: آخر تحديث
نائب ترمب قال إنهم مستعدون لبدء مفاوضات مع طهران

بنس: القيادة الإيرانية لم تأذن بإسقاط طائرتنا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قال نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الأحد إن إدارته مقتنعة بأن من أمر بإسقاط الطائرة المسيّرة الأميركية في الأسبوع الماضي في خليج عمان لم يأخذ موافقة مسبقة من القيادة الإيرانية العليا، معلنًا استعداد واشنطن لبدء مفاوضات بشروط غير مسبوقة مع طهران.

إيلاف من واشنطن: كان ترمب قال في الأسبوع الماضي للصحافيين في البيت الأبيض إنه "يعتقد أن الجنرال الإيراني الذي أمر بإسقاط الطائرة لم يحصل على موافقة قيادته"، الأمر الذي كذبته إيران بعد ساعات، معلنة أن العملية تمت بأمر من القيادة العليا في البلاد.

حسابات إنسانية
الطائرة المتطورة يتجاوز ثمنها 200 مليون دولار، وفقًا لوسائل إعلام أميركية. وعرضت السلطات الإيرانية حطامها أمام الصحافيين في اليوم التالي لإسقاطها.

دافع بنس في مقابلة مع قناة "سي إن إن" عن قرار  ترمب في الأسبوع الماضي إلغاء ضربة لإستهداف ثلاثة مواقع داخل إيران  قبل إطلاقها بعشر دقائق "الرئيس دائمًا ما يحسب كلفة أي قرار، ورأى أن سقوط 150 قتيلًا نتيجة هذه الضربة رد فعل لا يتناسب مع عملية إسقاط الطائرة".

وزعم أن ترمب حينما أعطى الإذن بتنفيذ الضربة لم يكن مطلعًا بشكل كامل على عدد الضحايا الذين قد يذهبون نتيجتها "لكن الأمور اتضحت أكثر مع اقتراب موعد التنفيذ".

شكرًا إيران
وكان ترمب شكر إيران عبر تغريدة نشرها في توتير في عطلة نهاية الأسبوع، "لعدم إسقاطها طائرة أميركية اخترقت أجواءها تحمل 35 جنديًا".

نفى بنس أن يكون واحدًا من الصقور في الإدارة هو من دفع ترمب إلى شن عملية عسكرية ضد إيران. وقال "نحن نعطي الرئيس خيارات عدة للتعامل مع الأزمة، والقرار الأخير يعود إليه".
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. مخــرـج للازمه ،، بقصتين - امريكيه - وايرانيه ،،
عدنان احسان- امريكا - GMT الإثنين 24 يونيو 2019 17:28
القصه الاولي ان احد الجنرلات الامريكان تجاوز صلاحياته ،، وهذه ليس من مخطاطات البنتاغون ... الدي يرفض التصعيد العسكري ... وكذلك في المقابل ،،يبدوا شاويش ايراني ، محشش ولا زعــــــلان من مرتوااا قرر ان يضرب الطائره ولم يخبر القيــــاده ،،وطبعا الخبر موثوق من مرت الشاويش ... وهيك ،، نعيد نغمه تعالوا نقعد علي الطاوله ،، ونعمل فيكم مثل ما عملنا بزعيم كوريه الشماليه ،،


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تظاهرات ليلية في السودان احتجاجا على مقتل مدني
  2. الأمم المتحدة تمدد لستة أشهر مهمة بعثتها في اليمن
  3. هل تحب الشوكولاتة والقهوة؟ إنهما في خطر
  4. تركيب نظام للطاقة الشمسية في مطار دبي
  5. محاولات اللحظة الأخيرة لإنقاذ الاتفاق النووي مع إيران
  6. 35 مبتكرًا تحت 35 عامًا
  7. الملك سلمان يستقبل ثلاثة رؤساء وزراء لبنانيين سابقين
  8. بغداد: رحّلنا 437 طفلا من
  9. هذا الرجل يتربع على ورقة الـ50 جنيها استرلينيا!
  10. مذيعة
  11. الكويت: سلمناهم لمصر وأمننا من أمنها
  12. عبد المهدي لنظيره الفلسطيني: مواجهة صفقة القرن مُشرفة
  13. صور ومقاطع عن فض اعتصام الخرطوم تثير غضب السودانيين
  14. لكن طهران تهدد بانتقام!
  15. الشرطة العراقية تبحث عن سيدة مجدت صدام
  16. لندن تدعو إلى
في أخبار