: آخر تحديث

الفلسطينيون يقاضون واشنطن لنقلها سفارتها الى القدس

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: قدم وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الأربعاء امام محكمة العدل الدولية في لاهاي، لائحة ادعاء في اطار دعوى قضائية ضد الولايات المتحدة بسبب نقل سفارتها إلى مدينة القدس، وفق ما افادت الخارجية الفلسطينية.

ووصف بيان الخارجية خطوة الإدارة الأميركية بنقل السفارة بانها "عمل استفزازي وغير قانوني" ويمثل "مخالفة واضحة لقواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

ونقلت الولايات المتحدة سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس في 14 أيار/مايو 2018، في خطوة لاقت رفضا فلسطينيا ودوليا واسعا. 

وقالت الوزارة في بيانها إن "تقديم لائحة الادعاء يندرج ضمن اجراءات التقاضي التي شرعت فيها دولة فلسطين منذ 29 أيلول/ سبتمبر الماضي، عندما تقدمت بطلب تحريك الدعوى ضد الولايات المتحدة الأميركية".

وأشار البيان إلى أن "المحكمة استجابت (لهذه الخطوة) بإصدارها أمرا لتحديد توقيت تقديم المرافعات الخطية، وحددت السقف الزمني لتسليم هذه المرافعات بتاريخ 15 أيار/مايو 2019 من دولة فلسطين، وتاريخ 15 تشرين الثاني/نوفمبر 2019  لتقديم لائحة الادعاء من قبل الولايات المتحدة". 

وبحسب بيان وزارة الخارجية والمغتربين فإن "دولة فلسطين استندت في دعواها أمام الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة إلى البروتوكول الاختياري لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية بشأن تسوية النزاعات، والذي انضمت له بتاريخ 22 آذار/مارس 2018، واتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والتي انضمت إليها بتاريخ 4 نيسان/أبريل 2014".

واعتبر البيان ان الخطوة الفلسطينية تشكل "ممارسة لحق سيادي لدولة فلسطين كدولة عضو في اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وغيرها من الاتفاقيات ذات الصلة".

وشدد على أن "الدبلوماسية الفلسطينية ستقوم بكل ما عليها من واجبات من أجل حماية الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وتنفيذ رؤية القيادة في ترسيخ وتجسيد الاستقلال الوطني لدولة فلسطين وعاصمتها القدس".

وتأتي خطوة وزارة الخارجية الفلسطينية تزامنا مع إحياء الفلسطينيين الذكرى الحادية والسبعين للنكبة عندما طرد مئات آلاف الفلسطينيين من مدنهم وقراهم عام 1948 خلال الحرب التي سبقت اعلان قيام دولة إسرائيل. 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. هذه العدوى جاءتهم من السوريين
عدنان احسان- امريكا - GMT الأربعاء 15 مايو 2019 16:28
الدكتور بشار الجعفري في تحدث في اخر خطاباته في مجلس الامن - واقر ان مشكلتنا مع اسرائيل هي اخلاقيـــــــه - وقانونيــــــــه ، وتندرج ضمن قوانيين وقرارات الامم المتحده ،،، ولكن من سمع حوارات - ومقولات الدكتور بشار الجعفري حول قضيه الصراع العربي الاسرائيلي قبل سنه ... كان يريد ان يحررها من البحر للنهر - وفلسطين جنوب سوريه - اخ خ خ خ ... والله لو كنت مكانك لا ستقلت يادكتور لانو قريبـــــا ستصاب بانهيار عصبي - وتدهب للعصفوريه بعد ان بلع الروس وزاره الخارجيه ،، عبــــــر استغلال مرض الزهايمر السياسي للمسمي حالوا معلــــم ،، علي ايش .. والله ما بعرف ،،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. وتظل يد جونسون في جحيم (بريكست)!
  2. عبد المهدي في طهران برسالة بريطانية عن حرية الملاحة
  3. تهديد صحافيين عراقيين سيزورون إسرائيل بعقوبات رادعة
  4. إيران تتهكم وتتحدى بريطانيا
  5. إيران تكشف عن شبكة جواسيس أميركية مزعومة
  6. عبد المهدي إلى طهران وسط أجواء توتر في الخليج
  7. محمد بن زايد: نتطلع إلى دور صيني فاعل في إقرار السلام في الشرق الأوسط
  8. انتهاء السباق لرئاسة الحكومة في بريطانيا
  9. منظمة: الفساد وجهل السياسيين وراء عطش البصرة 30 عامًا
  10. وفاة المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو
  11. إيران تصدر أحكامًا بالإعدام والسجن على
  12. أعباء النزوح السوري تفوق قدرة لبنان
  13. بومبيو في ختام جولة في أميركا اللاتينية: نريد بقاء الناس في بلدانهم
  14. محللون: استقبال السعودية للجنود الأميركيين تحذير لتعنّت إيران
  15. كوشنر يعود إلى الشرق الأوسط لمتابعة زخم مؤتمر البحرين
  16. الأزمة في السودان: حميدتي وحرب المرتزقة الضارية من أجل الذهب
في أخبار