: آخر تحديث

محامي كارلوس غصن يندد بـ"وضع غير إنساني" لمنع موكله من رؤية زوجته

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

طوكيو: ندد أحد وكلاء الدفاع عن رجل الأعمال كارلوس غصن بالوضع "غير الإنساني والمخزي، حتى وفقاً للمعايير اليابانية" الذي يعيشه موكله، بعد رفض المحكمة العليا الاستئناف المقدم ضدّ القيود المفروضة على قطب صناعة السيارات السابق.

وقال المحامي تاكاشي تاكانو إن المحكمة العليا "تصادق بذلك على قرار محكمة طوكيو منع أي اتصال بين غصن وزوجته كارول من دون إذن محدد" كاشفاً عن قرار المحكمة العليا أثناء مقابلة مع وكالة فرانس برس.

وأخلي سبيل الرئيس السابق لمجلس إدارة رينو-نيسان، المشتبه بارتكابه مخالفات مالية، بكفالة في 25 نيسان/أبريل بعد ثلاثة أسابيع من الحبس لكن مقابل شروط أكثر صرامة من الشروط التي كان يخضع لها في المرة الأولى التي خرج فيها من السجن في مطلع آذار/مارس، بعد تمضية 108 أيام وراء القضبان.

وأكد المحامي أن "هذه المرة الأولى في خبرتي التي يُخلى فيها سبيل موكلي في ظل مثل هذه الظروف، إن ذلك نادر جداً".

"أسباب محددة"

وأضاف تاكانو "دفعنا بأن ذلك يشكل انتهاكاً واضحاً لدستورنا الخاص ولمعاهدة الأمم المتحدة التي صادقت عليها حكومتنا منذ وقت طويل"، في إشارة إلى الميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وقال "للأسف، (أشعر) بخيبة أمل كبيرة، حتى أن أعلى محكمة استئناف تجاهلت حججنا"، حاملاً بيده ورقة هي المستند المؤلف من صفحة واحدة الذي تسلمه من المحكمة.

وقال المحامي ذو اللحية البيضاء والذي كان يرتدي نظارتين سوداوين، في مقابلة مساء الثلاثاء في مكتبه في طوكيو، إن المحكمة العليا لا تبرر عادة قراراتها "لكن بما أن هذه الحالة تحظى بتغطية إعلامية كبيرة ويتابعها العالم بأسره، كنت آمل في ردّ يُظهر قلقها".

والآن بعد أن تمت المصادقة على قرار المنع على أعلى مستوى، لم يعد أمام فريق الدفاع عن كارلوس غصن إلا احتمال واحد: محاولة الحصول على لقاء مع زوجته في هذا الإطار الصارم للغاية. وأوضح تاكانو "طلبنا يجب أن يكون مبنياً على أسباب محددة، طارئة" تبرر اللقاء.

ومنذ إخلاء سبيل موكله، تم تقديم طلب لقاء "لمدة ساعة يومياً بحضور محام" لكن رغم هذه الضمانات رُفض الطلب.

وكارلوس غصن ممنوع من مغادرة الأراضي اليابانية بالإضافة إلى أن وصوله إلى الانترنت محدود جداً ومكان إقامته يخضع لمراقبة الكاميرات.

"مكتئب"

ويأمل تاكانو في امكانية تكييف هذه الشروط كلما تتقدم التحضيرات للمحاكمة.

ويؤكد وكيل الدفاع عن غصن أن بعد شهر على خروجه من السجن، فإن رجل الأعمال الفرنسي اللبناني البرازيلي البالغ 64 عاماً، ليس بحال جيدة.

ويروي تاكانو أن واقع أنه محروم من زوجته "يؤثر عليه نفسياً، يبدو مكتئباً". وأضافت مساعدة المحامي أن غصن كان "فعلاً مصدوماً" عندما علم بهذا التدبير المخصص لتجنّب العبث بالأدلة. إذ إن النيابة العامة تشتبه بأن كارول غصن تواصلت مع جهات فاعلة في الملف.

إلا أن قطب صناعة السيارات الذي يدعي أنه بريء ويندد بـ"مؤامرة" مدبرة من جانب قادة نيسان، "يحتفظ بروح قتالية" ويحضّر نفسه للمناقشات، بحسب المحامي، وهو مقتنع بأنه سيُبرأ.

واعتبر تاكانو أن "عملية التحضير (للمحاكمة) ستأخذ ما لا يقلّ عن سنة بعد".

ويواجه كارلوس غصن الذي أوقف في 19 تشرين الثاني/نوفمبر في طوكيو، أربعة اتهامات وجهها إليه القضاء الياباني: اثنتان لعدم الإعلان الكامل عن مداخيله في وثائق مالية واثنتان لحالات مختلفة من استغلال خطير للثقة، بينها اختلاس مفترض لأموال نيسان.

وفقد غصن الذي كان نافذاً جداً في السابق، كل مناصبه في الشركات المصنعة الثلاثة التي قرّبها من بعضها لإنشاء أول تحالف عالمي للسيارات: رينو-نيسان-ميتسوبيشي موتورز.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تفاصيل نقل 7.4 طن من الذهب الفنزويلي إلى شرق إفريقيا !
  2. الجبير: تقرير خاشقجي غير حيادي ومليء بالادعاءات الزائفة
  3. واشنطن: لا شروط مسبقة لاستئناف المحادثات مع بيونغ يانغ
  4. البرلمان الإماراتي يطالب بالتصدي لمشروع إيران التوسعي ومخططاتها
  5. نواب أميركيون يحذرون من تفويض حربي لمهاجمة إيران
  6. ميركل: أنا بخير
  7. إلى أي مدى يثق الناس باللقاحات؟
  8. عبد المهدي لأمير الكويت: انتصرنا معا على صعوبات كثيرة
  9. طهران تدشن حرب الجواسيس مع واشنطن
  10. عبدالله بن زايد يشهد افتتاح
  11. موكب حماية وليام وكيت يصدم عجوزًا
  12. ماضي عائلة باتريك شاناهان يبدد طموحاته في قيادة البنتاغون
  13. حملة مصرية لمقاضاة أردوغان ومقاطعة المنتجات التركية
  14. صالح والأمير صباح الأحمد بحثا تهدئة الأزمة في الخليج
  15. هجوم الناقلة اليابانية ناتج عن لغم بحري مشابه للألغام الإيرانية
  16. ترمب
في أخبار