: آخر تحديث
في مؤشر على مدى التوتر في المنطقة

واشنطن تصدر تحذيرًا لشركات الطيران التي تحلّق فوق الخليج

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في مؤشر جديد يدلل على مدى التوتر في منطقة الخليج، ويرفع من درجة خطورة الطائرات دون طيار على الطيران المدني، حضّت إدارة الطيران الفدرالية في الولايات المتحدة شركات الطيران الأميركية التي تحلّق رحلاتها فوق الخليج على توخّي الحذر "نظرا لزيادة الأنشطة العسكرية وارتفاع منسوب التوترات السياسية في المنطقة".

وجاء في التحذير الذي صدر ليل الخميس الجمعة أن ارتفاع منسوب التوترات في المنطقة، "يشكل خطرا متزايدا غير متعمّد على عمليات الطيران المدني الأميركية، نظرا لاحتمال حدوث أمر غير محسوب أو لبس ما".

وحذّرت الهيئة كذلك من أن الطائرات التي تحلّق في المنطقة قد تواجه "تشويشا غير متعمد في نظام تحديد المواقع والاتصالات، وهو أمر قد يترافق مع تحذير ضئيل أو يحصل دون تحذير".

وأرسلت واشنطن مجموعةً بحريّة ضاربة مؤلفة من حاملة طائرات وقطع أخرى، إضافة إلى قاذفات "بي- 52" لمواجهة ما اعتبرت أنه تهديد وشيك من إيران.

وأمرت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب الموظفين بسحب الدبلوماسيين الأميركيين غير الأساسيين من العراق، مشيرة إلى وجود تهديدات من جماعات عراقية مسلحة مدعومة من إيران.

لكن البيت الأبيض أرسل إشارات متضاربة خلال الأيام الأخيرة وسط عدة تقارير إعلامية أميركية تحدثت عن خلافات في صفوف إدارة ترمب بشأن درجة الضغط على طهران.

ووفق تقارير إعلامية أميركية، يضغط مستشار ترمب للأمن القومي جون بولتون لاتّخاذ موقف متشدد حيال إيران، لكنّ آخرين في الإدارة يعارضون ذلك.

وتعرّض مسؤولو البيت الأبيض والبنتاغون لضغوط لعرض الأسباب التي دفعتهم لتعزيز تواجدهم العسكري في المنطقة وتشديد خطابهم عى مدى الأسبوعين الماضيين.

وأشارت الدول المشاركة في التحالف الأميركي في العراق في وقت سابق هذا الأسبوع إلى أن مستوى التهديد لم يرتفع بشكل كبير بينما طالب أعضاء في الكونغرس بالاطلاع على المعلومات التي تقف خلف استعداد الإدارة الواضح للدخول في نزاع محتمل.

ورجحت "أسوشيتد برس" أن واشنطن أصدرت هذا التحذير أخذة في الاعتبار الحادثة المأساوية التي وقعت قبل 30 عاما في الخليج، حينما أسقطت سفينة حربية أميركية بالخطأ طائرة ركاب مدنية تابعة لشركة "إيران آير" بسبب اعتقادها الخاطئ بأنها مقاتلة "إف-14"، ما أودى بأرواح جميع الأشخاص الـ290 الذين كانوا على متن الطائرة.

في غضون ذلك، أدرجت سوق "لويدز لندن" للتأمين الخليج العربي وخليج عمان والإمارات على قائمة المناطق التي تواجه فيها شركات التأمين مخاطر متزايدة، كما ضمت سواحل المملكة السعودية إلى لائحة "مناطق الخطر".


عدد التعليقات 2
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. تصريح لا يساوي فلس مصدي .. ولكنه اشبه برساله مشبوهه
عدنان احسان- امريكا - GMT السبت 18 مايو 2019 22:08
هذه التحذيرات موجوده من قبل .. وهي جزء من قوانييــــــن الامان والسلامه في الملاحه الجويه ... فالطائرات ملزمه - بما يسمى / بالكــــــريدور/ التجاري للخطوط الجويه اي الخط الدي تسيـــــر فيه الطائرات - وهي اشبه بالطرق على الارض- وتكون علي تصال مباشر مع برج المراقبـــــــه - لكي لا تخالف هذه الطائرات - بالخـــــروج من / من الكاريدور / او/ بارومتر الطائره / في السرعه - والارتفاع وعدم التحليق فوق المناطق الغير مسموح بالتحليق عليها - وهذا هو فحوى التحذيــــــر ،،الا اذا تعمد الامريكان باسقاط - طائره مدنيــــــه مثلما فعلوا بحرب الخليج الاولى واسقطوا طائره مدنيه ايرانيه - ومثلما فعل الاسرائيليون باسقاط الطائره الليبيه فوق منطقه القناه -بعد حرب تشرين .. واليوم ليس من المستبعد ... ان يغعلوها فقط من باب الاستفزاز ...علي الطريقه الاوكرانيـــــه باسقاط الطائره الماليزيه بصاروخ .فوق اوكـــــــــرانيا .. العالم اصبح مصخره - وزعرنه - وبلطجه - وحياه الناي لم تعد تساوي شى
2. Knowledge is Power
صومالية مترصدة وبفخر-USA - GMT الأحد 19 مايو 2019 14:25
made up controversial fake warnings, in America Barr & Bolton are warned by the American people not to push America to a wall of failure like the Iraq war again it's all not going to happen


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تفاصيل نقل 7.4 طن من الذهب الفنزويلي إلى شرق إفريقيا !
  2. الجبير: تقرير خاشقجي غير حيادي ومليء بالادعاءات الزائفة
  3. واشنطن: لا شروط مسبقة لاستئناف المحادثات مع بيونغ يانغ
  4. البرلمان الإماراتي يطالب بالتصدي لمشروع إيران التوسعي ومخططاتها
  5. نواب أميركيون يحذرون من تفويض حربي لمهاجمة إيران
  6. ميركل: أنا بخير
  7. إلى أي مدى يثق الناس باللقاحات؟
  8. عبد المهدي لأمير الكويت: انتصرنا معا على صعوبات كثيرة
  9. طهران تدشن حرب الجواسيس مع واشنطن
  10. عبدالله بن زايد يشهد افتتاح
  11. موكب حماية وليام وكيت يصدم عجوزًا
  12. ماضي عائلة باتريك شاناهان يبدد طموحاته في قيادة البنتاغون
  13. حملة مصرية لمقاضاة أردوغان ومقاطعة المنتجات التركية
  14. صالح والأمير صباح الأحمد بحثا تهدئة الأزمة في الخليج
  15. هجوم الناقلة اليابانية ناتج عن لغم بحري مشابه للألغام الإيرانية
  16. ترمب
في أخبار