تهريب أطنان من مخدر "الشيرا" عبر الميناء الدولي.

وأوضحت مصادر الصحيفة أن الكمية الإجمالية، التي سهل هروبها ضباط سامون وعناصر مسؤولة بالدرك، تجاوزت 850 طنا من "الشيرا" كانت سببا في فضح نشاط الشبكة والعلاقات التي كانت تربط أعضاءها برؤساء جهويين للدرك ورؤساء مراكز ترابية وبحرية وقضائية.

وفيات في المركز الاجتماعي "تيط مليل"

في الشأن الاجتماعي، أوردت " المساء" أيضا أنه بعد تسجيل المركز الاجتماعي "دار الخير" في "تيط مليل" (ضواحي الدار البيضاء) ست وفيات منذ بداية السنة الجارية، باشرت النيابة العامة تحقيقها بخصوص هذه الوفيات من أجل الوقوف على الأسباب الحقيقية التي أدت إليها.

وذكرت الصحيفة أن هذا التحقيق ينضاف إلى التحقيق السابق للنيابة العامة في الوفيات التي شهدها المركز الاجتماعي "دار الخير" في "تيطمليل"، السنة الماضية، والتي بلغت ما يزيد عن 80 حالة وفاة. 

وتبعا لذلك، لوحت الهيئة الوطنية لحقوق الإنسان بتدويل ملف خروقات المركز الاجتماعي "دار الخير" أمام المحكمة الأوروبية لمجلس حقوق الإنسان، في حال عدم إيجاد حل ينهي معاناة نزلاء المركز.

التسقيف يضل الطريق داخل الحكومة

تطرقت صحيفة " الأحداث المغربية" إلى إشكالية تسقيف أسعار البترول، في الوقت الذي استفاقت فيه الأسواق الدولية، صباح الخميس، على معانقة البرميل الواحد لعتبة 75 دولارا.

وتساءت الصحيفة حول مصير ملف تسقيف أرباح شركات توزيع المحروقات الذي أرسله لحسن الداودي، الوزير المكلف الشؤون العامة والحكامة، إلى الدكتور سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة.

واقتفاء لأثر ملف التسقيف، قالت الصحيفة إنها ربطت الاتصال برئاسة الحكومة، لكن من دون نتيجة، بل إن أحد مستشاري رئاسة الحكومة رد بأن لا علم له إن كان الداودي قد وضع الملف بين يدي رئيس الحكومة أم لا، ليبقى السؤال مطروحا:" ما مصير ملف التسقيف؟".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب يوافق على إرسال تعزيزات إلى الخليج لردع إيران
  2. الجيش السوداني: ندعم الرياض في مواجهة طهران والحوثيين
  3. الرياض تتقدّم على نيويورك وباريس في جودة الحياة
  4. أبرز ردود الفعل على استقالة تيريزا ماي
  5. تظاهرات في العاصمة الجزائرية والأمن يعتقل العشرات
  6. تيريزا ماي... خيار خاطئ لتنفيذ
  7. ولي العهد السعودي يلتقي مثقفين اليوم في جدة
  8. الاتحاد الأوروبي: استقالة ماي لا تغير شيئا في محادثات بريكست
  9. هذه أسباب لقاء ظريف مع السيناتورة فاينستاين!
  10. اليابان تخص ترمب باستقبال يليق بالأباطرة!
  11. تعرف على أبرز المرشحين لرئاسة الحكومة البريطانية
  12. المغرب: تنصيب أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الإتجار بالبشر والوقاية منه
  13. الصحراء.. ثلاثة سيناريوهات لما بعد استقالة هورست كوهلر
  14. سبايس إكس تطلق 60 قمرًا اصطناعيًا صغيرًا ضمن كوكبة
  15. تيريزا ماي تستقيل
  16. الأمم المتحدة: أكملنا استخراج الرفات من 12 مقبرة جماعية في كوجو الايزيدية
في أخبار