احتاج السويسري المخضرم روجيه فيدرر (37 عاما) الى ثلاث مجموعات لتخطي منافسه الروسي دانييل مدفيديف 6-4 و4-6 و6-4 ليلحق بالأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو والألماني ألكسندر زفيريف الى الدور ثمن النهائي من دورة شنغهاي الصينية، ثامن دورات الألف نقطة للماسترز الاربعاء.

ويلتقي فيدرر في الدور المقبل مع الإسباني روبرتو باوتيستا أغوت غير المصنف، والفائز على الأميركي ماكنزي ماكدونالد 3-6، 6-4 و6-1.

وكان فيدرر المصنف ثانيا عالميا، يخوض مباراته الأولى منذ خروجه مطلع أيلول/سبتمبر الماضي على يد الأسترالي جون ميلمان، من الدور الرابع لبطولة فلاشينغ ميدوز الأميركية، آخر البطولات الأربع الكبرى.

وبدأ السويسري الفائز بـ20 لقبا كبيرا مباراته الأربعاء، وهي الأولى التي تجمعه بمدفيديف، بقوة وبسط سيطرته على مجريات المجموعة الأولى بكسر إرسال منافسه في الشوط الاول ليحافظ على تقدمه حتى نهايتها.

بيد أن ميدفيديف الفائز بدورة طوكيو اليابانية الأسبوع الماضي، رد التحية في المجموعة الثانية بسيناريو مماثل.

وفي الثالثة الحاسمة، ظل التعادل سيد الموقف الى ان نجح فيدرر في كسر إرسال منافسه في الشوط التاسع ثم حسم المباراة لصالحه في أقل من ساعتين بقليل.&

- دل بوترو وزفيريف يتخطيان المرض -

وتخطى الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو المصنف ثالثا اصابته بفيروس حاد ليتغلب على الفرنسي ريشار غاسكيه 7-5، 7-6 (9-7) في ساعة وخمسين دقيقة.&

وأنقذ دل بوترو كرتين حاسمتين في الشوط الكاسر للتعادل "تاي بريك" للمجموعة الثانية، اذ كان غاسكيه متقدما 6-4. وتوتر الفرنسي ورمى مضربه على الأرض عندما أدرك الأرجنتيني التعادل 6-6.

وأنهى دل بوترو (30 عاما) المباراة بضربة إرسال ساحقة "آيس"، ويلتقي في ثمن النهائي الكرواتي بورنا تشوريتش المصنف ثالث عشر.&

وقال دل بورتو بعد المباراة وكان يعاني من سعال حاد "لم يكن الأمر سهلا بالنسبة الي اليوم. قمت ما بوسعي القيام به. لم أركض كثيرا".

وأضاف "اتعامل مع الأمر ساعة بساعة وسأرى كيف سأشعر لاحقا".

وتابع "كنت محظوظا للفوز اليوم، لكن غدا يوم آخر. إذا سارت الامور جيدا الليلة واستعدت كامل قواي صباحا، ربما أشعر بتحسن أفضل لمباراة مساء الغد وألعب بطريقة أفضل من اليوم".&

كذلك تخطى الألماني ألكسندر زفيريف (21 عاما) والمصنف رابعا نزلة بردية وألم في الحنجرة، منافسه الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي الذي أحرز الأحد دورة بكين بفوزه على دل بوترو، بنتيجة 7-5، 6-4.

وقال زفيريف انه واجه "اللاعب الأصعب (في مسيرته) والذي لعب بشكل جيد. لقد خضت مباراة صعبة وقوية، وفعلت كل ما أحتاجه للفوز بها".

ويلتقي زفيريرف في ثمن النهائي الأسترالي أليكس دي مينور (19 عاما) الفائز على الفرنسي بينوا بير 6-4، 6-3، فيما فاز اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس العاشر على الروسي كارن خاتشانوف 6-4، 7-6 (10-8).