ابتعد بايرن ميونيخ بطل المانيا في المواسم الخمسة الماضية بفارق تسع نقاط عن اقرب منافسيه بعد فوزه الصعب على ضيفه كولن الاخير 1-صفر الاربعاء في المرحلة السادسة عشرة.

ويدين بايرن بفوزه الى البولندي روبرت ليفاندوفسكي الذي سجل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 60، معززا صدارته لترتيب الهدافين برصيد 15 هدفا، وبفارق ثلاثة اهداف عن الغابوني بيار ايميريك اوباميانغ (مهاجم بوروسيا دورتموند).

ورفع بايرن رصيده الى 38 نقطة، مقابل 29 &لشالكه الذي ارتقى الى المركز الثاني بفوزه على ضيفه اوغسبورغ 3-2 الاربعاء ايضا.

وكان بايرن ضمن في المرحلة السابقة لقب بطل الشتاء المعنوي، وهو سيخوض مباراته الاخيرة ضد شتوتغارت في المرحلة المقبلة قبل العطلة الشتوية التقليدية.

ويتوقف الدوري الالماني بعد المرحلة المقبلة حتى 12 كانون الثاني/يناير المقبل.

ويحارب الفريق البافاري ايضا على جبهة دوري ابطال اوروبا المتوج به خمس مرات، وهو يملك فرصة الذهاب بعيدا في البطولة بعد ان اوقعته قرعة ثمن النهائي في مواجهة سهلة نسبيا ضد بشكتاش التركي في شباط/فبراير المقبل.

وكان بايرن رد اعتباره في البطولة الاوروبية امام باريس سان جرمان الفرنسي بفوزه عليه 3-1 في الجولة الاخيرة من دور المجموعات، بعد ان كانت مباراتهما في الجولة الثانية والتي فاز فيها الفريق الفرنسي 3-صفر على ارضه، سببا في ازمة لاسابيع ادت الى اقالة المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي واسناد المهمة الى المدرب المخضرم يوب هاينكيس.

وكولن، بطل المانيا 3 مرات اعوام 1962 و1964 و1978، هو الفريق الوحيد في الدوري حتى الان الذي لم يذق طعم الفوز واكتفى بثلاث نقاط فقط من 3 تعادلات في 16 مرحلة، ولم ينفعه اقالة مدربه النمسوي بيتر شتويغر بعد اربعة اعوام من استلامه المنصب وتعيين ستيفان روثنبيك، مدرب فريق تحت 19 عاما، للاشراف عليه حتى نهاية الموسم.

وحقق كولن اسوأ بداية موسم في تاريخه في البطولة.

وفشل روثنبيك في اول مباراة رسمية مع الفريق الاول وفرط في فوز في المتناول عندما تقدم كولن على ضيفه فرايبورغ بثلاثية نظيفة في 29 دقيقة الاحد، وخسر 3-4 بركلتي جزاء في الوقت بدل الضائع.

وفي المباراة الثانية، استفاد شالكه من تعثر لايبزيغ وصيف الموسم الماضي بالتعادل مع مضيفه فولفسبورغ 1-1 الثلاثاء، ليقتنص منه المركز الثاني بفوزه على اوغسبورغ 3-2.

وسجل الارجنتيني فرانكو دي سانتو (44) والنمسوي غويدو بورغشتالر (47) ودانيال كاليغاري (83 من ركلة جزاء) لشالكه، وكايوبي (64) ومايكل غريغوريتش (79 من ركلة جزاء) لاوغسبورغ.

ورفع شالكه رصيده الى 29 نقطة، متقدما بفارق نقطة امام لايبزيغ الذي تراجع الى المركز الثالث.

وكان هوفنهايم صعد الى المركز الثالث مؤقتا بفوزه على ضيفه شتوتغارت 1-صفر، لكنه استقر في نهاية المرحلة في المركز الخامس برصيد 26 نقطة.

وخطف مارك الكسندر اوث هدف الفوز لهوفنهايم قبل النهاية بتسع دقائق.

وتلقى اوث (25 عاما) كرة من التشيكي بافل كادربابك من الجهة اليمنى واكملها في الشباك رافعا رصيده الى ثمانية اهداف هذا الموسم.

وبدوره، تجمد رصيد شتوتغارت عند 17 نقطة في المركز الرابع عشر.

وبقي باير ليفركوزن على مقربة من فرق الصدارة بفوزه الصعب على ضيفه فيردر بريمن بهدف للوكاس الاريو (11)، رافعا رصيده الى 27 نقطة في المركز الرابع.

وفاز هرتا برلين على ضيفه هانوفر بثلاثة اهداف لسالومون كالو (18 و45) وجوردان توروناريغا (83) مقابل هدف لايهلاس بيبو (65).

وكان دورتموند تغلب السبت على ماينتس 2-صفر، في حين فاز اينتراخت فرانكفورت على هامبورغ 2-1، وفرايبورغ على بوروسيا مونشنغلادباخ 1-صفر.

أهداف مباراة بايرن وكولن:&

أهداف مباراة شالكه وفولفسبورغ:&

أهداف مباراة باير ليفركوزن وفيردر بريمن: