تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
اشتكاهما مدير عام قوات الدرك واوقفهما المدعي العام لأسبوع

إخلاء سبيل مالك ومذيعة قناة (الأردن اليوم)

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: وسط احتجاجات شعبية ومن ناشطين وصحافيين على وسائل الاتصال الاجتماعي والمواقع الالكترونية، قرر مدعي عام عمان الموافقة على اخلاء سبيل مالك قناة تلفزيونية أردنية خاصة وإحدى مذيعات القناة.

وكان المدعي العام، أوقف يوم الأحد، مالك قناة (الاردن اليوم) محمد فخري العجلوني ومقدمة البرنامج الساخر "ع الرابع" الاعلامية رنا الحموز لمدة أسبوع، ورفض تكفيلهما وذلك إثر شكوى تقدم بها مدير عام قوات الدرك اللواء حسين الحواتمة بدعوى الإساءة له.

وجاء إيقاف العجلوني والحموز بعد عرض فيديو انتقد تصريحات سابقة لحواتمة بثتها "قناة المملكة"، وقال من خلالها إن المتقاعد العسكري "المتظاهر" في المسيرات، إما يسعى لمكاسب شخصية أو أنه مدعوم من جهات خارجية.

وتعد هذه المرة الثانية خلال أسبوع، التي يستدعي فيها مدعي عام العاصمة الأردنية، مالك فضائية "الأردن اليوم" محمد فخري العجلوني، والإعلامية رنا الحموز للمثول أمامه.

تصريح منصور

ووسط مطالبات الشارع الاعلامي بالافراج عن العجلوني والحموز، أعلن  الرئيس التنفيذي لـ "مركز حماية وحرية الصحافيين" نضال منصور عن رفضه لعقوبة توقيف الإعلاميين على خلفية قضايا الصحافة والنشر.

وقال إن "من حق الإعلام وواجبه ممارسة النقد لكافة أعمال المسؤولين، وهذا النقد جوهر عمل الصحافة ودورها الرقابي، وهو نقد منصب على أعمال المسؤول وليس موجها له شخصيا".

وأكد منصور حق أي شخص في اللجوء للقضاء لإنصافه، إن كان يعتقد أن ما نُشر أو بُث فيه إساءة، وأن القضاء هو صاحب القول الفصل في النظر بالقضايا المعروضة عليه وبيان الموقف منها.

وشدد الرئيس التنفيذي لـ "مركز حماية وحرية الصحافيين" على أن اللجوء لتوقيف الإعلاميين عقوبة مسبقة مرفوضة، ولا يجوز توقيف الصحافيين في قضايا القدح والذم، ويجب الالتزام بمحددات التوقيف في القانون.

وأضاف منصور أن "حماية حرية التعبير والإعلام في الأردن، وتحسين صورته ووضعه في المؤشرات الدولية تتطلب مراجعة التشريعات والسياسات والممارسات لا المضي في اتجاهات معاكسة لذلك، وكل قضية تقام على إعلامي تؤثر على مساحات حرية العمل الإعلامي تسهم بتراجعنا".

وإلى ذلك، لا يعرف ما إذا سيستمر الصحافيون بقرارهم في تنفيذ وقفة احتجاجية، في العاشرة من مساء يوم الأحد 19 مايو أمام نقابة الصحافيين، للمطالبة بالإفراج عن العجلوني والحموز، أم لا ؟


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. بدكم ديمقراطيه ---راح تشوفوا العجايب ،،
عدنان احسان- امريكا - GMT الأحد 19 مايو 2019 16:27
بالله عليكم ولو تنشروا لنــــا قائمه باسماء ،،الذين يتمتعون بالحصانه - حتي ..ما نتطاول على مقاماتهم الساميـــــــه ونتبهدل ، ويجب ايضا ان يكون الاعتقال بدون مفعول رجعي للشكوى .. يعني - اسبوع ان كثرت وبعدها .. الحل يكون ببــرنامج جــــورج قرداحـــــي - المسامح كـــــــريم


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ما سبب الخلاف الدبلوماسي حول غرينلاند؟
  2. حمدوك من اقتصادي في الأمم المتحدة الى رئاسة الوزراء في السودان
  3. ماذا يعني توظيف فيسبوك صحافيين لصناعة الإعلام؟
  4. ظريف يهدّد المتظاهرين الإيرانيين ضده في ستوكهولم بالقتل
  5. وزير الدفاع الأميركي يؤكد مقتل حمزة بن لادن
  6. العراق لحسم مسؤولية
  7. ماكرون: لا مستقبل لبريطانيا إلا في أوروبا
  8. طلاب هونغ كونغ يقاطعون الدراسة
  9. شجار خلال عرض مسرحي عن الهولوكست في مصر
  10. القضاء العراقي يشكل هيئات تحقيق بقضايا المغيبين والمختطفين
  11. بوريس جونسون يريد اتفاقًا حول بريكست
  12. إيران تكشف عن منظومة دفاع صاروخية محلية الصنع
  13. نظام أردوغان يهتز !
  14. تعطل ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر
  15. بغداد: تناقض بقيادة الحشد حيال الجهة التي هاجمت معسكراته
  16. دمشق تعلن فتح معبر لخروج المدنيين من منطقة التصعيد في إدلب
في أخبار