الرباط: تنظم "مؤسسة منتدى أصيلة" موسم أصيلة الثقافي الدولي ال 41، وذلك من 16 يونيو إلى 12 يوليو 2019، حيث جرت العادة ان تنطلق فعالياته بالرسم على جداريات ازقة مدينة اصيلة القديمة يشارك فيها فنانون من المغرب وخارجه.

وينظم منتدى اصيلة تحت الرعاية السامية للعاهل المغربي الملك محمد السادس.

وخلال الموسم ال 41، تحتضن "جامعة المعتمد ابن عباد الصيفية" في دورتها ال 34 سلسلة من الندوات والملتقيات الفكرية والعلمية والإبداعية.

ويفتتح الموسم رسميّاً يوم الجمعة 21 يونيو على الساعة الخامسة بمكتبة الأمير بندر بن سلطان.

ويشمل برنامج الجامعة خمس ندوات هي: ندوة "عبء الديمقراطية الثقيل: كيف الخلاص؟"؛(يومي الجمعة 21 والسبت 22 يونيو، وندوة " التنمية المستدامة وإكراهات دول الجنوب"؛ (يومي الاثنين 24 والثلاثاء 25 يونيو 2019، وذلك بالتعاون مع مركز البحرين للدراسات الإستراتيجية والدولية والطاقة، وندوة: "التماسك الاجتماعي والتنوع في نظم التعليم العربية"؛(يومي الاثنين والثلاثاء 1و2 يوليوز 2019، بالتعاون مع منتدى الفكر العربي (الأردن) وجامعة البحرين (البحرين)، وندوة "الشعر العربي في مشهد ثقافي متحول"، مع قراءات شعرية، يومي الخميس والجمعة 4 و 5 يوليو ،وندوة" الإبداع الإفريقي في الأوطان والمهاجر" (من الأحد 7 إلى الخميس 11 يوليو).

وتستضيف مشاغل الفنون فنانين تشكيليين في الحفر والصباغة والنحت من المغرب، وفرنسا، والسعودية، وكوت ديفوار ، وغانا، وفرنسا، والبحرين، والعراق، والأرجنتين، وتونس، وإسبانيا، وإيطاليا، واليابان والأرجنتين.

كما يستقبل الموسم فرقا موسيقية وغنائية من المغرب، وفرنسا، وإسبانيا، والسنغال ، ومالي، وغانا، وأنغولا والرأس الأخضر.

وينظم خلال الموسم ال 41 "مرسم الطفل" و"مشغل كتابة وإبداع الطفل"، ومشغلاً لصباغة الجداريات يشارك فيه فنانون من المغرب والسعودية إلى جانب "جداريات أطفال الموسم" التي يشارك فيها فرق من أطفال الموسم.&

ويستقبل رواق المعارض في مركز الحسن الثاني للملتقيات الدولية لأول مرة معرضاً للفنانين التشكيليين الأفارقة الذين استضافتهم أصيلة خلال أربعين سنة منذ تأسيس الموسم سنة 1978. كما يستضيف جناح آخر في المركز معرضاً خاصاً بأعمال الدورة الثالثة" للربيعيات" يضم أعمال الفنانين المشاركين. ويقام مشغل "ربيعيات" بأصيلة في شهر أبريل من كل عام.

كذلك يستقبل "فضاء المعارض"، بديوان قصر الثقافة، معرضا خاصاً بالفنانين الزيلاشيين ( نسبة الى اصيلة) الشباب، ومعرضا للأعمال التشكيلية التي أبدعها "أطفال الموسم".