لندن: في القطار، وفي الطريق إلى ميدان البرلمان في العاصمة البريطانية لندن أكتب بعض الملاحظات باللغة العربية على صفحات كنت قد طبعتها عن التظاهرة وسيرها من موقع quot;أوقفوا الحربquot;.

تسألني صبية عن اللغة التي أكتب بها مفسرة فضولها بأنها تدرس في مدرسة ثانوية متخصصة في تدريس اللغات الأجنبية. أعطيها الأوراق لتقرأها، أسألها عن اسمها فتقول ماريا كانسالا. تستفسر ببعض الأسف عن سير التظاهرة قائلة إنها لم تسمع عنها من قبل، وإنها ستحاول أن تلحق بها بعد الانتهاء مما أتت إلى لندن لأجله.

تنصت إلينا السيدة الجالسة أمامنا باهتمام أسألها هل أنت ذاهبة إلى التظاهرة؟quot;. تجيب بلا لأنها ذاهبة إلى اجتماع لكن مديرتها في العمل ذاهبة. أسأل: quot;لكنك ضد الحرب؟ تجيب quot;نعمquot;. أسأل هل كنت ستشاركين في التظاهرة، لو لم تكوني ملتزمة بالاجتماع؟quot;. تجيب quot;ربماquot;.

أقول لنفسي لو كانت هذه عينة عشوائية ممثلة للشعب البريطاني لكانت نسبة المعارضين لهذه الحرب عالية جدا.


أنزل إلى محطة القطارات قبل موعد بدء التظاهرة بساعة فلا أجد لافتة او علما او أي شيء يمكن أن يدل على قيام تظاهرة كبيرة في المدينة، اللهم إلا زيادة نسبة رجال الشرطة في المحطة. لكن هذا أمر أصبح معتادا، كانت آخر مرة شهدت مثل هذا العدد من رجال الشرطة في المحطة أثناء احتدام أزمة الرسوم المسيئة للرسول.

وفي قطار الأنفاق في الطريق إلى محطة وستمنستر حيث ميدان البرلمان أرى الموقف ذاته وأقارن مع أيام التظاهرات السابقة على الحرب حيث كانت تزاحمك في محطات قطارات الأنفاق الأعلام واللافتات وعربات الأطفال يجرها آباؤهم في الطريق إلى التظاهرة.

أعلو ومن خرج معي من المحطة على سطح الأرض فتلفت نظرنا سجادة حمراء تفترش العشب الأخضر في وسط ميدان البرلمان هي عبارة عن ألف لوحة من الورق المقوى على كل منها مئة نقطة حمراء كل نقطة تمثل واحدة من الذين قتلوا في العراق.

ترى مجموعة متخفية بأزياء سجناء جوانتانامو، لوحة لمضخة بنزين ورجل يوجه خرطوم المضخة كمسدس إلى رأسه، أجد خمسة quot;توني يليرquot; وquot;جورج بوشquot; ، ولا عجب بعد ازدهار تجارة الأقنعة التي تمثل وجوه السياسيين.


ألمح بريان هوو البريطاني الذي يخيم منذ سنوات في ميدان البرلمان احتجاجا على الحرب في العراق والذي عجزت الحكومة عن إبعاده عن المكان حتى بعد تغيير قوانين التجمهر فأصبح البريطاني الوحيد المسموح له الآن بإقامة احتجاج في ميدان البرلمان.

يأخذ المتظاهرون في التدفق من الشوارع المحيطة ومن مخارج محطة قطار الأنفاق قرب الميدان ويصبح المشهد معهودا، غير أن المسيرة التي كان من المفروض أن تتحرك في الثانية عشرة ظهرا لم تتحرك قبل الواحدة والربع بانتظار تجمع عدد أكبر من المتظاهرين.

سارت التظاهرة حتى ميدان الطرف الآخر مارة بالبيكاديلي، ترى اللافتات المعتادة المؤيدة للفلسطينيين والمعارضة للاحتلال الإسرائيلي. وترى أعلام كوبا ودول أخرى من أميركا اللاتينية، ترى صور جيفارا دائمة الحضور في مثل هذه التظاهرات، وصورا لضحايا الحرب في العراق.

أسأل رجلا يقف مع سيدة على ناصية الطريق يتفرجان quot;هل تؤيد هذه التظاهرة؟quot;، يقول إن إزاحة صدام حسين عن الحكم كان صوابا أقول:quot;حتى مع الأعداد الكبيرة من القتلى من العراقيين؟quot;، فيرد بأن صدام كان يقتل مثلهم.

تسمع في التظاهرة أصوات الطبول تقرع وشباب يرقص على دقاتها تتداخل مع أصوات تهتف معظمها تطالب باستقالة بلير فورا. ولا تعرف كيف تقدر أعداد المتظاهرين ومن تصدق. تقديرات الشرطة التي تقول إن الرقم يبلغ 15 ألف متظاهر، أم منظمي المظاهرة الذين قدروها بما يتراوح بين ثمانين ألفا ومئة ألف.


يلفت نظري بين المتظاهرين بيتر تاتشل الذي يشن حملة قوية من أجل حقوق المثليين جنسيا والذي كان من أشد المعارضين لزيارة الشيخ يوسف القرضاوي إلى لندن قبل عامين بسبب موقف القرضاوي من هذه القضية.

يحمل تاتشل لوحة تطالب بمساعدة الإيرانيين على إسقاط نظام آيات الله. أقول له ألا تعتقد أن رئيس إيران انتخب بالطرق الديمقراطية؟quot;، يرد:quot; تلك الانتخابات مشكوك فيهاquot;. أسأله quot;ماذا لو جاء نظام ديمقراطي بالمواصفات التي تريدها، هل تعتقد أن غالبية الشعب الإيراني ستكون مؤيدة لحملتك؟quot; فيجيبني بأن النظام الديمقراطي سيكفل الوسائل من أجل الدعوة والسعي إلى تحقيق حريات الجماعات كالمرأة والمثليين جنسيا وهكذا.

نصل ميدان الطرف الآخر فألمح طفلة على صدرها ملصق يقول بالعربية والانجليزية quot;فلسطين الحرةquot;. والداها يقولان لي quot;إن ابنتهما واسمها كويفا باسكيتر (عام وأسبوع من العمر) رمز للتضامن الإيرلندي الفلسطينيquot;.

في الميدان ألمح الشيخ حسن الزرقاني مسؤول العلاقات العامة في تيار الإمام مقتدى الصدر في العراق الموجود في بريطانيا بدعوة من أعضاء في البرلمان منهم جيرمي كوربين (المعارض للحرب على العراق) وذلك للحديث عن الشعب العراقي ومعاناته.

أسأله عن معارضة التيار لما أعلن عن عقد محادثات بين إيران والولايات المتحدة حول العراق فيقول لي: quot; صحيح أن الإمام قد أبدى بعض الاعتراض لكن لو كان في هذه المحادثات ما فيه مصلحة العراق فلا بأس، ثم إن الآلية لهذه المحادثات لم تحدد بعدquot;.

يستمع المتظاهرون إلى كلمات من شخصيات من جماعات متعددة، تتنوع من quot;أوقفوا الحربquot; وquot;منظمة التضامن مع الفلسطينيينquot; وquot;رابطة المسلمين في بريطانياquot; والذين يشكلون معا ائتلاف (أوقفوا الحرب) إلى أعضاء في البرلمان معارضين للحرب كجورج جالاوي وجيرمي كوربين وجون ماكدونيل، أو من يحلو لتوني بلير رئيس الوزراء البريطاني ومؤيديه تسميتهم بـ(المعهودين من المشتبه بهم)، أي المعارضين له على طول الخط.

كان هناك فريد صبري من الحزب الاسلامي العراقي ومن quot;عائلات ضد الحربquot; وبروس كِنت من الحملة من أجل نزع الأسلحة النووية، وصديق نورمان كمبر المختطف في العراق.

لكن كانت هناك أصوات جديدة هذه المرة. أصوات من إيران. ويمكنك أن تشعر بالخوف في عيون الإيرانيين المتظاهرين، كانت هناك جماعات كالحزب الشيوعي الإيراني quot;حكماتيستquot; ومن quot;العمل الإيرانيquot;.

مثلت quot;العمل الإيرانيquot; على المنصة أستاذة في كلية الدراسات الآسيوية والإفريقية هي إلاهة روستمي بووي والتيشنت في كلمتها حملة عنيفة على الإعلام في الغرب قائلة إنه يصور بلادها بسلبية على طول الخط، وقالت إن هذه التظاهرة هي أحلى هدية تقدم لبلادها في عيد راس السنة الإيرانية.

سألتها قبل إلقاء كلمتها، ولم تبد لي بشعرها الأبيض المكشوف كمؤيدة للنظام في إيران، هل كنت ستصوتين للرئيس الإيراني محمود أحمدي نجادي، تجيبني ببعض التململ: quot; لا أعرف إن كنت سأصوت له. أنا لست في إيران الآن، والمهم ان أحمدي نجاد انتخب بطريقة ديمقراطية على برنامج مكافحة الفساد ومكافحة الفقر، وموضوع الملف النووي مطروح على انتخابه، ثم إن من حق إيران تطوير برنامج نووي لأغراض سلمية لأن نفطها قارب على النفاذquot;.

من المتحدثات أيضا البارونة جيني تونغ عضو مجلس اللوردات عن حزب الأحرار الديمقراطيين التي كانت قد خسرت مقعدها في حكومة الظل في حزبها بعد تصريح اشتم فيه البعض تعاطفا مع من يقومون بالعمليات الانتحارية من الفلسطينيين.

سألتها: quot;وصفت توني بلير قبل يومين بالرجل الخطر الذي يجب أن يذهب فورا فلماذا؟quot;، فقالت quot;إن سياسته الخارجية وكل ما فعله منذ الحادي عشر من أيلول(سبتمبر) اقتداء بالرئيس الأميركي جورج بوش تعرض العالم لخطر أكبرquot;، وأضافت أنها تشعر بخشية شديدة من أن بوش وبلير quot;سيجدان ذريعة يهاجمان بموجبها إيران كما فعلا في العراق، وهذه كارثةquot;.

نسمع جلبة في الخلف فنرى رجلا يحاول لفت نظر جورج جالاوي وكثيرون متجمهرون حوله وهو يصرخ: quot;جورج جالاوي، أنا اسكتلندي مثلك، لماذا لا تتحدث ضد الإرهاب الإسلامي وضد العداء للسامية؟quot; ويعيد مبشرا بعودة المسيح الثانية إلى إسرائيل.

لأي مدى نجح الرجل في لفت أنظار جالاوي الذي رد عليه بابتسامة هازئة مشفقة وإشارة من إبهمه في جانب رأسه وكأنه يقول له quot;أنت مجنونquot;.

تبدأ الجموع في المغادرة وأنظر حولي فلا أستطيع التمكن من رؤية رفيقتي في القطار ولا أدري إن كانت قد تمكنت من التعبير اليوم عن معارضتها للحرب في العراق وفي إيران ام لا.