حقق الإسباني مارك ماركيز الأحد الفوز في النسخة الأولى من جائزة تايلاند الكبرى، المرحلة الخامسة عشرة من بطولة العالم للدراجات النارية، ليوسع الفارق في صدارة الترتيب العام الى 77 نقطة مع سعيه للقبه الخامس.

وتفوق ماركيز على منافسه أندريا دوفيتسيوزو في الأمتار الأخيرة بعد منافسة مثيرة بينهما في اللفة الأخيرة، وبعد سباق شهد تبدل الصدارة بين الإسباني دراج هوندا، والإيطالي دراج دوكاتي.

وقطع ماركيز خط النهاية بتوقيت 39:55,722 دقيقة، بفارق 0,115 ثانية فقط عن ماركيز، في حين حل الإسباني مافريك فينياليس (ياماها) ثالثا.

وكان بطل العالم البالغ 25 عاما، قد خسر عند الانطلاق صدارته لصالح دوفيتسيوزو ومواطن الأخير المخضرم فالنتينو روسي (ياماها)، قبل أن يتمكن ماركيز من العودة تدريجا في السباق الممتد على 26 لفة، ويحسم المنافسة مع دوفيتسيوزو بتجاوزه عند المنعطف الأخير من حلبة بوريرام.

وقال ماركيز أن فوزه "كان صعبا (...) الانتصار هنا مذهل".

وتابع "حاولت أن أقدم كل شيء، أن أنسى بطولة العالم (...) اللفات الخمس الأخيرة كانت جميلة جدا بالنسبة الى المشجعين التايلانديين".

وبات في رصيد ماركيز في الترتيب العام للبطولة 217 نقطة، بفارق 77 عن دوفيتسيوزو قبل أربعة مراحل من نهاية الموسم، علما أن الفائز في كل سباق ينال 25 نقطة.

واستضافت تايلاند الأحد للمرة الأولى مرحلة من بطولة العالم للدراجات النارية، وذلك على حلبة بلدة بوريرام في شمال شرق البلاد، والتي تبعد نحو خمس ساعات عن العاصمة بانكوك.

- بانيانا يتفوق في موتو 2 -

وفي فئة موتو 2، خطا الإيطالي فرانشيسكو بانيانا (كاليكس) خطوة إضافية نحو اللقب بفوزه على حساب مواطنه لوكا ماريني (كاليكس)، في حين حل البرتغالي ميغيل أوليفيرا (كاي تي أم) في المركز الثالث.

وعلى رغم انطلاقها من المركز الخامس والسادس تواليا، تمكن أوليفيرا وبانيانا من احتلال مركزي المقدمة سريعا، قبل أن يتفوق الإيطالي على حساب البرتغالي في اللفة 12.

وقال بانيانا "ما إن تجاوزت أوليفيرا، أدركت أنني أحظى بإيقاع أفضل بعض الشيء"، ما أتاح له خلق فارق بأكثر من ثانية.

ولم يتمكن مارينن من التقدم الى المركز الثاني سوى في اللفة الأخيرة، وتجاوز أوليفيرا بعد ارتكاب الأخير خطأ عند الكبح.

وأوضح البرتغالي أنه عانى من مشكلة ميكانيكية مع المكابح، معتبرا في الوقت ذاته أن الحلول على المنصة لا بأس به "تتبقى أربعة سابقات ولن أستسلم"، في إشارة الى فارق النقاط الـ28 الذي بات يفصل بينه وبين بانيانا متصدر الترتيب العام لهذه الفئة.

- مارتن يوسع الفارق في موتو 3 -

وفي فئة موتو 3، وسع الإسباني خورخي مارتن (هوندا) الفارق في صدارة الترتيب العام الى 26 نقطة عن الإيطالي ماركو بيتزيكي (كاي تي أم)، على رغم حلوله رابعا في جائزة تايلاند التي أحرز لقبها في هذه الفئة الإيطالي فابيو دي جانانتونيو (هوندا).

وأفاد مارتن من خروج بيتزيكي من السباق لسقوطه عند المنعطف الأخير.

وحقق&دي جانانتونيو فوزه الثاني هذا الموسم والثاني في مسيرته بعد جائزة الجمهورية التشيكية الكبرى في آب/أغسطس 2018، وذلك بتوقيت 38:10,789 دقيقة، بفارق 0,135 ثانية عن الإيطالي لورنتسو دالا بورتا (هوندا)، و0,466 ثانية عن الإيطالي دينيس فوغيا (كاي تم أم).