تأهل البريطاني أندي موراي والسويسري روجيه فيدرر الاثنين الى ربع نهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية، ثالث البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، في حين خرج الاسباني رافايل نادال من الدور الرابع وتأجلت مباراة الصربي نوفاك ديوكوفيتش مع الفرنسي ادريان مانارينو الى الثلاثاء.

وفاز موراي المصنف اول في العالم على الفرنسي بونوا بير 7-6 (7-1) و6-4 و6-4، وفيدرر على البلغاري غريغور ديميتروف الثالث عشر 6-4 و6-2 و6-4، وخسر نادال امام اللوكسمبورغي جيل مولر 3-6 و4-6 و6-3 و6-4 و13-15.

وتبادل موراي وبير كسر الارسال في المجموعة الاولى وأنهاها البريطاني بشوط فاصل. الا انه خسر إرساله أولا في الثانية قبل ان يستولي على إرسال الفرنسي مرتين، ويحرز المجموعة متقدما 2-صفر.

وفي بداية المجموعة الثالثة، خسر كل لاعب إرساله، وانتظر موراي حتى الشوط التاسع ليجدد كسر إرسال منافسه، وينهيها على إرساله حاسما المباراة في غضون ساعتين و21 دقيقة.

وقال موراي الذي تأهل للمرة العاشرة تواليا الى ربع النهائي، "أعتقد بأني لعبت بشكل جيد. ربما كانت بعض الاشواط على إرسالي ضعيفة في المجموعة الأولى، الا ان هذه المباراة كانت الأفضل من حيث ضربي للكرات في البطولة".

أضاف "أنا راض فعلا عن ذلك"، معتبرا ان بير "ليس منافسا سهلا".

وكان البريطاني البالغ من العمر 30 عاما، دخل البطولة وهو يعاني من إصابة طفيفة في الورك. وقال "قبل أسبوعين كنت أرتاح، وكنت أيضا قلقا بعض الشيء (...) الا انني تأقلمت مع الأمر بشكل جيد وأعتقد باني لعبت بشكل جيد".

ويلعب موراي في الدور المقبل مع الاميركي سام كويري الرابع والعشرين الفائز على الجنوب افريقي كيفن أندرسون 5-7 و7-6 (7-5) و6-3 و6-7 (11-13) و6-3.

وتميل الكفة لصالح موراي في المواجهات المباشرة اذ سبق ان تغلب على الاميركي سبع مرات مقابل خسارة واحدة عام 2010 في نهائي دورة لوس انجليس الاميركية.

لكن يتعين على موراي الذي تراجع مستواه هذه السنة ولم يحرز سوى لقب دورة دبي، ان يحذر منافسه الاميركي الذي نجح العام الماضي في اخراج ديوكوفيتش من الدور الثالث لبطولة ويمبلدون وحرمه الدفاع عن اللقب.

- فيدرر مرة أخرى في ربع النهائي -

وبلغ فيدرر المصنف ثالثا والباحث عن لقبه الثامن في البطولة الإنكليزية والاول منذ 2012، ربع النهائي للمرة الخمسين في تاريخ مشاركاته في بطولات الغراند سلام.

ويلتقي فيدرر في ربع النهائي مع الكندي ميلوش راونيتش السادس الفائز على الالماني الكسندر زفيريف العاشر 4-6 و7-5 و4-6 و7-5 و6-1.

وكان فيدرر خرج من الدور نصف النهائي الموسم الماضي على يد راونيتش بالذات.

وهذه المرة الخامسة عشرة التي يصل فيها السويسري البالغ 35 عاما الى الدور ربع النهائي على ملاعب عموم انكلترا، وهو أصبح ثاني أكبر لاعب في تاريخ البطولة يصل الى هذا الدور بعد الأسترالي كين روزوول الذي كان في التاسعة والثلاثين من عمره عام 1971.

وأكد فيدرر الذي حقق فوزه السادس على ديميتروف في 6 مواجهات جمعته باللاعب البلغاري، بعد المباراة "أنا سعيد للغاية بالوصول الى ربع النهائي مرة أخرى. بلوغ ربع النهائي هنا للمرة الخامسة عشرة أمر مميز للغاية".

ويقدم فيدرر هذا الموسم اداء يعيد الى الأذهان المستوى الذي جعله أحد أفضل اللاعبين إن لم يكن أفضلهم في تاريخ الكرة الصفراء، إذ توج في بداية الموسم بلقبه الكبير الثامن عشر بعد احرازه بطولة استراليا المفتوحة للمرة الأولى منذ 2010 والخامسة في مسيرته، ثم أضاف ألقاب دورات انديان ويلز وميامي الاميركيتين للماسترز وهاله الالمانية.

ولم يشارك السويسري في دورات الملاعب الترابية، وبينها بطولة رولان غاروس، وغاب عن الملاعب نحو شهرين تحضيرا لويمبلدون.

وعاد فيدرر الى المنافسات مع انطلاق موسم دورات الملاعب العشبية، الا انه خرج بشكل مفاجىء من الدور الأول لدورة شتوتغارت الالمانية في 14 حزيران/يونيو، وهي أولى الدورات التي شارك فيها بعد اخلاده للراحة.

الا انه عاد الى مستواه في دورة هاله، وأحرز لقبها للمرة التاسعة في مسيرته، مؤكدا جهوزيته التامة للبطولة الانكليزية التي يسعى الى الانفراد برقمها القياسي من حيث عدد الألقاب والذي يتشاركه حاليا مع الأميركي بيت سامبراس الفائز بالقابه بين 1993 و2000.

كما يحمل البريطاني وليام رنشو سبعة ألقاب في البطولة، الا انه أحرزها بين 1881 و1889، أي قبل البدء بتطبيق نظام الاحتراف.

- مباراة ماراتونية -

وخرج نادال المصنف رابعا في البطولة وثانيا عالميا من الدور الرابع بعد مباراة ماراتونية استغرقت 4 ساعات و47 دقيقة.

وتوقف رصيد نادال على 15 لقبا كبيرا، اثنان في ويمبلدون (2008 و2010) و10 في رولان غاروس الفرنسية وواحد في استراليا المفتوحة واثنان في فلاشينغ ميدوز الاميركية.

وفشل نادال (31 عاما) المصنف ثانيا عالميا في محاولة انتزاع صدارة التصنيف العالمي من البريطاني اندي موراي المستمر في الدفاع عن اللقب بعد بلوغه ربع النهائي على حساب الفرنسي بونوا بير 7-6 (7-1) و6-4 و6-4.

لكن الفرصة لا تزال سانحة امام ديوكوفيتش الثاني في البطولة والرابع عالميا لاستعادة صدارة التصنيف التي فقدها بعد بداية موسم سيئة شرط فوزه باللقب.

ويلعب مولر (34 عاما) المصنف 26 عالميا في ربع النهائي مع الكرواتي مارين سيليتش السابع الذي تغلب على الاسباني الآخر روبرتو باوتيستا آغوت الثامن عشر 6-2 و6-2 و6-2.

من جانبه، حقق مولر حتى الان افضل نتائج في مسيرته حيث احرز لقبيه الوحيدين في سيدني في افتتاح الموسم، ومؤخرا على اعشاب زهرتوغنبوش الهولندية.

وانقذ مولر 14 من 16 فرصة في المجموعة الخامسة الحاسمة كانت كل منها كفيلة بخسارته المباراة، وحقق فوزه الثاني على الاسباني بعد الاول في ويمبلدون بالذات عام 2005 وفي الدور الثاني تحديدا، مقابل 4 هزائم.

وادى الزمن الطويل الذي استغرقه لقاء نادال ومولر على الملعب رقم واحد الى تأجيل مباراة ديوكوفيتش مع الفرنسي ادريان مانارينو التي كانت مبرمجة على الملعب ذاته، على ان يلعب الفائز منهما في ربع النهائي مع التشيكي توماس برديتش الحادي عشر الذي تغلب على النمسوي دومينيك تييم الثامن 6-3، 6-7 (1-7)، 6-3، 3-6 و6-3.

بدوره، بلغ الكرواتي مارين سيليتش المصنف سابعا ربع النهائي على حساب الاسباني روبرتو باوتيستا آغوت الثامن عشر 6-2 و6-2 و6-2.

وتأهل سيليتش بطل فلاشينغ ميدوز الاميركية عام 2014، الى هذا الدور للمرة الرابعة على التوالي، وهو سيقابل مولر على أمل بلوغ نصف النهائي للمرة الاولى على الملاعب العشبية للبطولة الانكليزية.