أنهى رون دينيس، أحد أبرز الأسماء في تاريخ الفورمولا واحد، الجمعة علاقة مع فريق ماكلارين استمرت 37 عاما، بتخليه عن رئاسة مجموعة "ماكلارين تكنولوجي غروب" وبيع حصته فيها والبالغة 25 بالمئة من الاسهم.

ولم يكن إعلان دينيس (70 عاما) مفاجئا بعدما مهد له في تشرين الثاني/نوفمبر 2016 حين ساءت علاقته بالمساهمين في المجموعة.

وكانت أسهم المجموعة قبل اعلان دينيس موزعة بنسبة 50 بالمئة لصندوق ممتلكات البحريني للاستثمار، و25 بالمئة لشريك دينيس، رجل الاعمال السعودي-الفرنسي منصور عجة.

وقدرت وسائل الاعلام البريطانية ان قيمة الصفقة تصل الى 275 مليون جنيه استرليني (313 مليون يورو)، وان حصة دينيس ذهبت الى المساهمين الاخرين.

واشار دينيس، الذي ساهم في إحراز البرازيلي الراحل ايرتون سينا والبريطاني لويس هاميلتون لقب بطولة العالم للفورمولا واحد، الى انه مسرور بالاتفاق الذي تم التوصل اليه.

وقال "انا مسرور بالتوصل الى اتفاق مع زملائي المساهمين في ماكلارين. انه يمثل نهاية مناسبة لي في ماكلارين، وسيتيح لي التركيز على اهتماماتي الاخرى".

وتابع "لقد قلت دائما ان اعوامي الـ37 يجب ان تعتبر فصلا في كتاب ماكلارين، واتمنى له كل النجاح في المستقبل".

وتدهورت العلاقة في تشرين الثاني/نوفمبر بين دينيس وباقي المساهمين في مجموعة "ماكلارين تكنولوجي غروب" التي تدير فريق الفورمولا واحد، حين قدم عرضا من "كونسورتيوم" صيني بقيمة ملياري دولار للاستحواذ على الفريق يحصل بموجبه على جزء من الاسهم، الا ان الأمر لم يرق للمساهمين الآخرين.

ولم يفز فريق ماكلارين بأي سباق في بطولة العالم للفورمولا واحد في الاعوام الخمسة الماضية، ويحتل المركز الاخير في البطولة الحالية على رغم احراز سائقه الاسباني فرناندو ألونسو نقاطه الاولى في الموسم في جائزة أذربيجان الكبرى الأحد.