تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
تستعرض عضلاتها الصاروخية مع تصاعد التوترات في الخليج

إيران تكشف النقاب عن منظومة (15 خرداد)

قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: مع تصاعد التوترات في الخليج، كشفت إيران النقاب عن منظومة صاروخية جديدة تحمل اسم "15 خرداد" للدفاع الجوي المصنوعة محليا في منظمة الصناعات الجوفضائية التابعة الى وزارة الدفاع الايرانية.

وأقيمت مراسيم تسليم هذه المنظومة الى قوة الدفاع الجوي للجيش الايراني، بحضور وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الايرانية العميد امير حاتمي وقائد قوة الدفاع الجوي للجيش الايراني العميد علي رضا صباحي فرد.

ونقلت وكالة (مهر) للأنباء، عن العميد حاتمي قوله إن شبكة الدفاع الجوي الشاملة للبلاد تحتاج الى مجموعة من المنظومات الدفاعية (15 خرداد) مختلفة المدى بدءا من عدة كليومترات وصولا الى مئات الكيلومترات، ومن هذا المنطلق يمكن لهذه المنظومة رصد المقاتلات والطائرات المسيرة من بعد 150 كم وتتبعها حتى 120 كم، كما ويمكنها رصد الاهداف الخفية على بعد 85 كم واصابتها على بعد 45 كم منها.

عمليات رصد

وتابع حاتمي: يمكن لهذه المنظومة رصد وتتبع 6 أهداف في آن واحد واستهدافها وتدميرها، ومن ميزاتها الاخرى هي قدرة التحرك العالية وقدرتها على التهيؤ للحرب والدخول في العمليات خلال اقل من 5 دقائق.

وأكد وزير الدفاع الإيراني على ضرورة امتلاك منظومات الدفاع الجوي، قائلا: في ظل العقوبات المفروضة وعدم منح مثل هذه المنظومات من قبل سائر البلدان، يتم التركيز حاليا على تصميم وصنع هذه المنظومات محليا داخل البلاد، كي يتم توفير الغطاء الجوي الجيد والمتطور بقابلية مواجهة ميدانية للأسلحة الاستراتيجية للعدو، كالمقاتلات وقاذفات الشبح والصواريخ البالستية وصواريخ كروز وانواع طائرات الدرون، فمن هذا المنطلق تحظى منظومات الدفاع الجوي المتوسطة والطويلة المدى بأهمية بالغة في تعزيز القدرة الردعية للبلاد والحفاظ على المنشآت الحيوية والمدنية مقابل التهديدات الجوية.

وقال ان هذه المنظومة مزودة برادار مرحلي مع امكانية الاشتباك المتزامن مع عدة اهداف ولها منصات اطلاق مستقلة يستخدم فيها صاروخ "صياد 3".

واوضح حاتمي بأن المنظومة قادرة على الاشتباك المؤثر مع اهداف جوية بقدرات هجومية عالية مثل طائرات الاستطلاع وقاذفات القنابل والمقاتلات التكتيكية، وقال، إن هذه المنظومة قادرة على تدمير اهداف كروز ان كانت متواجدة في نطاقها.

واعتبر قدرة الفاعلية العالية في مستويات السيطرة وتوجيه العمليات وقدرة التحرك العالية وفترة ابداء رد الفعل القصيرة من الخصائص الاخرى لهذه المنظومة واضاف، ان هذه المنظومة يمكنها الاشتباك في مدى عملاني عالٍ ونطاق واسع (مع اهداف متواجدة في ارتفاع يتراوح ما بين 27 الى 150 كم ومدى يتراوح ما بين 7 الى 75 كم).


عدد التعليقات 3
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. ايران والحرب النفسيه التقليديه التي اكل الدهر عليها وشرب
عدنان احسان- امريكا - GMT الأحد 09 يونيو 2019 23:18
ايران اكذب دولـــــــــــه في العالم في مجــــــال التصريحات العسكريه .. ...والتي تستخدمها كاسلوب في الحرب النفسيه ... ومشوارها في التكنلوجيه والتصنيع العسكري - مازال طويلا جدا ...وحتي النووي - - جاء بدعم من المشروف علي المشروع النووي الباكستاني - ولهذا قصه اخرى -- واليوم مثل هذه التصريحات - تنعكس سلبيا علي المنطقه وتصبح مبـــــرر للدول الاخرى لعسكره المنطقه .. و لا يستفيد منها الا اعداد المنطقه ... وليس من المستبعد -- ان العمليه - اما مقصوده للابتزاز - او من يدري هم جزء من المؤامره - او يريدون ان يتنقموا -وللعلم ... واسرائيل تملك - مئــــــات القنابل النوويـــــه ومع ذلك تنكر - وايـــــــران اذا ضرط احدهم فص - يصدرون بيان وتصريح عسكري ... وبالله عليكم - تخلصوا من هذه المدرسه التي اخترعها - الرئيس احمدي نجاد ... وانكشفت .. ولماذا تكشفون مثل هذه الاوراق - اذا كنتم فعلا مستعدين للمواجهه - ...بالفعل مصخره
2. ايران فوتو شوب
Burhan - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 02:17
في حرب قادسية صدام ايران لثمان سنوات تطلق صواريخ على العراق في البيانات الايرانيه ايران ابادت الشعب العراقي 5 مرات وفي الواقع على الارض كل صواريخهم كلها سقطت على ارض غير مأهوله بالبشر.
3. خرداد ....
رائد شال - GMT الإثنين 10 يونيو 2019 07:04
بالعربي يعني (خردة) والخردة تعني أشياء قديمة فقدت صلاحيَتها ويمكن استعمالها من جديد في شكل ما أي في الإعلام، ومفردها خرد وخريد، ومنطوق الكلمة يعبر عن ماهيتها.


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ما سبب الخلاف الدبلوماسي حول غرينلاند؟
  2. حمدوك من اقتصادي في الأمم المتحدة الى رئاسة الوزراء في السودان
  3. ماذا يعني توظيف فيسبوك صحافيين لصناعة الإعلام؟
  4. ظريف يهدّد المتظاهرين الإيرانيين ضده في ستوكهولم بالقتل
  5. وزير الدفاع الأميركي يؤكد مقتل حمزة بن لادن
  6. العراق لحسم مسؤولية
  7. ماكرون: لا مستقبل لبريطانيا إلا في أوروبا
  8. طلاب هونغ كونغ يقاطعون الدراسة
  9. شجار خلال عرض مسرحي عن الهولوكست في مصر
  10. القضاء العراقي يشكل هيئات تحقيق بقضايا المغيبين والمختطفين
  11. بوريس جونسون يريد اتفاقًا حول بريكست
  12. إيران تكشف عن منظومة دفاع صاروخية محلية الصنع
  13. نظام أردوغان يهتز !
  14. تعطل ناقلة نفط إيرانية في البحر الأحمر
  15. بغداد: تناقض بقيادة الحشد حيال الجهة التي هاجمت معسكراته
  16. دمشق تعلن فتح معبر لخروج المدنيين من منطقة التصعيد في إدلب
في أخبار