أكدت طهران الإثنين أنها لم تتكبد أي أضرار نتيجة "هجمات إلكترونية" أفادت الصحافة الأميركية أن الولايات المتحدة نفذتها على أنظمة دفاعية إيرانية.

إيلاف: قال وزير الاتصالات الإيراني محمد جواد آذري جهرمي، في تغريدة، "تتساءل وسائل الإعلام عن صحة الهجمات الإلكترونية المزعومة على إيران"، مضيفًا: "لا بد لي من القول إننا نتعرّض منذ زمن طويل للإرهاب الإلكتروني والنهج الأحادي" من قبل الولايات المتحدة. وتابع "لم ينجح أي من هجماتهم، في حين أنهم يبذلون جهودًا كثيرة في هذا الصدد".

إحباط 33 مليون هجوم
وكشف أنه "في العام الماضي لم نحبط هجومًا واحدًا، بل 33 مليون هجوم" بفضل نظام جديد للحماية الإلكترونية. وأفادت تقارير إعلامية أميركية السبت أن الولايات المتحدة نفذت هجمات إلكترونية على أنظمة لإطلاق الصواريخ وعلى شبكة تجسس إيرانية، بعد يومين على إسقاط طهران طائرة أميركية بدون طيار.

وألغى الرئيس الأميركي في اللحظة الأخيرة ضربات انتقامية مقررة على إيران باعتبارها ستكون "غير متناسبة" مع إسقاط الطائرة بدون طيار، لكن موقع "ياهو! نيوز" وصحيفة "واشنطن بوست" أفادتا أنه سمح سرًا بتنفيذ هجمات إلكترونيين على الأنظمة الدفاعية الإيرانية.

مخطط لها منذ أسابيع
ذكرت "واشنطن بوست" أن إحدى الهجمات استهدف حواسيب تستخدم للتحكم بعمليات إطلاق الصواريخ والقذائف. كما ذكر موقع "ياهو! نيوز" أنّ هجومًا إلكترونيًا آخر استهدف شبكة تجسس إيرانية مكلفة مراقبة عبور السفن في مضيق هرمز.

وأشارت "واشنطن بوست" إلى أنّ هذه الهجمات الإلكترونية مخطط لها منذ أسابيع عدة، واقترحها بالأساس عسكريون أميركيون ردًا على الهجمات التي وقعت في منتصف يونيو ضدّ ناقلتي نفط في مضيق هرمز. وتتهم واشنطن طهران بهذه الهجمات، وهو ما تنفيه إيران. ورفض البنتاغون الإدلاء بأي تعليق ردًا على أسئلة وكالة فرانس برس.