دفع الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الجمعة نحو إجراء تحقيق لتحديد المسؤولين عن سلسلة هجمات استهدفت ناقلات نقط في الخليج، ما أثار مخاوف من اندلاع حرب في هذه المنطقة الاستراتيجية.

إيلاف: بعدما اتهمت واشنطن طهران بالوقوف خلف الهجمات، اقترح غوتيريش إجراء تحقيق عبر هيئة مستقلة. وأبلغ الصحافيين "من المهم للغاية أن نعرف الحقيقة. من المهم للغاية تحديد المسؤوليات". تابع "بوضوح يمكن فعل ذلك فقط إذا كانت هناك هيئة مستقلة تتحقق مما حدث".&

لكن غوتيريش قال إنّه ليس بوسعه إطلاق تحقيق كهذا، مشيرًا إلى أنّ ذلك من اختصاص مجلس الأمن. بدورها، ناقشت وكيلة الأمين العام للشؤون السياسية روزماري دي كارلو أزمة الخليج مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف على هامش مؤتمر منظمة شنغهاي للتعاون في مدينة بشكيك في قرغيزستان، بحسب المتحدث باسم الأمم المتحدة.

وصباح الخميس، تعرّضت ناقلة النفط المملوكة لشركة "كوكوكا كوراجوس" اليابانية للملاحة وناقلة "فرونت ألتير" المملوكة لمجموعة "فرونتلاين" النروجية لانفجارات غامضة بعد مرورهما من مضيق هرمز.

تأتي الحادثة الجديدة، الثانية ضد ناقلات نفط في غضون شهر في المنطقة الاستراتيجية، وسط تصاعد مستمر للتوتر بين طهران وواشنطن، التي وجّهت أصابع الاتهام إلى إيران، بعد تعرّض أربع سفن، بينها ثلاث ناقلات نفط، لعمليات "تخريبية"، قبالة دولة الإمارات في 12 مايو الفائت.

ونشر الموقع الالكتروني للقيادة الوسطى في الجيش الأميركي مقطع فيديو قال إنه يظهر طاقم زورق دورية إيرانية يزيل شيئًا من جسم سفينة تتطابق علاماتها مع صور الأرشيف والفيديو الخاصة بناقلة النفط المملوكة لشركة "كوكوكا كوراجوس" اليابانية للملاحة.

تحدث غوتيريش للصحافيين بعد لقائه الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط، الذي حضّ إيران على "الحذر وتغيير مسارها لأنها تدفع الجميع نحو مواجهة لن تترك أحدًا بسلام".
&