أكد المجلس الأولمبي الآسيوي السبت الإبقاء على إيقاف الصين وكازاخستان عن المشاركة في منافسات رفع الأثقال، وذلك في يوم افتتاح النسخة الـ 18 من دورة الألعاب الآسيوية التي تستضيفها أندونيسيا.

وأحرزت الصين سبعة ميداليات ذهبية في رفع الأثقال في "آسياد 2014". الا أن العملاق الآسيوي، إضافة الى كازاخستان التي أحرزت ذهبية واحدة في الدورة السابقة، هما من ضمن تسع دول فرض عليها الاتحاد الدولي لرفع الأثقال عقوبة إيقاف لمدة 12 شهرا لمخالفات مرتبطة بالمنشطات.

وتردد في أندونيسيا التي تستضيف الألعاب في العاصمة جاكرتا ومدينة باليمبانغ حتى الثاني من أيلول/سبتمبر، أن الرباعين الصينيين قد يسمح لهم المشاركة في المنافسات، بعد ورود أسماء عدد منهم على الموقع الالكتروني الرسمي للدورة في الأيام القليلة الماضية.

الا أن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال أقر في اجتماع لمجلسه التنفيذي الجمعة في مدينة لوزان السويسرية الجمعة، على مواصلة مراقبة أداء الدول التسع قبل اتخاذ أي قرار جديد بشأن الإيقاف.

وقال المدير العام للمجلس الأولمبي حسين المسلم لوكالة فرانس برس "نحن نتبع قواعد الاتحاد الدولي لرفع الأثقال (...) هو عقد اجتماعه ولم يرسل لنا ما يقول بأنه يمكن السماح لرياضيي الصين أو كازاخستان بالمشاركة".

وأوضح أن الأسماء وردت على الموقع الالكتروني "لأننا كنا ننتظر، كنا نضع كل شيء تحسبا لصدور قرار، وفي حال اتخاذه يمكن أن نضعهم (الأسماء) خلال خمس دقائق"، مشددا على أن المجلس الأولمبي الآسيوي "كان مستعدا للسماح لهم بالمشاركة، لكن القرار بيد الاتحاد الدولي".

ومن المقرر أن يشارك الرياضيون الصينيون في منافسات 38 من الرياضات الـ 40 التي تتضمنها الألعاب الآسيوية والتي تنطلق بشكل رسمي في وقت لاحق السبت من خلال حفلي افتتاح في المدينتين المضيفتين، علما أن بعض المسابقات بدأت منافساتها منذ أيام.

وفي حين يتوقع أن تحافظ الصين على تفوقها في جدول الميداليات، تبرز إيران وكوريا الشمالية كمرشحتين لتعويض غيابها في منافسات رفع الأثقال.