اقترب الصربي نوفاك ديوكوفيتش من استعادة المركز الأول في التصنيف العالمي من الاسباني رافايل نادال بعد أن توج بطلا لدورة شنغهاي الصينية، ثامنة دورات الماسترز للألف نقطة في كرة المضرب بفوزه على الكرواتي برنا تشوريتش 6-3 و6-4 في المباراة النهائية الأحد.

والتتويج هو الرابع لديوكوفيتش في شنغهاي بعد أعوام 2012 و2013 و2015، فارتقى مرتبة واحدة في التصنيف العالمي الذي سيصدر الاثنين ليحتل المركز الثاني بفارق ضئيل (155 مقطة) عن الماتادور الإسباني الذي يعاني من اصابة في ركبته منذ بطولة الولايات المتحدة المفتوحة والذي اعلن انسحابه من شنغهاي.

واعتبر ديوكوفيتش بعد التتويج بان الأشهر الأربعة الأخيرة كانت "رائعة وأنا استمتع بكل لحظة" معتبرا دورة شنغهاي "مكانا مميزا" بالنسبة اليه.

وعن منافسته لنادال لاحتلال صدارة التصنيف العالمي قال "لم أكن لأتوقع سيناريو أفضل من هذا، لقد اقتربت كثيرا من نادال في التصنيف العالمي ووضعت نفسي في وضعية جيدة في القسم الأخير من العام".

فبعد ان أمضى آواخر العام 2017 وهو يداوي اصابة في مرفقه، ثم خضوعه لعملية جراحية مطلع عام 2018، لم يكن ديوكوفيتش يتوقع ان ينافس على احتلال المركز الأول في تصنيف اللاعبين المحترفين للمرة الخامسة في مسيرته وهو انجاز لم يحققه سوى الأميركي جيمي كونورز والسويسري روجيه فيدرر، ولم يتخطاه سوى الأميركي بيت سامبراس بتصدره الترتيب ست مرات. &

وكان ديوكوفيتش (31 عاما) تبوأ المركز الأول للمرة الأخيرة قبل نحو عامين وهو اعرب عن رغبته في استعادته في نهاية العام الحالي وصرح قبل خوضه المباراة النهائية بان "الهدف الابرز هو احتلال المركز الاول في نهاية العام".

الامر يتعلق بطبيعة الحال ببرنامج نادال غير الواضح حتى الآن حيث يتعين على الأخير الدفاع عن نقاط كثيرة في دورة باريس-بيرسي للألف نقطة (بلغ ربع النهائي العام الماضي).

أما ديوكوفيتش فلا نقاط يخسرها حتى نهاية العام الحالي ولم يستبعد المشاركة في دورة بازل السويسرية أو فيينا، وفي حين لم يصب نجاحا في إحدى هاتين الدورتين، فالفرصة متاحة أمامه في دورة باريس-بيرسي وبطولة الماسترز في لندن الشهر المقبل.

وواصل النجم الصربي عروضه القوية في الأشهر الاخيرة التي أهلته للتتويج بلقبين كبيرين في بطولتي ويمبلدون والولايات المتحدة المفتوحة على ملاعب فلاشينغ ميدوز علما بانه لم يخسر سوى مباراة واحدة طوال الصيف.

وخلال دورة شنغهاي خاض ديوكوفيتش المباريات بثقة كبيرة بالنفس، وتفوق على جميع منافسيه ولم يخسر إرساله إطلاقا خلالها.

وخاض ديوكوفيتش النهائي ال103 في مسيرته ونجح في التتويج في 72 لقبا بينها 14 في الغراند سلام.

في المقابل خاض الكرواتي الشاب (21 عاما) اهم مباراة في مسيرته وقد لف فخذه الايمن بضمادة بالاضافة الى معاناته من اصابة في رقبته. ويبقى عزاء الكرواتي اخراجه السويسري المخضرم روجيه فيدرر في نصف النهائي خلال هذه الدورة.

ويعتبر تشوريتش من اقرب الاصدقاء لديوكوفيتش وغالبا ما يتدربان سويا.

وقال تشوريتش بعد خسارته بان لا عيب في السقوط "أمام أحد أفضل اللاعبين في تاريخ كرة المضرب".

وكان تشوريتش يخوض النهائي الخامس في مسيرته واكتفى حتى الآن بإحراز لقبين.