تصفحوا إيلاف بثوبها الجديد

: آخر تحديث
رأى أن المطلوب اليوم صفقة تاريخية لإنقاذ سوريا

تيار الغد: لا بد من عقد اجتماعي يجمع السوريين

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا يزال النقاش قائمًا حول اللجنة الدستورية السورية وآلياتها وكيفية اتخاذ قراراتها بعد عام ونصف عام من الاجتماعات والحديث والخلافات حولها، وبعدما أنهى المبعوث الدولي غير بيدرسون زيارتين إلى دمشق وإسطنبول التقى فيهما مسؤولين من النظام والمعارضة.

إيلاف: قال منذر آقبيق الناطق باسم تيار الغد السوري، في تصريح لـ"إيلاف" إن التيار "يؤيّد الحلول السلمية، وهذا المسار، مسار اللجنة الدستورية، هو إحدى تلك المحاولات من أجل التوصل إلى حل سياسي يعالج مخاوف جميع الأطراف، ويحقق الانتقال الديمقراطي بحسب قرارات الشرعية الدولية". 

أضاف: "الشعب السوري بحاجة إلى الكثير من التغييرات، مثل احترام حقوقه الإنسانية، وعودة اللاجئين، والبدء في إعادة الإعمار، وغيرها، وكل هذه الأمور لا يمكن أن تتحقق في غياب حل سياسي عادل تشترك فيه جميع الأطراف الداخلية والخارجية، يكون بمثابة صفقة تاريخية تعيد سوريا إلى مصاف الدول المستقرة ضمن المجتمع الدولي".

خلافات 
بالنسبة إلى آليات اتخاذ القرارات، في اللجنة الدستورية، أجاب آقبيق "يجب أن تكون في أوسع نطاق ممكن، في حال عدم وجود توافق، وبالطبع التوافق هو الأفضل، رغم صعوبته البالغة. قد يكون من المفيد أن تبتعد اللجنة عن التطرق إلى موضوعات وبنود لها علاقة بالأيديولوجيات المختلفة، لأن هذه الموضوعات سوف تكون مصدر خلافات لا تنتهي، وبدلًا من ذلك، العمل من أجل عقد اجتماعي محايد تجاه الأيديولوجيات والأديان". 

تصويت 
بعد عملية انتقاء الأسماء في تشكيل اللجنة وقبولها، تبدو عملية التصويت داخلها عائقًا آخر... فهل ستكون بالتوافق أم كما يقال بالثلثين، خاصة في حال حصول إشكال حول قرار ما، فذلك يحتاج تصويتًا بنسبة 75% أي ما يعادل 113 صوتًا، من أصل 150 عدد أعضاء اللجنة. 

ويبدو أن كل طرف يضغط في اتجاه، خاصة أن موضوع الهيئة المصغرة التي ستتشكل من اللجنة لم يحسم بعد. واقترح آقبيق "كنّا قد اعتمدنا وثيقة في مؤتمر سوتشي للحوار الوطني تحتوي على نقاط مشتركة تصلح تمامًا كأساس للمناقشات الدستورية".
 


عدد التعليقات 1
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. كلام فاضي - وغيـــر واقعي وغير منطقي..
عدنان احسان- امريكا - GMT الإثنين 15 يوليو 2019 12:15
مثل هذا الاقتراحات حتى لوكانت المقدمه للحل - واتفق عليها الجميع .. ويعرفون اهميتها وموجوده في كل برامج القوى السياسيه ... ولكن ستظهر المشكله مجدادا لانه كلا يريد تطبيقها حسب رؤيته -وحسب الاوليات التي يراها .مناسبه له .. ومن هنا بدات المشكله وستعود - وستبقى مستمره كل مره بشكل اخر ....اذا المشكله ليست بالحل / والجميع يعرف الحقيقه ... لذلك الزمـــــن وحده كفيل بالحل والازمه السوريه هي انعكاس لازمه المنطقه - وازمه العالم ،.. والعالم- يعيش ازمه فكر - وعقل - والجميع مازوم - وليست سوريه وحدها .،، ولذلك كل مايطرح اليوم من حلول .. ليس الا هرطقات - وتمنيات ،،، ولاتتعبوا انفسكم -


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. ترمب مستاء من
  2. الديوان الأميري الكويتي: الشيخ صباح الأحمد يتعافى
  3. من هو
  4. الأردن يستدعي سفير إسرائيل
  5. ظريف يبحث
  6. جيفري إيبستين... هوس في الجنس ونقاط غامضة كثيرة
  7. بريطانيا...
  8. السعودية تؤسّس أكاديميات للفنون
  9. قصة ظهور السيدة العذراء على هيئة حمامة بيضاء في مصر
  10. لندن ترحب بالإعلان الدستوري في السودان
  11. إعادة فرض قيود مكثفة في كشمير
  12. الأويغور في مصر يخشون
  13. محتجو هونغ كونغ يتظاهرون لتأكيد سلمية تحركهم
  14. 100 نائب يطالبون جونسون بدعوة البرلمان للانعقاد حالاً
  15. سفارة السعودية تحذر رعاياها في إسطنبول
في أخبار