ستعود الأميركية سيرينا وليامس للمشاركة في بطولة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب مطلع العام 2019، بعد غيابها عن النسخة الأخيرة لانجاب مولودتها الأولى، بحسب ما ذكر المنظمون الثلاثاء.

وإلى سيرينا، المتوجة سبع مرات على ملاعب ملبورن آخرها في 2017 عندما كانت في بداية حملها، ستشارك أيضا حاملة اللقب مرتين البيلاروسية فيكتوريا أزارنكا التي أجبرت على الانسحاب من نسخة 2018 بسبب خلاف مع والد ابنها على حضانته.

وأوضح مدير الدورة كريغ تايلي انه يتوقع مشاركة كاملة لنادي المئة الأوائل لدى الرجال والسيدات في البطولة التي تقام سنويا في ملبورن، وقال "يسعدني الإعلان أن سيرينا وليامس ستعود إلى بطولة أستراليا المفتوحة في كانون الثاني/يناير".

وأضاف خلال إطلاق الحدث في ملعب رود ليفر أرينا "شاهدنا سيرينا آخر مرة في ملبورن وهي تحرز اللقب. بالطبع لم نكن نعلم آنذاك انها حامل بطفلتها أولمبيا في الأسبوع الثامن".

وتحتاج سيرينا (37 عاما) إلى لقب كبير إضافي لتعادل الرقم القياسي المطلق المسجل باسم الأسترالية مارغريت كورت (24 لقبا).

وأضاف تايلي ان الدورة سترحب بعودة سيرينا وأزارنكا وطفليهما "فيكا (أزارنكا) هي والدة جديدة أيضا للطفل ليو وأنا متشوق لأريهما هي وسيرينا تسهيلاتنا الجديدة في الحضانة".

ولدى الرجال، يتوقع أن يكون السويسري روجيه فيدرر الذي أحرز لقبه العشرين في البطولات الكبرى في ملبورن مطلع 2018 والصربي نوفاك ديوكوفيتش حامل اللقب ست مرات في طليعة المشاركين.

كما يتطلع تايلي إلى مشاركة البريطاني المخضرم أندي موراي، الوصيف خمس مرات والمصنف أول عالميا سابقا، بعد غيابه عن النسخة الأخيرة بسبب الإصابة.

وذكر تايلي أن مجموع جوائز الدورة المقررة بين 14 و28 كانون الثاني/يناير المقبل سيرتفع إلى 60,5 مليون دولار أسترالي (42,9 مليون دولار أميركي) بعدما كانت 55 مليون دولار أسترالي في 2018، وذلك بالتساوي بين الرجال والسيدات.

وستتضمن البطولة ساعة توقيت لضرب الارسال الثاني (25 ثانية) من أجل تسريع اللعب، وذلك بعد اعتماده للمرة الأولى في البطولات الكبرى في فلاشينغ ميدوز هذه السنة. وقال تايلي "ستعتمد ساعة الثواني الـ25 في كل المباريات. نعرف انه هناك خطوة لتسريع اللعب وسنتابع العمل مع اللاعبين للقيام بذلك".