: آخر تحديث

نائبة رئيس "وادا" ستصوت ضد عودة وكالة المنشطات الروسية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أعلنت النروجية ليندا هيليلاند، نائبة رئيس الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات ("وادا") كريغ ريدي، أنها ستصوت ضد إعادة الوكالة الروسية "روسادا" الى كنف الدولية، أي بخلاف توصية رفعتها لجنة مستقلة للجنة التنفيذية للوكالة الدولية التي تعقد اجتماعا الخميس.

وكانت لجنة مستقلة تابعة لـ "وادا" قد أوصت اللجنة التنفيذية التي تعقد اجتماعا في جزر السيشيل في 20 أيلول/سبتمبر، برفع الإيقاف المفروض على نظيرتها الروسية منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2015 على خلفية نظام التنشط الممنهج برعاية الدولة، في خطوة لقيت انتقادات رياضية واسعة.

وأوقف الرياضيون الروس في 2015 عن المشاركة في المنافسات تحت راية بلادهم مع بدء تكشف معطيات عن وجود تنشط ممهنج لأعوام لاسيما خلال أولمبياد سوتشي الشتوي 2014، والذي كشفت العديد من تفاصيله في تقرير للمحقق الكندي ريتشارد ماكلارين صدر في العام التالي.

وقالت هيليلاند المرشحة لرئاسة الوكالة الدولية عام 2019، في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، "سأصوت ضد إعادة روسيا".

أضافت "حصل بعض التقدم وأنا أقر بجهود روسادا (...) لكن طالما أن تقرير ماكلارين لم يتم الإقرار به (من الجانب الروسي) والوكالة الدولية لا تتمتع بحق دخول المختبرات (الروسية)، سأصوت ضد" التوصية.

ودفع كشف "وادا" عن توصية اللجنة المستقلة، عددا من مسؤولي مكافحة المنشطات الى إبداء معارضتهم العلنية لهذه الإعادة، ومطالبة اللجنة الدولية بعدم المضي بها طالما لم تلتزم روسيا بكامل الشروط المسبقة.

وصدرت آخر المواقف المنتقدة الثلاثاء من رئيسة الوكالة الفرنسية لمكافحة المنشطات دومينيك لوران التي قالت في باريس، أن هذه التوصية "فاجأتنا (...) علينا أن نضمن صدقية الكفاح العالمي ضد التنشط".

أضافت "وادا تفكر حاليا في إعادة روسادا، لكن نتساءل كيف تم تطبيق الطلبين (...) لا إثبات لدينا"، في إشارة الى شرطين أساسيين وضعتهما الوكالة الدولية، هما إقرار روسيا الكامل بخلاصات تقرير ماكلارين، والسماح لها بدخول المختبرات الروسية والكشف عليها.

ويضاف هذا الموقف الى موقف مشابه أدلى به رئيس الوكالة الأميركية لمكافحة المنشطات ترافيس تايغارت الذي اعتبر الإثنين أن "وادا" ستوجه ضربة قاسية الى معنويات الرياضيين "النظيفين" في حال أعادت روسيا.

وفي اليوم نفسه، أصدر معهد وكالات مكافحة المنشطات الدولية ("إينادو") الذي يتخذ من برلين مقرا له، بيانا اعتبر فيه أن "أي شخص عاقل يستنتج أن روسيا لم تنفذ بعد التزاماتها حيال المجتمع الرياضي العالمي".

أضاف البيان أن على الوكالة الدولية "أن تتخذ قراراتها بناء على التطبيق المستمر للمبادئ"، مشيرا الى أن الرياضة العالمية "تتوق لرؤية روسيا تعود الى وضع المشارك المتساوي (في المنافسات) لكن ليس بأي ثمن كان".

وكانت "وادا" قد أعلنت في وقت سابق أن توصية اللجنة المستقلة ستتم مناقشتها بالتفصيل في اجتماعها هذا الأسبوع "وستعلن القرارات علنا".


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. إنتر ميلان يسعى لتدعيم خطه الخلفي من بايرن ميونخ
  2. مقارنة بين أهداف ميسي مع لحية ومن دونها
  3. صحفي إيطالي يفجر مفاجأة: غوارديولا اتفق مع يوفنتوس
  4. إيمري: مبابي كان يريد الانتقال إلى ريال مدريد قبل باريس سان جيرمان
  5. البرازيلي سيرجيو ريكاردو يشهر إسلامه في السعودية
  6. المقاطعة الخليجية لقطر تدفع الفيفا لرفض
  7. وفاة حكم في بوليفيا تعيد فتح النقاش حول اللعب على المرتفعات
  8. رقم قياسي لبرشلونة في الدوري الإسباني على حساب ريال مدريد
  9. التعاون يقيل بيدرو ويعين سيرجيو وجماهير الهلال تودع إدواردو
  10. ملف بحريني- سعودي-إماراتي لاستضافة مونديال 2021
  11. الوحدة يفرض التعادل على الاتحاد ويضمن الصدارة وفوز ساحق للزوراء
  12. الطفل
  13. رونالدو يصيب نجله وخطيبته بالكأس أثناء احتفاله بلقب الدوري الإيطالي
  14. مفاجأة.. رونالدو لم يتبرع لإفطار الصائمين في غزة !
  15. يوفنتوس يفاضل بين ستة مدربين لخلافة ماسيميليانو أليغري
  16. لاعبو برشلونة يرفضون انتقال غريزمان إلى صفوف الفريق
في رياضة