مشجعون متأثرون، مسؤولون مذهولون ... حزن شديد يخيم الثلاثاء في بكين عقب الموت المفاجئ للاعب الوسط الدولي العاجي شيخ تيوتي (30 عاما) خلال حصة تدريبة مع فريقه بكين انتربرايزس الصيني (درجة ثانية).

وانتقل تيوتي المتوج مع منتخب بلاده بلقب كأس الامم الافريقية عام 2015، الى الصين في شباط/فبراير بعدما دافع عن الوان نيوكاسل الانكليزي لمدة 7 اعوام.
 
واعلنت وفاة تيوتي الاثنين من طرف وكيل اعماله ايمانويلي بالادينو الذي اوضح ان اللاعب الدولي "سقط مغمى عليه في التدريبات".
 
واعلن المدير العام للنادي الصيني يانغ جونسهنغ خلال مؤتمر صحافي "شيخ تيوتي فقد وعيه فجأة في تمام الساعة 18،00 الاثنين (10،00 ت غ) قبل ان يتم نقله الى المستشفى بعجالة ولكن دون ان يتم انعاشه"، مضيفا "توفي للاسف في تمام الساعة 19،00".
 
وتابع في المؤتمر الذي عقده بمقر النادي "فريقنا سيتعاون مع المصالح المختصة لتحديد أسباب وفاته"، موضحا ان النادي ينتظر وصول عائلة اللاعب الى الصين قبل تقديم المزيد من المعلومات.
 
وأكد ان "النادي سيتعاون مع الأجهزة المختصة لتحديد أسباب الوفاة".
 
- تحت المطر -
 
واعلن سفير ساحل العاج في الصين امادو دوسو في تصريح للتلفزيون العاجي ان جثمان تيوتي "سينقل الى ابيدجان لتكريمه ودفنه".
 
وتحت المطر المنهمر، توجه أنصار النادي عفويا الثلاثاء الى المركز الرياضي الاولمبي في بكين حيث يلعب الفريق، وذلك لوضع الزهور والقيام بتكريم قصير للاعب.
 
واعلن مدربه غاو هونغبو، المدير الفني السابق للمنتخب الصيني، الثلاثاء "أشعر بحزن عميق بسبب وفاة شيخ تيوتي"، مضيفا "مساهمة هذا اللاعب الأجنبي في فريقنا كانت ضخمة".
 
من جهته، ذكر مدرب نيوكاسل، الاسباني رافايل بينيتيز على موقع النادي الإنكليزي أن لاعبه السابق كبر في الفقر وحصل على أول حذاء له في سن الخامسة عشرة. 
 
وقال: "كان مثالا للاحترافية منذ الوقت الذي تعرفت عليه فيه".
 
وتزخر مواقع التواصل الاجتماعي بالرسائل العاطفية لشيخ تويتي، ومنهم مواطنه ديدييه دروغبا الذي كتب "لا توجد كلمات"، مرفقا تغريدته برموز تعبر عن الحزن.
 
وكتب مواطنه وزميله السابق في نيوكاسل الدولي ديمبا با الذي يلعب ايضا في الصين مع شنغهاي شينهوا (درجة اولى)، بالانكليزية: "نتمنى ان يكرمك الله بالجنة، أخي تيوتي".
 
- ذكرى فويه حاضرة -
 
وعلق صديقه السابق في المنتخب، لاعب روما الايطالي سابقا وهيبي تشاينا فورتشن الصيني حاليا جرفينيو قائلا: "مقاتل، عاشق لكرة القدم، بطل! لترقد روحك في سلام".
 
على شبكة التواصل الاجتماعي الصينية ويبو (مشابهة لتويتر الممنوع في الصين)، اعرب عدد كبير من المستخدين عن تأثرهم.
 
وعلق احد المستخدمين للموقع، قائلا "ارقد في سلام! أنا متأكد من أن كرة القدم موجودة أيضا في الجنة".
 
وعلق آخر "كلما يحدث هذا النوع من الحوادث، أعيد التفكير بمارك فيفيان فويه. تعازينا!" في اشارة الى الدولي الكاميروني الذي توفي فجأة أثناء مباراة في كأس القارات عام 2003.
 
وتساءل مستخدم آخر: "لماذا يضرب هذا النوع من الحوادث الغالبية الكبرى للاعبين الافارقة؟".
 
وخاض تيوتي 161 مباراة في صفوف نيوكاسل الانكليزي سجل فيها هدفا واحدا، وذلك في مباراة حول فيها فريقه تأخره أمام أرسنال صفر-4، الى تعادل 4-4، عام 2011.
 
بدأ تيوتي مسيرته الكروية في مركز التكوين بيبو في تريشفيل بالعاصمة ابيدجان، قبل ان يكتشفه فريق اندرلخت البلجيكي عام 2005، وخاض معه 6 مباريات حتى عام 2008 تخللتها فترة اعارة الى رودا كيركراده الهولندي (26 مباراة وهدفان).
 
انتقل الى صفوف تونتي انشكيدة عام 2008 وخاض معه 86 مباراة سجل خلالها هدفا واحدا وتوج معه بلقب الدوري الهولندي والكأس السوبر الهولندية 2010 قبل الانتقال الى نيوكاسل صيف العام ذاته.
 
شارك تيوتي مع منتخب بلاده في مونديالي 2010 في جنوب افريقيا و2014 في البرازيل، وحل معه وصيفا لكأس الامم الافريقية عام 2012 قبل التتويج بها عام 2015. 
 
خاض 52 مباراة دولية وسجل هدفا واحدا.