في محاولة جديدة لإنقاذ اتفاق السويد المتعلق بوقف إطلاق النار في الحديدة، وصل إلى صنعاء، المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن جريفث، أمس، ضمن جولة بدأها، أول من أمس، في مسقط، وذلك للبحث مع أطراف الأزمة اليمنية آليات تنفيذ اتفاق السويد وقرارات الأمم المتحدة بشأن وقف النار والانسحابات من موانئ ومدينة الحديدة.
وسيلتقي جريفث في صنعاء قياديين في جماعة الحوثي الانقلابية، و رئيس لجنة التنسيق المشتركة لمراقبة تنفيذ السويد في الحديدة.&

مزيد من المباحثات


وفي وقت سابق، أفاد مصدر من مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن ، الجنرال الهولندي مارك كامرت، أن الأخير سيصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء لإجراء مزيد من المباحثات حول تنفيذ اتفاق السويد مع الانقلابيين.
وذكرت المصادر، أن جريفث سيبحث مع قيادة الحوثيين اتفاق تبادل الأسرى الذي تعثر تنفيذه حتى اللحظة، إضافة إلى بحث الوضع في مدينة الحديدة وامتناع الحوثيين عن الانسحاب منها.
إفشال الاتفاق&
أعلن وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، أن ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران، تدفع باتجاه إفشال تنفيذ اتفاق السويد، وتحديداً فيما يخص انسحابها من مدينة وموانئ الحديدة.
وذكر وزير الإعلام في تغريدة على حسابه في تويتر، أن الهجوم السياسي والإعلامي والاعتداءات التي تمارسها الميليشيات الحوثية الانقلابية على فريق الرقابة الدولية برئاسة الجنرال ‎باتريك كامرت يهدف في المقام الأول لإفشال تنفيذ اتفاق السويد بشأن الوضع في ‎الحديدة والذي يعني عملياً انسحاب الميليشيات من المدينة والموانئ الثلاثة والانتشار خارج المحافظة.

&وضع العراقيل&


وأضاف الإرياني «بات واضحا أن استراتيجية ‎الميليشيات الحوثية في تعاملها مع فريق الرقابة الأممية قائمة على وضع العقبات والعراقيل والحيلولة دون تنفيذ مهامها بصورة طبيعية وخلق مناخات غير آمنة لتحركاتها».
وحاولت ميليشيات الحوثي التحايل على لجنة المراقبة الأممية من خلال تسليم ميناء الحديدة لعناصرها الذين ألبستهم زي قوات خفر السواحل، لكن اللجنة رفضت هذه المسرحية.
إلى ذلك، كشف مصدر محلي أن ميليشيات الحوثي الانقلابية، نهبت، أول من أمس، المخطوطات والكتب التاريخية والعلمية، وبينها نفائس نادرة، من مكتبة مدينة زبيد التاريخية الواقعة بالقلعة التاريخية للمدينة التابعة لمحافظة الحديدة، غربي اليمن.
&
&تطورات يمنية&
&الميليشيات الحوثية تدفع باتجاه إفشال تنفيذ اتفاق السويد
&الانقلابيون يواصلون التحايل على لجنة المراقبة الأممية&
&جريفث يبحث امتناع الحوثيين عن الانسحاب من الحديدة&
&الميليشيات تسرق الكتب التاريخية من مكتبة زبيد