القدس: حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ايران الثلاثاء بأن الطائرات الحربية الاسرائيلية من نوع "اف-35" قادرة على الوصول الى أي مكان في الشرق اوسط بما فيها ايران، حسب ما جاء في بيان صادر عن مكتبه.

وجاء كلام نتانياهو الذي يشغل ايضا منصب وزير الدفاع، خلال تفقده لقاعدة جوية لسلاح الجو في نيفاتيم في جنوب اسرائيل الثلاثاء، حيث توجد الطائرات الحربية الأميركية الصنع "اف-35 ".

وقال نتانياهو في كلمته وهو يقف أمام سرب من طائرات "أف 35"، "لقد هددت إيران في الاونة الاخيرة بتدمير دولة إسرائيل، لكن يتوجب عليها أن تعرف أن هذه الطائرات تستطيع أن تصل إلى أي مكان في الشرق الأوسط، وإلى إيران ايضا.. وبكل تأكيد إلى سوريا".

وأعلنت إسرائيل في ايار /مايو 2018 أنها &أول من يستخدم طائرات" اف-35 "الأميركية في عمليات قتالية بعد بلد المنشأ، وذلك بعد أسابيع من الضربات الجوية التي نفذتها طائرات إسرائيلية على مواقع عدة داخل سوريا قيل إنها إيرانية.

وأعلن قائد سلاح الجو الإسرائيلي اللواء عميكام نوركين آنذاك "ان مقاتلات اف-35 &الإسرائيلية تطير في جميع أنحاء الشرق الأوسط ونحن أول من يستخدمها في القتال".

وكان نتانياهو ندد الأحد باعلان إيران مباشرة تخصيب اليورانيوم بدرجة محظورة معتبرا ان ذلك يشكل خطوة "خطيرة للغاية".

ونفذت اسرائيل في الأشهر الأخيرة غارات في سوريا استهدفت مواقع سورية وشحنات أسلحة موجهة الى حزب الله اللبناني المدعوم من إيران، اضافة الى مصالح ايرانية.

وتؤكد اسرائيل أن الهدف هو منع ايران من ترسيخ وجودها العسكري في سوريا حيث تدعم الرئيس بشار الأسد.