يتعين على فريق مرسيدس بطل العالم معالجة مشكلاته في الإطارات، غير المبررة راهنا، لإيقاف المد المتواصل لفيراري، الاحد في جائزة كندا الكبرى، المرحلة السابعة من بطولة العالم للفورمولا واحد.

يقول النمسوي توتو ولف مدير مرسيدس بطلة العالم في المواسم الثلاثة الماضية بعد تتويج الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) في سباق مونتي كارلو الاخير "هذا مؤلم، لكننا لم نعد المرشحين في هذه البطولة".
 
وكان فيتل منح فيراري فوزها الأول في مونتي كارلو منذ 16 عاما، على حساب زميله الفنلندي كيمي رايكونن، ليوسع الفارق في ترتيب بطولة العالم للسائقين الى 25 نقطة، اذ بات في حوزته 129 نقطة مقابل 104 للبريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس).
 
وفرضت فيراري هيمنتها في مونتي كارلو، وحققت ثنائيتها الأولى لها منذ سباق الجائزة الكبرى لألمانيا 2010، بتفوق واضح على فريق مرسيدس، اذ في إزاء ثنائية الفريق الايطالي، اكتفى الفريق الألماني بالمركزين الرابع والسابع، فحل في الأول سائقه الفنلندي فالتيري بوتاس خلف سائق ريد بول الاسترالي دانيال ريكياردو الثالث، بينما اكتفى البريطاني لويس هاميلتون بالمركز السابع بعدما انطلق من المركز الثالث عشر.
 
وعانى فريق مرسيدس في مونتي كارلو كثيرا من الإطارات الفائقة النعومة.
 
وفيما أعتقد الصانع الألماني انه تخطى هذه المشكلة خلال تجارب البحرين منتصف نيسان/أبريل الماضي، الا ان نهاية الأسبوع الصعبة في موناكو أعادته إلى الحقيقة المرة.
 
ويبدو هاميلتون، بطل العالم 3 مرات في 2008 و2014 و2015، قلقا من ترك فيتل، بطل العالم 4 مرات، يبتعد في الصدارة في مونتريال وبعد اسبوعين في باكو حيث تندر المنعطفات السريعة وتمتحن الإطارات كثيرا.
 
قال سائق ماكلارين السابق المتوج 5 مرات على حلبة جيل فيلنوف "المقلق بالنسبة لي اننا سنستخدم الاطارات عينها في كندا".
 
وتابع: "في الوقت الراهن، الإطارات الفائقة النعومة تعرضنا لمشكلة حقيقية، وهذا بشكل رئيس ما يجب أن نحله في الأيام المقبلة مع المهندسين".
 
ويشير وولف "يجب إيصال الإطارات الى درجة الحرارة المثلى".
 
وأمل وولف في أن يبقى ما حصل في مونتي كارلو "السباق الاسوأ هذا الموسم".
 
- استقرار فيراري -
 
وفي 2015 لم تكن مرسيدس مع هاميلتون وبطل العالم المعتزل الالماني نيكو روزبرغ قادرة على اللحاق بايقاع فيراري في التصفيات والسباقات.
 
يحلل وولف "فيراري قادرة على عكسنا أن تحافظ على استقرارها من بداية الموسم حتى نهايته، ونتائج سائقيها متقاربة أكانت ايجابية أم سلبية".
 
من جهته، دق النمسوي نيكي لاودا الرئيس غير التنفيذي للفريق جرس الانذار مشيرا الى انه "يجب أن نجد حلا".
 
وبحسب بطل العالم السابق "ما هو واضح: يجب أن يخرج فيتل على الأقل مرة، أو تنتهي الأمور".
 
 وأضاف بطل العالم ثلاث مرات (1975 و1977 و1984) المتوج مرتين مع سكوديريا فيراري: "فيراري تختبر راهنا أفضل دينامية. إذا بقيت الأمور كذلك، سيكبر الفارق ويصبح مقلقا".
 
لكن سائق فورس انديا الفرنسي استيبان أوكون يقول لوكالة فرانس برس "مرسيدس لديها إمكانات هائلة: يمكنهم تغيير السيارة بأكملها إذا رغبوا بذلك".
 
وحذر الفرنسي: "من الواضح أن فيراري تسابق جيدا، لكني أعتقد ان السباقات المقبلة ستقام على حلبات تتفوق عليها مرسيدس قليلا، لذا يجب الانتظار قليلا قبل حسم القضاء عليهم".
 
وتوج فيتل في استراليا والبحرين وموناكو وحل وصيفا في الصين وروسيا واسبانيا، فيما توج هاميلتون مرتين في الصين واسبانيا وزميله الجديد الفنلندي بوتاس في روسيا.
 
وتقام التجارب الرسمية السبت الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي (17,00 ت غ)، والسباق الاحد الساعة الثامنة مساء (18,00 ت غ).