: آخر تحديث
انضم للمدافعين عن المسلسل بمن فيهم زوجته الأميرة ريم

علي بن الحسين يقتحم جدل "جِنْ"!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نصر المجالي: على نحو غير مسبوق اثار ردات فعل مؤيدة وناقدة، اقتحم الأمير علي بن الحسين الأخ غير الشقيق للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الجدل القائم حول مسلسل "جن".

وفي تغريدة على موقع (تويتر) انتقد الأمير علي وهو رئيس المجلس الوطني الأردني للأمن وإدارة الأزمات، ورئيس اتحاد الأردن لكرة القدم واتحاد غرب آسيا لكرة القدم الضجة القائمة على المسلسل الذي انقسم الشارع الاردني حول الموقف منه. 

وقال الأمير الهاشمي في تغريدته التي هي الأخرى تلقت العديد من الانتقادات والترحيب سواء بسواء: "كل هذا النشاط والاهتمام بأحداث مسلسل ليس وثائقيا أساسا، وطاقات مهدورة بالإساءة إلى أفراد وعائلات أردنية، بدل التركيز على إيجاد حلول لمشاكل البلد الحقيقية؟ فلنحترم الناس واختلافاتهم، فالأردن يسع جميع الفئات والمعتقدات وأنماط الحياة طالما كانت مسالمة. كفاية ونهاية!".

موقف الاميرة ريم

وكانت الأميرة ريم علي زوجة الأمير علي وعضو مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام ومدير عام الهيئة بالإنابة رحبت بسرور كبير باسم الهيئة بإطلاق مسلسل (جن) الذي هو أول مسلسل عربي أصلي من إنتاج  Netflix.

وقالت: ونفخر بأن طاقم التمثيل جميعهم أردنيون، كما نفخر بمشاركة المخرج الأردني الجنسية والحائز على عدة جوائز، أمين مطالقة، في إخراج المسلسل بجانب قيامه بكتابة سيناريو بعض حلقاته. 

واضافت الأميرة ريم: كما نسعد بأن يوجد مسلسل ثانٍ بمحتوى محلي يجري تصويره حالياً هنا في بلدنا الأردن التي تزخر بالعديد من القصص المحلية التي يجب الكتابة عنها وتوصيلها إلى جمهور عالمي، و الهيئة حريصة على تقديم تلك القصص بقالب فني متميز سواء من خلال السينما أو التلفزيون. وهذا الحرص كان من بين الأسباب الرئيسية التي دعتنا في الهيئة الملكية الأردنية للأفلام إلى مراجعة سياساتنا في ما يتعلق ببرنامج الحوافز في محاولة منا لتشجيع شركات الإنتاج المحلية والدولية على إنتاج وتصوير مزيد من المسلسلات التلفزيونية هنا في الأردن'.

يذكر أن مسلسل (جن) اثار ردود فعل مختلفة ومتضاربة في الاردن وعلى جميع المستويات والفئات لما شكله من صدمة درامية اعتبرها البعض منافية للاخلاق العامة في الاردن.

وكرد فعل رسمي، أوعز مدعي عام عمّان إلى وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في مديرية الأمن العام باتخاذ الإجراءات الفورية اللازمة لوقف بث ونشر المسلسل، الذي أثار غضبا واسعا لإحتوائه على مشاهد اعتبرت إباحية، وألفاظ منافية للآداب، خارجة عن عادات وأعراف المجتمع الأردني.

بيان الهيئة الملكية

وكانت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام اصدرت، يوم الجمعة، توضيحاً، تؤكد فيه أنه "لا يوجد في نص القانون أي مهمة رقابية للهيئة. وبالتالي لا ننظر في النص أو السيناريو. لكن هذا لا يعني أننا نتنصل من مسؤولياتنا بل أننا نلتزم بالمهام المناطة بنا. وهذا لا يعني أيضا أن الهيئة تؤيد أو تشجع أو تحبذ أو توافق على مضمون الفيلم أو المسلسل".

وأشارت الهيئة إلى أن مسلسل "جن" يعرض على "نتفليكس"، وهي منصة عالمية متواجدة في 90 بلداً. لا يمكن مشاهدة أي محتوى عليها لغير المشترك بها وبعد قيامه بتسديد رسوم الإشتراك. وبالتالي هي ليست منصة مفتوحة، بل لكل فرد الخيار في الاشتراك بها أم لا".

وتابعت: "اللافت أن ثمة مطالبات بمزيد من الحريات والخيارات الشخصية. لكن عندما نواجه حالات كهذه، ينسى البعض هذه المطالب. ففي نهاية المطاف هذه قضية خيار شخصي لمشاهدة أو عدم مشاهدة عمل قد لا نتفق على محتواه".

تباين كبير

وأردفت: "ثمة تباين كبير في ردود الفعل والتعليقات على مسلسل "جن" بين مؤيد ومعارض داخل المجتمع الأردني. فهناك من هاجمه بشدة لجرأته وتخطيه بعض الخطوط الحمراء، فيما الآخر رأى أنه يحاكي واقع فئة عمرية معينة من بيئة معينة في عمان. وهذا التباين يعكس تعددية المجتمع الأردني بمختلف أطيافه وهي تعددية إيجابية".

وشددت الهيئة على أنه "لابد من التذكير أن المسلسل قصة خيالية وليس بوثائقي. وبالتالي لا يعكس بالضرورة الواقع ولا حتى جزءا كبيرا منه، واللافت أيضاً أن الكثير من الذين علقوا على مسلسل "جن" لم يشاهدوه أساسا. بعضهم إكتفى بمتابعة مقتطفات فقط منه ممنتجة بطريقة مضللة، كما نتابع ردود فعل وتصريحات الجهات الرسمية والشبه الرسمية في البلد. نأخذها محمل الجد ورفعناها إلى مجلس مفوضي الهيئة ليدرسها ويرد عليها كما يراه مناسبا".

قصة المسلسل

ويشار إلى أن قصة مسلسل "جن" تدور حول مجموعة من الطلبة كانوا في رحلة بإقليم "البتراء" السياحي، وتعرضوا لمواقف مرعبة، وكيف تخضع صداقتهم وأحاسيسهم الرومانسية للاختبار عندما يستدعون قوى الجنّ الخارقة إلى عالمهم دون قصد. 

وعندما يصبح "الجنّ" أقوى وتزداد ضبابية المشهد بين الخير والشرّ، لا يعرف طلاب الثانوية بمن يثقون. فهل يتمكنون من إيجاد الإجابات المطلوبة لإنقاذ أصدقائهم؟

يذكر أن العمل من بطولة كل من سلمى ملحس، حمزة عقاب، سلطان الخيل، عائشة شاهالذو، بان حلاوة، ياسر الهادي، زيد الزعبي، كرم طباع، محمد نزار، عبد الرزاق جركس، محمد هندية، وهنا شمعون.

والمسلسل من إنتاج شركة "كبريت للإنتاج" ومن إخراج المخرج المعروف مير جان بو شعيا، الذي يتولى أيضًا الإخراج التنفيذي إلى جانب الثنائي إيلان وراجيف داساني (SEAM)، اللذين شاركا أيضًا في كتابة السيناريو. كما شارك المخرج الأردني أمين مطالقة، والحاصل على جائزة صن دانس عن فيلم كابتن أبو رائد، في إخراج وكتابة السيناريو لمسلسل جِنّ.


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مثل اردني ( اذا جنــــوا ربعك... عقلك ما يفيدك )
عدنان احسان - امريكا - GMT الأحد 16 يونيو 2019 15:19
انصحهم بزياره وادي عربـــــه - يمكن الجن هناك يختلف / عن حن البترى / وكذلك جن القصور - والدوواين - والجن المسؤؤل عن الفساد - والجن الذي قتل - / الكاتب الاردني ناهض حتر/ .. وجن اليوتويوب - الذي يغزوااا ،،،الاردن ..الاردن اليوم مملكه يغزوها الجن والجنون .....بقت علي من سرسري ..من نتفلكس...


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. لندن تستدعي القائم بالاعمال الايراني بشأن ناقلة النفط
  2. المرأة السودانية تواصل الكفاح من اجل المساواة بعد الاطاحة بالنظام
  3. من يخلف السيستاني وخامنئي؟
  4. لهذا وجهنا الناقلة البريطانية إلى بندر عباس!
  5. تعرّض مئات الحجاج المصريين لعملية نصب خطيرة
  6. التحالف الدولي لحماية أمن الملاحة صار وشيكًا
  7. سقوط قتيلة وإصابة 4 من رجال الشرطة بجروح خطيرة في أحداث تخريبية بالعيون
  8. باريس وبرلين تطلبان الإفراج عن ناقلة النفط البريطانية
  9. وزير خارجية المغرب يبدأ زيارة عمل إلى الأردن
  10. قوات عراقية بغطاء جوي دولي تبدأ بتأمين حزام بغداد
  11. لندن تنصح السفن البريطانية بتجنب منطقة مضيق هرمز
  12. إيران تفتح تحقيقًا بشأن ناقلة النفط المحتجزة
  13. الكشف عن استغلال جنسي في مخيمات النازحين العراقيين
  14. ترجمة باولو كويلو التركية من دون كردستان
  15. نقل الناقلة البريطانية التي احتجزتها إيران إلى ميناء بندر عباس
  16. عقوبات أميركية على أربعة عسكريين فنزويليين
في أخبار