كفاح محمود كريم&

&&&بعيدا عن التصنيفات الرأسمالية والشيوعية لطبقات المجتمع وتعريفهم للشرائح،&سأتحدث&هنا عما قاله ابن خلدون*&عن حكم&أسافل&الناس، وما ذكره احد&أعيان&الفرات&الأوسط&إبان&حكم الهواشم ووزيرهم&الأول&نوري السعيد، الذي طالما كان يتولى&إضافة&إلى&رئاسة الحكومة احد منصبي الداخلية&أو&الدفاع&وأحيانا&الخارجية&أيضا، لكي لا يقع القوم بهذه المناكفات&أو&البازارات العراقية للمناصب الحلوب&التي نشهد مسرحياتها ومهازلها اليوم.&

&&&قبل&أكثر&من نصف قرن توسط شخص ما لدى أحد&أعيان&الفرات&الأوسط&وهو الشيخ عبود الهيمص*&طالبا منه توصية نوري السعيد لقبول ابنه في كلية الشرطة&أو&العسكرية حينها، وبعد التحري والتدقيق، قال له الباشا لا يمكن قبوله،&لأسباب&تربوية واجتماعية تتعلق&بأسرته،&مؤكدا انه لا يستطيع&أن&يقبل شخص فيه عاهات تربوية واجتماعية في موقع سيكون فيه بعد سنوات برتبة عالية يتحكم من خلالها&بآلاف&البشر وعوائلهم.&

&وقبل الخوض فيما قاله ابن&خلدون&أو&الشيخ عبود الهيمص نقلا عن الباشا نوري السعيد،&فأن الاسافل واللصوص والسفهاء ومتسلقي المناصب والامتيازات، لا&علاقة&لهم بالطبقة التي ينتمون&إليها&ونمط السلوك الذي يمارسونه،&فقد شهدنا في حياتنا&أنبل&البشر بين الفقراء&ومنهم، والعكس صحيح بين&الأثرياء،&إنها&فعلا البيئة الفاسدة والتربية المنحرفة والقيم الدنيا التي تنتج هذا النمط من الشرائح الاجتماعية،&وتتعلق حتما بالبيئة التي&ينشئون&فيها والتربية التي يتلقونها في طفولتهم والسنوات&الأولى&من نضجهم،&وفي الوقت الذي تهتم الدولة المتحضرة في معالجة هذه الشرائح، بل&ومنعها من التسلط&أو&التحكم بأي شكل من&الأشكال&وفي كل مفاصل الدولة،&فإنها&تنمو وتتمدد في الدول المتخلفة سواء كانت دكتاتورية&أو&حتى في مراحلها&الأولى&بالديمقراطية،&وخير مثال ما نشهده في بلداننا التي تعج اليوم بمهرجانات&وأسواق&الفساد المالي&والإداري&والسياسي ناهيك عن الاجتماعي&والأخلاقي، وليس&أروع&مما قاله ابن خلدون عن هذه الشريحة التي تسلطت على رقاب البشر من منافذ ديمقراطية&أتاحت&لها في لعبة الانتخابات وقيم القبلية البائسة وتجارة المناصب بالسحت الحرام،&أن&تنفذ&إلى&مواقع حذر منها المفكر الكبير منذ&أكثر&من ستمائة عام حينما قال:&

&"لا تولوا أبناء السفلة والسفهاء قيادة الجنود ومناصب القضاء&وشؤون العامة، لأنهم&إذا&أصبحوا من ذوي المناصب&اجتهدوا&في ظلم الأبرياء وأبناء الشرفاء وإذلالهم بشكل متعمد، نظرا لشعورهم المستمر بعقدة النقص والدونية التي تلازمهم وترفض مغادرة نفوسهم، مما يؤدي في نهاية المطاف&إلى&سقوط العروش ونهاية الدول"&

&ولينظر كل منا&أينما&كان وفي أي مكان&إلى&ما حوله ليرى ما ذكره ابن خلدون وفعله الباشا نوري السعيد في شخوص&أناس&تولت&أو&تسلقت في غفلة من الزمن وبسلم&صدئ&مواقع التسلط والتحكم في دول صنفتها منظمات الشفافية العالمية&بأنها&الافشل&والأكثر&فسادا في العالم!&&

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ&

هوامش:&

  • ابن خلدون هو عبد الرحمن بن محمد، ابن خلدون أبو زيد، ولي الدين الحضرمي الإشبيلي (1332 - 1406م)، ولد في تونس وشب فيها وتخرّج من جامعة الزيتونة، ويعتبر ابنُ خَلدون مؤسسَ علم الاجتماع الحديث ومن علماء التاريخ والاقتصاد.&

  • عبود الهيمص&( 1904-1989 )&من أعيان وشيوخ الفرات&الأوسط&( محافظة بابل )&وهو أحد شيوخ عشائر البو سلطان من قبيلة زبيد ومن كبار رجال&الإدارة&السياسية في العهد الملكي واحد ثوار العشرين ورجل البرلمان المعروف.&