الازمة الاقتصادية &الخانقة التي تعصف بتركيا لم تعد خافية على احد.

تضخم حوالي 22 &بالمئة وهبوط قيمة الليرة&40 بالمئة&و&&ارتفاع نسبة&البطالة والغلاء الفاحش&.

تركيا تعرضت سابقا الى ازمات اقتصادية&متعددة&وكانت تلجأ دائما الى قروض وشروط صندوق النقد الدولي.

اول لجوء تركي الى صندوق النقد كان بعد انقلاب 1960. منذ ذلك التاريخ وحتى عام 2013 &عقدت الحكومات التركية 19 اتفاقامع الصندوق&وكان آخرها في عهد اجفيت.

حكومة حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب اردوغان تمكنت في عام 2013 من تسديد&كل&ديون صندوق النقد&المتراكمة&.

تصفية&ديون صندوق النقد اصبح مصدرافتخار و&اعتزاز لاردوغان&ومفخرة للاسلام السياسي المناهض للغرب&.

اردوغان لم يترك شتيمة وشماتة الا وقالها ضد صندوق النقد من ان الصندوق هو مصاص دماء الدول النامية&وشعوبها&وانه&عدو للاسلام ويمثل الامبريالية والصليية والصهيونية&.

ظهر لاحقا ان اردوغان سدد ديون&صندوق&النقد ولكن&بقروضخارجية&اخرى.&اي تبديل قرض بقرض.

تركيا&تحتاج الآن الى صندوق النقد لانقاذ الاقتصاد&من الافلاس.

ولكن&اردوغان سد كل الابواب للعودة الى&الاقتراض من&الصندوقوذلك&عندما اعلن مرارا بأن اي عودة للاقتراض من&صندوق النقد انما هي خيانة بحق الوطن&.

مشكلة تركيا الاساسية هو ابتعاد تركيا عن الديمقراطية ودولة الحقوق&وعدم حل القضية الكردية&والدخول في نفق الحكم الفردي المطلق مما ادى الى هروب المستثمرين&الاجانب&من تركيا &وبالتالي انهيار الاقتصاد.

المؤسسات الاقتصادية العالمية لم تعد تثق بالتقارير والتقييمات عن حالة&الاقتصاد&التركي&التي تصدر من الجهات الرسمية &التركية&.

لذلك&اتجهت تركيا الى شركة ماك كينزي &وهي&شركة أمريكية عالمية في مجال&الرقابة و&الاستشارة الإدارية في القطاعين الخاص والعام&وتعاقدت معها لتقدم تقاريرها&عن الاقتصاد التركي للعالم بهدف جذب رأس المال الى تركيا.

الشعب التركي معارضة وموالاة&اعلن عن اشمئزازه&الشديد في تسليم الرقابة الاقتصادية الى شركة امريكية&و&التي تتناقضكليا&مع خطابات ومواقف اردوغان&وحزبه&اتجاه امريكا مما اضطر اردوغان الى الغاء&الاتفاقية&التي وقعها صهره&برات آلبايراق&وزير الخزانة في امريكا قبل اسبوع&.

وضع اقتصادي مزري&في تركيا&واصبح تحديد سعر رغيف الخبز&يتصدر عناوين الصحف ونشرات الاخبار عدا&زيادة الاسعار في&المحروقات والكهرباء والغاز ووو....

اردوغان يدور الدنيا وكل يوم هو في زيارات لعواصم العالم يستجدي القروض &ولكن دون جدوى.&صار اردوغان يشبه المغفور له الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي كان يقضي معظم اوقاته في الاجواء في طائرته الرئاسية.

في الحقيقة يمكن حل الازمة السياسية والاقتصادية&في&تركيا&في ساعتين فقط&.

الحل لا يستغرق اكثر من ساعة واربعين دقيقة طيران يقوم بها اردوغان من انقرة الى دياربكر وخطاب &في 30 دقيقة &في ساحة من ساحات المدينة &يعلن فيها العودة الى الانفتاح الكردي وبعث الروح من جديد في العملية السلمية لحل القضية الكردية.

الحل في دياربكر&وليس في البورصات وعواصم العالم المالية.

العملية السلمية للقضية الكردية&كفيلة باستعادة الثقة بالاقتصاد التركي وطمأنة&المستثمرين الاجانب&والتخلص من الانهيار الاقصادي&.

نعم الحل هو عند ماك كردي&في دياربكر&وليس عند ماك كينزيعلى الطرف الآخر من الاطلسي.

كاتب كردي