: آخر تحديث
دعت إلى إنهاء فترة عدم اليقين وبناء توافق آراء حول المستقبل

دول غربية تحث على إنجاز اتفاق سريع لإرساء حكم مدني في السودان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حثت الولايات المتحدة وبريطانيا والنروج مساء الثلاثاء على التوصل سريعًا إلى اتفاق بين المتظاهرين السودانيين والمجلس العسكري الحاكم حول الانتقال إلى حكم مدني في البلاد، معتبرة أن عدم القيام بذلك سيجعل من الصعب عليها العمل مع السلطات الجديدة.

إيلاف: تعثرت المحادثات بين قادة المحتجين والمجلس العسكري الذي تولى الحكم بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير في الشهر الماضي منذ الاثنين، إثر خلاف حول تشكيلة مجلس سيادي يدير شؤون البلاد.

لتجسيد إرادة الشعب
وقالت الترويكا الغربية، التي سبق أن قامت بوساطة في نزاعات السودان، في بيان، "يحتاج السودان، وعلى وجه السرعة، اتفاقًا بين الأطراف، ينهي هذه الفترة من عدم اليقين وعدم الاستقرار، وبناء توافق وطني في الآراء بشأن المستقبل".

أضافت في البيان، الذي  نشر على صفحة السفارة الأميركية في الخرطوم على فايسبوك، إن "أي نتيجة لا تؤدي إلى تشكيل حكومة بقيادة مدنية، وتضع سلطة الحكم الأساسية مع المدنيين، لن تستجيب لإرادة الشعب السوداني المعبّر عنها بوضوح للانتقال إلى حكم مدني".

وأوضحت أن ذلك "سيؤدي إلى تعقيد التعامل الدولي، وسيجعل من الصعب على بلداننا العمل مع السلطات الجديدة لدعم التنمية الاقتصادية في السودان".

تابعت الدول الثلاث "نحث الأطراف على استئناف المحادثات بسرعة والتوصل إلى اتفاق يعكس إرادة الشعب ويساعد على تسهيل الدعم الدولي".

إضراب عام
وسبق أن دعت واشنطن باستمرار إلى حكم مدني في السودان منذ أن أطاح الجيش بالبشير في 11 إبريل بعد أشهر من تظاهرات عمت مختلف أنحاء البلاد طالبت بإنهاء حكمه.

يستعد تحالف قوى الاحتجاج في السودان منذ الثلاثاء إلى إعلان "إضراب سياسي عام"، ردًا على تعثر مفاوضاته مع المجلس العسكري الحاكم الانتقالي للبلاد بشأن تسليم السلطة إلى المدنيين.

وقال بيان صدر الثلاثاء من تجمع المهنيين السودانيين، الركيزة الأساسية في تحالف قوى الحرية والتغيير، الذي قاد الاحتجاجات في السودان، "من أجل تمام الوصول إلى الانتصار، نفتح دفتر الحضور الثوري للإضراب السياسي العام".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. عبدالله الثاني يحضر مناورة أردنية إماراتية مشتركة
  2. G20 تعقد وسط توتر بين واشنطن وبكين وطهران
  3. صالح للبريطانيين: داعش ما زال يمثل تهديداً حقيقياً
  4. ترمب: أي حرب أميركية على إيران لن تطول كثيرًا
  5. كوريا الجنوبية والسعودية توقعان اتفاق تعاون بقيمة 8 مليارات دولار
  6. الإمارات تدعو لتوسيع الحماية الدولية في الخليج
  7. العراق: السجن لإندونيسية والإعدام لعراقي بجرائم
  8. البحرين: متمسكون بمبادرة السلام العربية
  9. ولي العهد السعودي والرئيس الكوري الجنوبي يستعرضان تطوير العلاقات
  10. الكشف عن بتر ذراع عراقي معتقل نتيجة التعذيب
  11. سلطنة عُمان تعتزم فتح سفارة في الأراضي الفلسطينية
  12. مراسم استقبال حاشدة لولي العهد السعودي في سيول
  13. حبس 8
  14. محمد بن سلمان: الشراكة مع كوريا الجنوبية قيمة مضافة لبلدينا
  15. روحاني لماكرون: لا نسعى إلى حرب مع أي دولة
في أخبار