تنطلق الثلاثاء المرحلة السابعة عشرة من الدوري المصري لكرة القدم، والتي تشهد الخميس استضافة الزمالك ثالث الترتيب، الاهلي المتصدر، في الكلاسيكو الـ113 بين الغريمين التقليديين.

ويقام اللقاء المرتقب على ملعب بتروسبورت في القاهرة، بعد اخذ ورد خلال الاسابيع الماضية حول المباراة لاسباب عدة، منها رغبة مدرب المنتخب المصري الارجنتيني هيكتور كوبر بارجائها، خوفا من الاصابات وحصول توتر بين اللاعبين يسبق معسكر المنتخب استعدادا لكأس امم افريقيا التي تنطلق في الغابون في 14 كانون الثاني/يناير، وتشارك فيها مصر للمرة الاولى بعد غياب عن البطولات الثلاثة الماضية.

ورفض الاتحاد طلب ارجاء المباراة، كما رفض النادي الاهلي طلب الزمالك منه استضافة "الدربي" على ملعبه، على ان يستضيف هو مباراة الاياب. وحسم الاتحاد الجدل باقامة المباراة في بتروسبورت.

وتميل التوقعات قبل المباراة لصالح الاهلي الذي يتمتع بكفة مرجحة في مباريات "الدربي"، اذ فاز على الزمالك 41 مرة وخسر امامه 25 مرة، وتعادلا في 47 مباراة. وسجل الاهلي 136 هدفا في هذه المباريات، في مقابل 99 هدفا للزمالك.

ويتصدر الاهلي ترتيب الدوري برصيد 42 نقطة من 16 مباراة، في حين يحتل الزمالك المركز الثالث برصيد 34 نقطة من 14 مباراة فقط. ويمكن لفوز الزمالك ان يتيح له الاقتراب من الصدارة، وتخطي الاهلي في حال فاز في مبارتيه المؤجلتين مع مصر المقاصة (ثاني الترتيب (37 نقطة من 15 مباراة) وطلائع الجيش السادس.

وشدد مدرب الاهلي حسام البدري على الاستعداد للمباراة وعدم التأثر بالجدل حولها، مؤكدا اهمية الفوز بها "في مشوار الإحتفاظ باللقب".

واقام النادي الاهلي معسكرا مغلقا في احد فنادق القاهرة منذ الاثنين.

واكد البدري في تصريحات صحافية "جاهزية الجميع للمباراة"، معتبرا ان "وقت الكلام انتهى ليبدأ وقت العمل" ليقدم الفريق "عرضا يليق بالأهلي وبأهمية مباراة القمة".

وسيفتقد الاهلي مدافعه رامي ربيعة المصاب في ركبته، وتحوم شكوك حول مشاركة احمد حجازي وعمرو السولية العائدين من الاصابة.

من جهته، اعتبر مدرب الزمالك محمد حلمي المباراة "فرصة حقيقية لافقاد المنافس توازنه والحصول على 3 نقاط هامة للغاية"، الا انه قلل من اهميتها على صعيد حسم هوية بطل الموسم "لأن مشوار الدوري لا يزال طويلا (...) ومن الممكن ان يحدث الكثير".

واقام النادي معسكرا خاصا به قبل المباراة، وتمكن فريقه الطبي من تحسين جهوزية ثنائي الهجوم باسم مرسي وايمن حفني لخوضها.

وتسبق مباراة القمة الخميس، مباراتان الثلاثاء بين سموحة والنصر للتعدين، وانبي وطلائع الجيش. اما الاربعاء فتقام مباريات طنطا مع الداخلية، ووادي دجلة مع أسوان، والمقاولون العرب مع بتروجيت.

وتختم المرحلة الجمعة فيلتقي مصر المقاصة مع الشرقية، والمصري البورسعيدي مع الانتاج الحربي، والإسماعيلي مع الاتحاد السكندري.