شهدت العقود الأخيرة في عدد من الدول الغربية، ولا سيما الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية تولي سيدات من أصول عربية أو مسلمة مناصب سياسية رفيعة.

بين أبرز السيدات المتحدرات من أصول عربية في الولايات المتحدة شغلت دونا شلالا، اللبنانية الأصل منصب وزيرة الصحة والخدمات الاجتماعية بين عامي 1993 و2001 في عهد الرئيس الأميركي بل كلينتون. ويوم 6 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي عادت شلالا (77 سنة)، التي ترأست في حياتها الأكاديمية الحافلة جامعتي ويسكونسن وميامي، إلى ميدان السياسة عندما فازت بأحد مقاعد ولاية فلوريدا في مجلس النواب.

أيضاً من السيدات المتحدرات من أصل لبناني برزت سلوى «لاكي» شقير روزفلت، التي تولت منصب رئيسة البرتوكول في البيت الأبيض بين عامي 1982 و1989 في عهد الرئيس رونالد ريغان. وشقير روزفلت كانت متزوجة من أرشي روزفلت حفيد الرئيس ثيودور روزفلت.

ومن المتحدرات من أصل مصري، من الشخصيات النسائية الأميركية اللامعة دينا حبيب باول، مساعدة الرئيس دونالد ترمب وكبيرة مستشاريه لشؤون المبادرات الاقتصادية.

وخارج الولايات المتحدة ولكن في القارة الأميركية، تولت إيفون خويص عبد الباقي منصب وزير التجارة والصناعة في الإكوادور، وانتخبت رئيسة لبرلمان دول الأنديز. كما سبق لها تولي منصب السفيرة في واشنطن، وخاضت الانتخابات الرئاسية. في الباراغواي، تولت سياسية أخرى متحدرة من أصل عربي هي ليلى رشيد منصب وزير الخارجية، وقبلها كانت سفيرة في واشنطن.

وفي كندا، عينت البروفسورة منى نمر كبيرة المستشارين العلميين للحكومة الكندية، وكانت قبلها نائبة رئيس جامعة أوتاوا لشؤون الأبحاث.

أما في أوروبا، ففي طليعة الشخصيات التي تعود أصولهن إلى الدول العربية، خديجة عريب، رئيسة مجلس النواب الهولندي. ولقد انتخبت هذه السياسية العمالية (يسار الوسط) لهذا المنصب الرفيع في 13 يناير (كانون الثاني) 2016.

وفي فرنسا شغلت عدة سيدات تعود أصولهن إلى المغرب والجزائر، مناصب سياسية، لعل أبرزهن رشيدة داتي التي تولت منصب وزيرة العدل بين عامي 2007 و2009 في عهد الرئيس نيكولا ساركوزي، وهي اليوم عضوة في البرلمان الأوروبي. ومريم خمري التي تولت منصب وزيرة العمل بين عامي 2015 و2017 في عهد الرئيس فرنسوا هولاند. ونجاة فالو - بلقاسم التي تولت منصبي وزيرة حقوق المرأة والشؤون المدنية والشباب والرياضة خلال عام 2014، ثم وزارة التربية والتعليم العالي بين عامي 2014 و2017 إبان عهد الرئيس فرنسوا هولاند.