: آخر تحديث
منافسة على لقب أول دولة في الشرق الأوسط تستخدم التقنية

الكويت أم الإمارات... من يسبق الآخر في تقنية الجيل الخامس؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الفارق بينها ساعات معدودات، إلا أن هذه الساعات تعني الكثير في عصر الأرقام القياسية، والسباق القائم على عنصر الزمن، خاصة أن اللقب في هذه الحالة هو "أول دولة عربية وشرق أوسطية تستخدم تقنية الـ 5G فائقة السرعة". 

إيلاف من دبي: بدأت وقائع المنافسة المثيرة بين الكويت والإمارات في الساعات القليلة الماضية، ولا أحد يعلم مفارقة الفارق الزمني البسيط الذي يقدر بساعات عدة بين البلدين في إعلان كل منهما عن استخدام تقنية الجيل الخامس في عالم شبكات الإتصالات، وهل هي مجرد مصادفة أم إن هناك معلومات لدى كل طرف عن الآخر.

سباق كويتي مع تأجيل التنفيذ
الأربعاء 29 مايو، أي أمس، هو التاريخ الذي شهد إعلان تدشين رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، خدمات الجيل الخامس 5G لشبكات الاتصالات، على أن يبدأ الإطلاق التجاري للخدمة الجديدة في منتصف يونيو المقبل. 
وقد جاء ذلك وسط حفاوة بالغة بمواكبة التطورات الحديثة في قطاع الاتصالات عالميًا وملاحقة التكنولوجيا الحديثة، وهو الأمر الذي يجعل الكويت من الدول المتقدمة في مجال تقديم خدمات الاتصالات والإنترنت في المنطقة.

أعرب الكويتيون عن اعتزازهم بأن تكون الكويت من أولى دول المنطقة في تقديم خدمات الجيل الخامس لشبكات الاتصالات، وهو ما سيفتح معها آفاقًا واسعة لما يسمى بـ "إنترنت الأشياء"، وقد تم الإعلان عن استكمال التشغيل التجريبي لشبكات الجيل الخامس لشركات الاتصالات المتنقلة؛ وذلك بعد التنسيق مع الهيئة، على أن يتم إطلاق خدمة الجيل الخامس تجاريًا بحلول منتصف شهر يونيو المقبل.

الخدمة التي تطبق أحدث التقنيات، هي نقلة نوعية فى عالم الاتصالات، حيث ستزيد سرعة الاتصال بالإنترنت إلى سرعات كبيرة، تمكن من الوصول إلى كميات عالية من البيانات غير المحدودة، إضافة إلى دعم تطبيقات إنترنت الأشياء، وتطبيقات الذكاء الإصطناعي، والمدن الذكية، والتى تعد إضافة قيّمة إلى القطاعات الصناعية، والتجارية، والمالية، إضافة إلى الأفراد.

الإماراتيون والتفعيل الفوري
وبعد ساعات من الإعلان الكويتي عن ظهور شبكة الجيل الخامس في الكويت، أعلنت شركة الاتصالات الإماراتية اليوم، أي الخميس 30 مايو، عن أن خدمات شبكة الجيل الخامس 5G فائقة السرعة، أصبحت متاحة الآن لاستخدام جميع عملائها في دولة الإمارات، وذلك للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

وذكرت الشركة في بيان أنه بموجب هذا الإنجاز، بات بإمكان الجميع في الإمارات بداية من اليوم، الاستمتاع من خلال الهاتف الذكي (ZTE Axon 10 Pro) الداعم لهذه الشبكة، بسرعة فائقة تصل إلى واحد غيغابت في الثانية، وبزمن استجابة أسرع يصل إلى واحد مللي ثانية، مشيرة إلى أنه سيتم الإعلان عن الهواتف الذكية الأخرى الداعمة لشبكة الجيل الخامس خلال العام الجاري.

أضافت إنه سيكون بإمكان جميع عملاء "اتصالات"، سواء مشتركي الخطوط المدفوعة مسبقًا أو المشتركين بنظام الفاتورة الشهرية، أو مشتركي باقات الأعمال، الوصول إلى شبكة الجيل الخامس والتمتع بمميزاتها، باستخدام باقات البيانات الحالية.

20 ضعف سرعة الجيل الرابع
وكشفت "اتصالات" عن أن شبكة الجيل الخامس المتقدمة، ستوفر قائمة لا حصر لها من الإمكانات والحلول والخدمات المبتكرة مثل تقنيات الواقع المعزّز والافتراضي، والتشغيل الآلي، والمركبات ذاتية القيادة، والروبوتات المتقدمة، والطباعة ثلاثية الأبعاد، والتكنولوجيا القابلة للارتداء. 

كما أشارت إلى أن سرعة الجيل الخامس تبلغ 20 ضعفًا مقارنة بسرعة الجيل الرابع، وتوفر وقت استجابة أسرع، ما يتيح للمستخدمين تشغيل فيديو بدقة 4K في أي مكان وفي أي وقت، من دون أي تأخر.


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. موسكو: لم نتلق أية مقترحات بتحالف لحراسة هرمز
  2. حزب الله حريص على علاقة مستقرة مع تيار المستقبل
  3. الاستخبارات الباكستانية ساعدت الأميركيين على العثور على بن لادن
  4. البرلمان المغربي ينتصر للغة الفرنسية تربويًا!
  5. عبد المهدي: خلاف مواعيد مع واشنطن ألغى زيارتي لها
  6. بوريس جونسون يترقب تكريسه رئيسًا لحزب المحافظين في بريطانيا
  7. طائرة روسية تخرق المجال الجوي لكوريا الجنوبية!
  8. زعيم كوريا الشمالية يتفقد غواصة جديدة
  9. تراجع ثقة الأميركيين بالحكومة ووسائل الإعلام
  10. ماذا تحتاج ناسا لإرسال الروّاد إلى القمر والمريخ؟
  11. ظريف: إيران لا تريد المواجهة مع بريطانيا في قضية الناقلة
  12. الهند إلى القمر: بداية رحلة تاريخية
  13. روحاني: نضمن حرية الملاحة في هرمز والخليج ولن نبدأ الحرب
  14. العثور على غواصة فرنسية مفقودة منذ أكثر من 50 عاما
  15. مضيق هرمز: حربٌ إن عاندت إيران وسِلمٌ إن تنازلت
  16. ترمب: التفكير بالتفاوض مع إيران
في أخبار