كشفت تقارير إعلامية ان هيئة مكافحة المنشطات الإسبانية تحقق في تعاطي الروسي دينيس تشيريشيف مهاجم نادي فالنسيا لهرمون منشط للنمو محظور من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وبحسب تلك التقارير، فإن التصريحات التي أطلقها والد اللاعب الروسي ، قد اثارت جدلاً واسعاً وجعلته مشتبهاً بتعاطيه منشطات محظورة دولياً ، بعدما صرح بأن نجله دينيس قد تناول هرموناً عبر حقنة في الوريد من اجل تماثله للشفاء من الإصابة سريعاً ، سعياً منه لخوض بطولة كأس العالم رفقة منتخب بلاده.

واكدت التقارير ان مكافحة المنشطات الإسبانية اجرت مقابلات مع عدد من المسؤولين في الاتحاد الروسي لتقصي حقائق حول تناول تشيريشيف لهرمون النمو المحظور ، مضيفة بأن الجهاز الطبي الروسي نفى تهمة تعاطي اللاعب لأي هرمون محظور ، مؤكداً بأن المواد التي تناولها خلال فترة إصابته قانونية.

وبحسب ما ذكرته تلك التقارير، فإن تناول اللاعب لهرمون النمو دون موافقة طبية يُعد أمراً محظوراً بحسب لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم ، ويعاقب عليه بالإيقاف لمدة لا تقل عن اربعة أعوام.

وكان تشيريشيف قد قدم مردوداً مميزاً في نهائيات كأس العالم الأخيرة بروسيا حيث سجل 4 أهداف في البطولة ، مساهماً في بلوغ منتخب بلاده إلى دور الثمانية قبل ان يُقصى على يد المنتخب الكرواتي.

يشار الى ان الرياضة الروسية اصبحت مثار شبهات بتعاطي رياضييها للمنشطات منذ اعوام بشكل ممنهج تحت إشراف الهيئات الرسمية على رأسها اللجنة الأولمبية ، بهدف تحقيق نتائج طيبة دون اعتبار للقيم الأخلاقية ، بعدما فجر المحامي الذي وكلته اللجنة المستقلة للوكالة الدولية لمكافحة المنشطات، بأن هناك أكثر من 1000 رياضي روسي يتعاطون المنشطات بمعرفة الدولة، منهم 33 لاعبًا في كرة القدم .