سيكون الالماني سيباستيان فيتل سائق فريق فيراري، أول المنطلقين الأحد في جائزة المجر الكبرى، المرحلة الحادية عشرة من بطولة العالم للفورمولا واحد، متقدما بثلاث مراكز على منافسه الأبرز سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون.

وسيكون الى جانب فيتل عند الخط الأول زميله في الفريق الايطالي، الفنلندي كيمي رايكونن، وخلفه مواطنه سائق فريق مرسيدس فالتيري بوتاس. أما هاميلتون الذي تفصله نقطة واحدة فقط عن فيتل متصدر ترتيب بطولة العالم، فاكتفى بالمركز الرابع.
 
وحقق فيتل (30 عاما) السبت أفضل توقيت في التجارب الرسمية على حلبة هنغارورينغ مع 1:16,276 دقيقة، متقدما بفارق 0,168 ثانية عن رايكونن، و0,254 ثانية عن بوتاس.
 
وهي المرة الثامنة والاربعين ينطلق فيتل من المركز الأول، والثانية فقط في موسم 2017 الذي فاز خلاله بثلاث سباقات، آخرها جائزة موناكو الكبرى في نهاية أيار/مايو، حين كان أيضا ثاني المنطلقين خلف رايكونن.
 
أما هاميلتون الذي أحرز قبل أسبوعين جائزة بريطانيا الكبرى وقلص الفارق مع فيتل متصدر ترتيب بطولة العالم الى نقطة واحدة، ففشل في معادلة الرقم القياسي لعدد مرات الانطلاق من المركز الأول (68) والذي يحمله السائق الاسطوري الالماني ميكايل شوماخر.
 
وقال فيتل بطل العالم أربع مرات "هذه حلبة أحبها كثيرا، ونيل المركز الأول تحت هذه الشمس وأمام هؤلاء المشجعين هو أمر لطيف فعلا".
 
وأوضح ان فيراري حصل على أفضل أداء من الاطارات على الحلبة الشديدة التعرج والبطيئة الى حد ما، ما قد يمنح الفريق الايطالي أفضلية في سباق الغد، لاسيما ان الثنائي فيتل - رايكونن يحتل صدارة الانطلاق للمرة الأولى منذ جائزة موناكو الكبرى في أيار/مايو الماضي. وانتهى السباق حينها بفوز فيتل وحلول رايكونن ثانيا.
 
أما بوتاس فاعتبر "اننا (مرسيدس) لا نحقق أداء على قدر المستوى المطلوب هنا، لذا علينا التحسن أكثر على هذا النوع من الحلبات".
 
ورأى هاميلتون ان تفوق فيراري في التجارب كان متوقعا، وان ذلك سيعزز من حظوظ الفريق في الفوز الأحد نظرا الى طبيعة الحلبة "الا في حال تمكنا من القيام بشيء ما بفضل استراتيجية" تبديل الاطارات.
 
وفاز هاميلتون بجائزة المجر الكبرى خمس مرات آخرها 2016، في مقابل فوز وحيد لفيتل عام 2015.
 
الى ذلك، احتل فريق ريد بول الخط الثالث عند الانطلاق، مع حلول سائقيه الهولندي ماكس فيرشتابن والاسترالي دانيال ريكياردو في المركزين الخامس والسادس على التوالي، علما ان ريكياردو كان الافضل في جولتي التجارب الحرة اللتين أقيمتا الجمعة.
 
ترتيب السائقين العشرة الأوائل عند الانطلاق
 
1- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) 1:16,276 دقيقة
 
2- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 1:16,444 د
 
3- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس) 1:16,530 د
 
4- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 1:16,693 د
 
5- الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) 1:16,797 د
 
6- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) 1:16,818 د
 
7- الالماني نيكو هولكنبرغ (رينو) 1:17,468 د
 
8- الاسباني فرناندو ألونسو (ماكلارين) 1:17,549 د
 
9- البلجيكي ستوفيل فاندورن (ماكلارين) 1:17,894 د
 
10- الاسباني كارلوس ساينز (تورو روسو) 1:18,311 د