تبدو أندية برشلونة حامل اللقب وغريمه التقليدي ريال مدريد وجاره اتلتيكو مدريد مرشحة لبلوغ الدور ربع النهائي لمسابقة كأس اسبانيا في كرة القدم عندما تخوض على أرضها اياب ثمن النهائي هذا الأسبوع.

وكان برشلونة حامل اللقب في المواسم الثلاثة الماضية، نال أفضلية الأسبوع الماضي في دور الذهاب بتعادله على أرض مضيفه سلتا فيغو 1-1، بينما حسم ناديا العاصمة تأهلهما بشكل كبير، اذ فاز ريال على مضيفه نومانسيا من الدرجة الثانية 3-صفر، وجاره أتلتيكو على مضيفه لييدا اسبورتيو من الدرجة الثالثة 4-صفر.

ويفتتح اتلتيكو مدريد إياب ثمن النهائي الثلاثاء عندما يستضيف ليدا اسبورتيو على ملعبه الجديد "واندا متروبوليتانو".

ومن غير المرجح ان يلاقي لاعبو المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني صعوبة في تجديد الفوز على ضيوفهم ومواصلة مشوارهم في المسابقة التي يسعون الى لقبها الحادي عشر والاول منذ 2014 عندما تغلبوا على الجار ريال مدريد. 

ويلعب الثلاثاء أيضا فالنسيا مع ضيفه لاس بالماس في مواجهة تبدو الكفة فيها راجحة للأول خصوصا بعد استعادته نغمة الانتصارات في الدوري بتغلبه على جيرونا 2-1 السبت.

ويحتل فالنسيا المركز الثالث في الليغا بفارق نقطتين خلف اتلتيكو مدريد و11 نقطة خلف برشلونة المتصدر، فيما يحتل لاس بالماس المركز الاخير بثلاثة انتصارات وتعادلين و13 هزيمة علما بانه لم يفز في مبارياته الخمس الاخيرة (تعادلان و3 هزائم).

- ضرورة اكتشاف المشكلة -

ولا تختلف مهمة ريال مدريد عن جاره اتلتيكو عندما يستضيف نومانسيا بعد غد الاربعاء على ملعب سانتياغو برنابيو.

ويدخل النادي الملكي المباراة بعد تعادل مخيب أمام مضيفه سلتا فيغو 2-2 الاحد في الدوري المحلي، ما أدى الى اتساع الفارق بين حامل لقب الموسم الماضي، وبرشلونة المتصدر الى 16 نقطة.

وأكد مدرب ريال مدريد الفرنسي زين الدين زيدان انه مطالب بالبحث عن الخلل لاعادة الفريق الى سكة الانتصارات ومستواه الذي خوله التتويج بخمسة ألقاب الموسم الماضي، أبرزها الدوري المحلي ودوري أبطال أوروبا.

وقال زيدان "يجب ان نقوم بتحليل عميق لمباراتنا، أعتقد اننا ارتكبنا الكثير من الاخطاء، وهذا ما حصل في الشوط الثاني، واجهنا صعوبة في بناء الهجمات وخسرنا الكرة مرات كثيرة على غير عادتنا. يجب ان أكتشف المشكلة لانني المسؤول عن الفريق".

واضاف: "يتعين علينا التحلي بالمزيد من الثقة في محاولاتنا. لا يمكن ان نكون مرتاحين لما نحققه، ولكن غدا يوم آخر، سنعود الى العمل ونفكر في المباريات المقبلة. لن نتحدث عن الليغا ولا عن الهدف، يجب ان نعود الى العمل اليومي والتطور مباراة بعد مباراة ومحاولة اللعب بانتظام أكبر".

وجدد زيدان تأكيده لعدم حاجته الى تعزيز صفوف الفريق، وقال "حاليا، لا أريد أي أحد. سنرى ما سيحصل حتى 31 كانون الثاني/يناير (انتهاء فترة الانتقالات الشتوية)، ولكنني سعيد باللاعبين الموجودين في الفريق".

والخميس، يخوض برشلونة على كامب نو مباراة الاياب ضد سلتا فيغو، ساعيا لاخماد فورة ضيفه الذي أرغمه على التعادل في آخر مباراتين بينهما: الاولى 2-2 في برشلونة في الدوري في 2 كانون الاول/ديسمبر الماضي، والثانية 1-1 في الكأس الأسبوع الماضي.

ويملك برشلونة الاسلحة اللازمة لحسم بطاقته الى ربع النهائي بانتظار مشاركة الدولي البرازيلي فيليبي كوتينيو الوافد الجديد من ليفربول الانكليزي مقابل صفقة قياسية قدرت قيمتها بـ 160 مليون يورو.

ويعاني كوتينيو من اصابة بتمزق في الفخذ الايمن ولن يبدأ مغامرته الجديدة قبل أواخر الشهر الحالي، إما بضيافة الافيس في الدوري في 28 الحالي، أو نصف نهائي مسابقة الكأس في 31 منه في حال تأهل برشلونة، أو 4 شباط/فبراير المقبل في دربي المدينة امام اسبانيول الذي سبق لكوتينيو الدفاع عن ألوانه لمدة 6 اشهر على سبيل الاعارة عام 2012.

ويلعب الأربعاء أيضا ديبورتيفو الافيس الوصيف مع ضيفه فورمانتيزا من الدرجة الثالثة (3-1 ذهابا)، وفياريال مع ضيفه ليغانيس (صفر-1)، والخميس ليفانتي مع اسبانيول (2-1)، واشبيلية مع قا