: آخر تحديث
دبي المدينة العربية الوحيدة في "توب 20 العالم"

جودة الحياة.. الإمارات الأفضل شرق أوسطيًا والعراق الأسوأ

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تواصل الإمارات تسجيل حضورها القوي في المراكز المتقدمة في مؤشرات ومقاييس جودة الحياة كافة على المستوى العالمي، بينما تواصل دول عربية أخرى تعاني ظروفًا سياسية واقتصادية سيئة رحلة التراجع، وعلى رأسها العراق والسودان. 

إيلاف من دبي: في أحدث تقرير للمؤشر العالمي لجودة وجاذبية الحياة الذي تصدره "فيوتشر براند إندكس" The Future Brand Country Index تصدرت الإمارات الدولة العربية، والشرق أوسطية، متفوقة كذلك على دول كبرى خارج الشرق الأوسط، مثل بريطانيا وفرنسا، وذلك من حيث جودة الحياة، وجاذبيتها للزيارة والإقامة والإستثمار والسياحة.

وعد محمد بن راشد
على الرغم من تصدر الإمارات قائمة الدول العربية والشرق أوسطية من حيث جودة الحياة، وكذلك دخول دبي قائمة أفضل 20 مدينة في العالم دون غيرها من المدن العربية، إلا أن الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أبدى عدم شعوره بالرضا عن هذه المؤشرات. 

وأكد أن الإمارات سوف تظل في سباق مستمر لكي تصبح الأفضل والأكثر جودة في العالم، مضيفًا: "إطلعت اليوم على المؤشر العالمي لجاذبية الدول، الذي تصدره فيوتشر براند، والذي يقيس جاذبية 75 دولة حول العالم للزيارة والإقامة والاستثمار والاستقرار، الإمارات الأولى عربيًا، و16عالميًا، أرى بلدي الأفضل عالميًا، ولكن سنبقى في سباق مستمر لتحسين جاذبية بلادنا في المجالات كافة".
 
ما هو مقياس جودة الحياة؟
مقياس جودة الحياة يقوم على معرفة وجاذبية الدول للإقامة والزيارة والسياحة والإستثمار، وتوفيرها أفضل أجواء ممكنة للحياة والعمل، وهو مقياس يصدر من جهة دولية محايدة هي The Future Brand Country Index، وهو مقياس لا علاقة له بما يسمى الناتج المحلي الإجمالي أو الدخل القومي للدول. 

فقد احتلت الولايات المتحدة الأميركية على سبيل المثال المركز الـ 12 في مؤشر جودة الحياة لعام 2019، على الرغم من أنها من بين الأقوى إقتصاديًا على المستوى العالمي، كما إن الصين تحتل المرتبة الـ 29 على المستوى العالمي في جودة الحياة، في الوقت الذي يتصدر اقتصادها قائمة الاقتصادات الأقوى والأكبر عالميًا.

السعودية والعرب.. أين؟
بعدما احتلت الإمارات الترتيب الأول خليجيًا وعربيًا وشرق أوسطيًا، فقد كانت قطر والسعودية والكويت وعُمان الأقرب لها عربيًا بوجودها في ما بعد في المركز 25 من بين 75 دولة في العالم. 

لم يتجاوز ترتيب الدول الخليجية المذكورة الفئة التي تقع في الترتيب بين 26 و31، وهي مكانة جيدة إجمالًا، مقارنة بالدول العربية التي تقع في شمال أفريقيا، فقد احتلت مصر المركز 55 عالميًا، والجزائر المرتبة 60، والمغرب والسودان الـ 60 و61. وجاءت العراق في المركز الأخير، وتحديدًا الـ 75، حيث يقوم مقياس جودة الحياة على تقييم حالة 75 دولة فقط على مستوى العالم.

إيران.. موارد بلا حياة!
اللافت في تقرير جودة الحياة لعام 2019، والذي صدر من "فيوتشر براند" أن إيران، التي تعد واحدة من أكثر دول العالم تمتعًا بكثرة الموارد الطبيعية، تحتل مركزًا متأخرًا في قائمة الدول التي تتمتع بجودة الحياة. 

فقد أتت في المركز 72 عالميًا من بين 75 دولة، وهي لا تتقدم إلا على 3 دول، وهي باكستان وأوكرانيا والعراق، وفي الوقت الذي تتراجع إيران في مقاييس جودة الحياة، فإنها تحتل المركز الـ 18 عالميًا في الناتج المحلي الإجمالي، أي الدخل العام الذي بلغ 1.6 تريليون دولار في عام 2019، إلا أن الموارد الإيرانية لا تسجل بصمتها في جودة الحياة، لأسباب تتعلق بالأيديولوجيات السياسية والفكرية لنظام الحكم في البلاد.


عدد التعليقات 4
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. طبيعي من حقكم تستهزؤن بالشعب العراقي
DARA - GMT الأربعاء 26 يونيو 2019 08:29
طبيعي من حقكم تستهزؤون بالشعب العراقي وانتم المواطنين الأصليون اعدادكم لاتجاوز مليون مواطن لديه حق المواطنة والباقي عمال للمستثمرين للنفط الذي يعادل انتاج النفط العراقي أربعة مليون نسمة والعراق أصبح أربعون مليون نسمة وسبب الاستهزاء يعود الى حكمة الحكومة العراقيه فلايسمعون كالمقبور صدام حين سمع ندائكم لكي يحارب بدالكم مع ايران لثمان سنوات ثم حسبتم ألمساعدات الحربيه الملطخة بدماء العراقين ديون متراكمة مع الفوائد يا حكام الخليج لقد دمرتم الشعب العراقي والان تقارنون مجموعة من عديمي الأخلاق بفقراء العراق وانتم السبب في فقره يا ملوك وشيوخ النفط لقد ورطتم الشعب العراقي بدفع الحمار المشنوق صدام في حرب جنوني دمر الشعب العراقي بالكامل وحرم شبابه من الحياة في حرب طاحنة لا ناقة له ولاجمل ومن ثم جئتم بقائمة الديون بعشرات المليارات والمفروض بالعكس أنتم تدفعون فاتورة الدفاع عن كراسيكم كما دفعتم مائة مليار دولار لامريكا لمائة يوم حرب فقط لكي يدمر العراق ويبقي صدام في السلطه لكي يدافع عن كراسيكم ،والآن لا ترامب ولا اسرائيل يحاربون بدلا منكم وانتم أجبن من يحارب ايران فلن تتمكنوا من السيطرة علي مدينة يمنيه مشاركة مع محمد بن زايد فقاتلوا مع محمد بن زايد ولا تختبئوا في القصور كالفئران والفقراء يموتون جوعا في اليمن والعراق وسوريا بسبب أموالكم الملطخة بدماء الفقراء الذي كنتم تدفعون لايرودغان مع في قطر لقتل السورين وايردوغان يستخدمها لقتل الأكراد واخيرا الأكراد انتقموا من ايردوغان فالاكراد عددهم ثلاثة ملايين في اسطمبول فمتي يريدون يتمكون من تغيير المعادلة في تركيا حتي العراق وسوريا فهم من غير المعادلة في عدم اسقاط بشار أسد المجرم ، فويل لمن يعادي الأكراد أحفاد صلاح الدين رأيتم ماذا حدث لشاه ايران وعائلة صدام وهواري بو ميديان عندما توسط بين صدام وشاه ايران وخسر الشعب العراقي شط العرب ونصف حقول نفط في المجنون وخانقين الذي تسمي حقول مشتركة والاصل كان عراقي مائة في المائة فاتركوا الشعب العراقي لمصيره والتهوا بحروبكم مع اليمن وايران لكي تعرفون ماهو الحرب ومخلفات الحرب ثم أستهزؤوا بالشعب العراقي المسكين عسي ولعله يفرغ خزاناتكم المسروقة من أموال النفط الفقراء
2. يا للخزي والعار للمتسبب .
ج . ب - GMT الأربعاء 26 يونيو 2019 11:18
يا ترى ما رأي الحكومات العراقية التي تعاقبت لحكم العراق منذ 2003 ؟يا ترى ما هو ردة فعلهم على هذه الدراسة او ما هي مشاعرهم واحاسيسهم الا يشعرون بالعار ؟ اكيد لا لانهم بدون شرف عارسزية وتنقصهم الوطنية والشهامة والامانة وكل مبادى الشجاعة والاخلاق , سيذهبون الى مزبلة التاريخ عاجلا وستذكرهم الاجيال القادمة كمثال للخيانة والتخلف وانعدام الغيرة على الوطن .
3. صدام الفخر
علي بازعي - GMT الأربعاء 26 يونيو 2019 12:01
للأسف يا دارا .. تعليق عنصري طائفي.. تهاجمون صدام الذي عاش معه العراق أفضل فترة في تاريخه اقتصادياً وكذلك من حيث المكانة والقوة في المنطقة، والآن وقعت العراق تحت الاحتلال المباشر وغير المباشر من إيران .. وهذا سبب تخلف العراق ورغم ذلك تقولون صدام... وللعلم التقرير يقول أن إيران أيضاً في قاع الدول التي بها مستوى معيشي متدني وفي قاع الدول التي تجذب الاستثمار والسياحة.. باختصار بلد متخلف (إيران) يحتل بلد أصبح متخلفاً (العراق) ورغم ذلك تمجدون الطائفية .. أليس بكم ذرة من عقل لكي تنتصروا للحياة وتتركون الطائفية العفنة التي هي سبب هذا التخلف
4. منجزات عهد الحكم الشيعى الطائفى
عراقي أصيل - GMT الإثنين 01 يوليو 2019 06:52
يا شيعة كونوا كما تريدون ، الطموا على وجوهكم الكالحة الكئيبة وعلى صدوركم المليئة بالحقد والكراهية على كل العراقيين الغير شيعة ومارسوا التطبير وشق رؤوسكم عل الدم الفاسد يخرج من أدمغتكم المليئة بالخزعبلات و المعتقدات التي ما امر بها الله وتقدسون البشر أكثر من الله تعالى ن تقدسون القبور وتتخذونها قبلة للصلاة أي إسلام هذا ؟ مع ذلك و فوق ذلك بيننا وبينكم وبين البشر جميعا ميعاد يوم الحساب وسيأخذ كل حسابه . فقط نريد منكم ان تمارسوا طقوسكم و عباداتكم ومهرجاناتكم التي لا حصر لها والتي تثير الصخب والعويل والنواح وتنشر الكآبة والكراهية والحقد بين الناس بسبكم وشتمكم للطوائف الأخرى بالمجتمع العراقى ، جعلتم من نمط العيش بالعراق هو الأسوأ بالعالم فلا تحاولوا إجبار أبناء بقية المكونات العراقية على مشاركتكم تلك الطقوس الكربهة ، مارسوها انتم ما دمتم مقتنعين بها وفى أماكنكم الخاصة بكم مثل كربلاء والنجف والكوفة فقط وعدم السماح لكم بالقيام بذلك في أي مينة أخرى بالعراق إحتراما لخصوصية كل منطقة ولترك الحياة الطبيعية تنموا وتتطور بشكل أخوى بين الناس , كفى فقد سلبتم كل شيء من العراق المال والأرواح والأمن والآمان وراحة البال وأنتشر البؤس والفقر والظلم وإرهاب الميليشيات الشيعية الكثيرة حتى اوصلتمونا لهذا المستوى الردئ والمخزي بين شعوب العالم لا بارك الله بكم وأخذكم أخذ عزيز مقتدر


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. خامنئي يهدد
  2. بن عتيق: استرجعنا جثامين 11 مغربيًا من ليبيا
  3. تركيا تتمرد على الاتحاد الأوروبي
  4. صالح لأشتية: ضامنون لحقوق الفلسطينيين في العراق
  5. هذه أهمية زيارة رؤساء الحكومة اللبنانية السابقين للسعودية
  6. دعوة إلى طرد الحرس الإيراني ومرتزقته من دول المنطقة
  7. جواد ظريف: الولايات المتحدة تلعب بالنار
  8. العاهل السعودي: حريصون على استقرار لبنان ضمن محيطه العربي
  9. مسرور بارزاني في بغداد لإظهار حسن النوايا لحل الخلافات
  10. البرلمان المصري يوافق على قانون تنظيم ممارسة العمل الأهلي
  11. الخرف: تغيير نمط الحياة قد يقلل خطر الإصابة بالمرض
  12. تظاهرات ليلية في السودان احتجاجا على مقتل مدني
  13. الأمم المتحدة تمدد لستة أشهر مهمة بعثتها في اليمن
  14. هل تحب الشوكولاتة والقهوة؟ إنهما في خطر
  15. تركيب نظام للطاقة الشمسية في مطار دبي
في أخبار