اعتبر ولي العهد السعودي أن شراكة المملكة الاستراتيجية مع كوريا الجنوبية فرصة لتحقيق قيمة مضافة للبلدين لدعم وتنمية القدرات والتعاون، وذلك أثناء لقائه الرئيس مون جاي إن في سيول اليوم.

إيلاف: عقد الرئيس مون جاي إن رئيس كوريا والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع اجتماعًا موسعًا اليوم في القصر الأزرق الرئاسي في العاصمة سيول.

في بداية الاجتماع نقل ولي العهد تحيات وتقدير خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى رئيس جمهورية كوريا.
وعبّر ولي العهد عن شكره له على مشاعره الترحيبية في جمهورية كوريا الجنوبية التي تعكس العلاقة التاريخية العريقة المتأصلة في الروابط المتينة بين الشعبين.

إشادة بالرفاهية ومكافحة الفساد
قال ولي العهد: تمثل شراكتنا الاستراتيجية فرصة لتحقيق قيمة مضافة للبلدين لدعم وتنمية القدرات والتعاون، حيث يتمتع بلدانا بشراكة استراتيجية في العديد من مجالات التعاون، منها السياسية والأمنية والدفاع والاقتصاد والشؤون الثقافية والاجتماعية.

أضاف: كما تعلمون أن المملكة العربية السعودية قد وضعت خطة لتحول تاريخي، وهي رؤية المملكة 2030، حيث تغطي هذه الخطوة الطموحة ثلاث ركائز، اقتصاد مزدهر ومجتمع حيوي، ووطن طموح، ونتطلع من خلال هذه الرؤية، إلى أن تكون المملكة قوة استثمارية رائدة ورابط بين قارات العالم.

وأشاد ولي العهد بجهود الرئيس الكوري منذ توليه منصبه في سبيل رفاهية المواطن الكوري ومكافحة الفساد، مؤكدًا أن هذا الأمر من الأولويات التي تبنتها المملكة العربية السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين.

الأمير محمد بن سلمان عبّر عن سعادته بتطور الجمهورية الكورية في الخطة الخمسية 2017 - 2022، مشيرًا إلى فرص التعاون بين المملكة وجمهورية كوريا من خلال التوقيع على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم لتعزيز التعاون والاستثمار بين البلدين في مجالات الطاقة وصناعة السيارات والاتصالات وتقنيات الجيل الخامس والصحة والتعاون في المجالات العلمية والثقافية والاجتماعية.

أضاف: "نعلم بوجود إمكانيات هائلة وشراكة بين البلدين غير مستغلة وفرص لزيادة التبادل التجاري والاستثمار بين البلدين، إضافة إلى تطوير القدرات الدفاعية وتحقيق ازدهار اقتصادي من خلال البناء المشترك للصناعات وتطوير رأس المال البشري وتحسين جودة الحياة بين الشعبين، فالمملكة العربية السعودية لديها تجربة رائعة جدا مع كوريا الجنوبية في السابق، ونريد أن نكررها بشكل أكبر وأفضل لمصلحة بلدينا".

علاقات تاريخية
من جانبه، حمل ولي العهد نقل تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، مرحّبًا به في زيارته الحالية التي تعد الأولى لكوريا. وأشار إلى علاقات الصداقة التاريخية بين البلدين منذ بداية العلاقات الدبلوماسية بينهما، مؤكدًا أن المملكة دولة رئيسة في الشرق الأوسط، وحريصة على تطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

تطرق الرئيس الكوري إلى أهمية زيارة ولي العهد الحالية في تطوير التعاون بين المملكة وكوريا في مختلف المجالات، منوهًا في هذا الصدد برؤية المملكة 2030 وأهدافها الطموحة في مختلف المجالات.

كما جرى استعراض العلاقات الثنائية بين المملكة وكوريا وسبل تطويرها وتعزيزها في مختلف المجالات، إضافة إلى بحث مستجدات الأحداث والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.