ثبت سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون هيمنته على جائزة بريطانيا الكبرى، المرحلة العاشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، بخروجه فائزا من حلبة سيلفرستون للموسم الرابع تواليا، ومقلصا الفارق مع سائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل الى نقطة في ترتيب بطولة العالم.

وبحلول الفنلندي فالتيري بوتاس ثانيا، هيمن مرسيدس على السباق المقام على حلبة سيلفرستون، وخرج فريق فيراري الخاسر الأكبر، اذ تعرضت سيارتا فيتل وزميله الفنلندي كيمي رايكونن لثقب في الإطار الأمامي في اللفتين الأخيرتين.

وانهى رايكونن السباق بأقل الأضرار بعدما استبدل اطار سيارته واحرز المركز الثالث، فيما اضطر فيتل الى الانسحاب لأنه تعرض للمشكلة في اللفة الأخيرة.

وعلى رغم انسحابه، جاء فيتل في المركز السابع وحصل على ست نقاط، ما جعله يحتفظ بصدارة الترتيب العام لكن الفارق الذي كان يفصله عن هاميلتون تقلص من 20 الى نقطة واحدة فقط.

واحتدمت المنافسة بين هاميلتون ومنافسه فيتل الذي دفع ثمن صراعه في بداية السباق مع زميله رايكونن ومع سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن، ثم انحنى قبل 7 لفات على النهاية أمام الآخر بوتاس قبل أن يتعرض لثقب في اطار سيارته.

واعتبر السائق الألماني "أن هذه الأمور تحصل"، فيما أكد زميله رايكونن أنه يشعر بالخيبة بسبب سوء الحظ الذي أصابه في نهاية السباق.

واستحق هاميلتون فوزه الخامس على حلبة سيلفرستون (فاز بالسباق عام 2008 حين كان مع ماكلارين)، والرابع له في بطولة العالم هذا الموسم، والسابع والخمسين في مسيرته.

وكان هاميلتون الذي عادل الرقم القياسي من حيث الانتصارات في السباق والمسجل باسم الاسترالي جيمي كلارك والفرنسي الن بروست، سعيدا بطبيعة الحال بالفوز بين جماهيره هو قال بعد السباق "لا يمكنني أن أصف الشعور الذي يخالجني. انظروا الى هذا الجمهور. شكرا الى كل من حضر الى هنا".

وواصل "كان (السباق) مذهلا، الهمني جميع الشبان الذين أتوا الى هنا" من أجل تشجعيه.

وسيطر هاميلتون على السباق المكون من 51 لفة، من البداية حتى النهاية على رغم دخول سيارة الأمان في اللفة الثانية في سباق كان نجمه ايضا الاسترالي دانيال ريكياردو الذي انطلق من ذيل الترتيب بسبب تغيير علبة السرعة في سيارة ريد بول، لكنه قدم اداء رائعا وانهى السباق في المركز الخامس.

والأمر ذاته ينطبق على بوتاس، الفائز بسباق الأحد الماضي في النمسا، إذ انطلق من المركز التاسع بسبب عقوبة ارجاعه 5 مراكز نتيجة تغيير علبة السرعة، لكنه أنهى السباق ثانيا خلف هاميلتون.

وتحدث السائق الفنلندي عن مجريات السباق، قائلا "أنا سعيد حقا بما حصل اليوم. لم يكن الأمر سهلا في ظل السيارات العديدة التي كنت مضطرا لتجاوزها، لكن استراتيجية الفريق كانت مثالية".

- بداية متعثرة -

واضطر السائقون لخوض لفة احماء اضافية بسبب تعطل سيارة رينو الخاصة بالبريطاني جوليون بالمر ووجودها بجانب الحلبة، ما يشكل خطرا على السائقين.

وحقق هاميلتون بداية مثالية وحافظ على الصدارة، بينما ضغط فيرشتابن بقوة على فيتل وتجاوزه ثم استعاد الأخير مركزه واقترب كثيرا من زميله رايكونن لكن الصراع بين سائقي فيراري فتح الباب أمام الهولندي لخطف المركز الثالث.

واضطرت سيارة الامان الى الدخول في اللفة الثانية للسماح بازالة سيارة تورو روسو الخاصة بالإسباني كارلوس ساينز جونيور بعد حادث مع زميله الروسي دانيل كفيات الذي اضطر الى استبدال مقدمة سيارته، فيما انتهى سباق زميله.

وبقي ترتيب سائقي المقدمة على حاله بعد خروج سيارة الأمان في اللفة الخامسة ولعبت المعركة التي دارت بين فيتل وفيرشتابن على المركز الثالث دورا في ابتعاد هاميلتون في الصدارة ورايكونن خلفه.

وشهدت اللفة 14 لحظات مثيرة بين فيتل وفيرشتابن اذ نجح الألماني في تجاوز منافسه لكن الأخير رد بشجاعة مبالغ بها، ما أرغم سائق فيراري على الخروج عن المسار.

وادت هذه المعركة الى اقتراب بوتاس من فيتل، لاسيما بعدما خسر الأخير بعض الوقت خلال دخوله احد المنعطفات.

وبعدما عجز عن تجاوز فيرشتابن، قرر فيتل اجراء توقفه الأول في اللفة 19 ولحق به فيرشتابن في اللفة التالية واثمرت استراتيجية فيراري اذ تمكن الألماني من الخروج أمام منافسه الهولندي.

وبقي رايكونن على الحلبة حتى اللفة 25 قبل أن يجري توقفه الأول ثم حذا حذوه هاميلتون في اللفة التالية وخرج مجددا في الصدارة أمام بوتاس الذي انتظر حتى اللفة 33 للقيام بدخوله الأول، لكن هذا التأخر لم يكن مثمرا لأنه خرج مجددا خلف رايكونن وفيتل.

وبقي الوضع في الصدارة على حاله في الوقت الذي استمر تقدم ريكياردو وتجاوزه المنافسين الواحد تلو الآخر.

وعادت المنافسة في اللفات العشر الأخيرة بعدما اقترب بوتاس من فيتل ثم دخلا في معركة حامية كادت أن تتحول الى اصطدام بينهما لكنهما تجنبا اي احتكاك بينهما حتى تمكن الفنلندي من تجاوز سائق فيراري في اللفة 44.

وحلت "الكارثة" على فيراري بعدما تعرض رايكونن لثقب في الاطار الايسر الأمامي لسيارته قبل لفتين على النهاية، ما سمح لبوتاس بتجاوزه، الا ان الفنلندني ووصل الى حظيرة فريقه واستبدل الإطار وخرج في المركز الثالث، بعد انسحاب فيتل الذي أنهى السباق سابعا.

- ترتيب السائقين الخمسة الأوائل:

1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 1,21,27,430 ساعة

2- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) بفارق 14,063 ثانية

3- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) بفارق 36,570 ث

4- الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) بفارق 52,125 ث

5- الاسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول) بفارق 1,05,955 ساعة

- ترتيب بطولة السائقين -

1- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) 177 نقطة

2- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 176 نقطة

3- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) 154 نقطة

4- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) 117 نقاط

5- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 98 نقطة

- ترتيب بطولة الصانعين - 

1- مرسيدس 330 نقطة

2- فيراري 275 نقطة

3- ريد بول 174 نقطة

4- فورس انديا 95 نقطة

5- وليامس 41 نقطة