عقد الاربعاء اجتماع في مقر اللجنة الاولمبية الدولية في لوزان حضره عضو اللجنة الكوري الشمالي غداة قرار بلاده ارسال رياضييها الى اولمبياد 2018 الشتوي في جارتها الجنوبية، حسب مصدر قريب من الملف.

وفي ختام محادثات استثنائية بين الشمال والجنوب، اتفق البلدان الثلاثاء على ان ترسل كوريا الشمالية وفدا الى الالعاب الاولمبية الشتوية التي تقام في بيونغ تشانغ الكورية الجنوبية من 9 الى 25 شباط/فبراير.

واشار المصدر الى ان اجتماعا عقد الاربعاء في مقر اللجنة الاولمبية الدولية بين رئيسها الالماني توماس باخ والعضو الكوري الشمالي تشانغ اونغ، الهدف منه بحث تفاصيل مشاركة كوريا الشمالية في الالعاب الاولمبية الشتوية.

ومن بين المسائل المعلقة اقامة الرياضيين الكوريين في القرية الاولمبية من عدمها، واوضح المصدر لوكالة فرانس برس في هذا الشأن "انها مسألة خاضعة للدراسة، لكن وجودهم في القرية الاولمبية ليس اكيدا".

واقترح حاكم المقاطعة التي تستضيف الالعاب الاسبوع الماضي وحتى قبل الاعلان رسميا عن المشاركة الكورية الشمالية، استئجار مركب لاستقبال اعضاء وفد محتمل (من رياضيين ورسميين ومدربين وانصار) قادم من كوريا الشمالية.

- تأهل زوجي فقط للمشاركة -

حتى الان، تأهل زوجي كوري شمالي في التزحلق الفني مؤلف من ريوم تاي-اوك وكيم جو-سيك، اواخر ايلول/سبتمبر للمشاركة في الالعاب، لكن كوريا الشمالية لم تسجلهما في الموعد النهائي المحدد في 30 تشرين الاول/اكتوبر.

وقال المصدر لفرانس برس "يتعين علينا ان ننظر مع الاتحاد الدولي للتزحلق والاتحاد الدولي للتزلج والاتحاد الدولي للهوكي على الجليد في ما اذا كانت هناك امكانية" لمشاركتهما.

واضاف مصدر آخر مقرب من اللجنة الاولمبية الدولية ان الاخيرة على تواصل "وثيق" مع الاتحادين الاولين "لمعرفة ما اذا كان هناك رياضيون من كوريا الشمالية يتدربون في الخارج ويستطيعون المشاركة في العب بيونغ تشانغ".

وبعد التشاور مع الاتحادات المعنية، يعود الى اللجنة الاولمبية في كوريا الشمالية ان تنقل قائمة برياضييها، والقرار النهائي بدعوتهم للمشاركة يعود للجنة الاولمبية الدولية.

ففي عام 2014 ، لم يحقق اي رياضي كوري شمالي الحد الادنى المطلوب للمشاركة في الالعاب الاولمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية.

وفي 1988، قاطعت كوريا الشمالية الالعاب الاولمبية الصيفية التي اقيمت في عاصمة جارتها، لكنها ارسلت رياضييها الى الالعاب الاسيوية التي استضافتها انتشون بالقرب من سيول في 2014.

وشارك الكوريون الشماليون ايضا في اولمبياد 2016 الصيفي في ريو دي جانيرو، وارسلت بيونغ يانغ وفدا من 31 رياضيا نافس في تسع العاب وحل في المركز 34 مع 7 ميداليات منها ذهبيتان.

وكررت اللجنة الاولمبية الدولية هذا الاسبوع انها "ستبدي مرونة قدر الامكان" بشأن مشاركة كوريا الشمالية في اولمبياد 2018 الشتوي.