سجلت بطولة الدوري الإسباني خلال الموسم الجاري اكبر عدد من التعادلات في تاريخها بعد مرور تسع جولات على&إنطلاق منافساتها.

وتشير احصائيات البطولة ، الى أنه من اصل 90 مباراة لعبت حتى الآن خلال الجولات التسع&الماضية ، قد انتهت 29 مباراة بنتيجة التعادل ، منها 8 تعادلات سلبية و21 تعادلاً إيجابياً منها 14 مباراة انتهت بالتعادل بهدف لمثله.

وبحسب ارقام نشرتها صحيفة "ماركا" المحلية، فإنه منذ تأسيس بطولة الدوري الإسباني في موسم (1928-1929) لم يسبق ان عرفت المسابقة هذا الرصيد من التعادلات سوى مرة واحدة ، وتحديداً في موسم (1997-1998) مع إمكانية ان يحقق الموسم الجاري رقماً قياسياً على اعتبار انه لا تزال هناك مباراة مؤجلة بين اتلتيك بيلباو و رايو فاليكانو ضمن الجولة الثالثة ، وقد تنتهي بالتعادل ليرتفع عدد التعادلات إلى 30 تعادلاً .

وكان نادي فالنسيا قد سجل اكبر عدد من التعادلات بعدما انتهت سبع من مبارياته دون فوز أو خسارة ، بينما سجل ليفانتي ادنى عدد من التعادلات بتحقيقه تعادلاً في مباراة واحدة مثله مثل نادي إشبيلية.

هذا وعرفت الجولة السابعة اكبر عدد من التعادلات بالمقارنة مع بقية الجولات بواقع خمس مباريات انتهت بالتعادل.

هذا وانتهت 20 مواجهة بالتعادل بعد مرور 9 جولات من البطولة في الموسم الماضي ، بينما انتهت 23 مباراة بالتعادل في الموسم ما قبل الماضي ، بينما كان ادنى رصيد من التعادلات قد جرى في موسم (1935-1936) بتسجيل ثلاثة تعادلات.

وتباينت القراءات التفسيرية لأسباب إرتفاع عدد التعادلات في البطولة، بين قراءة إيجابية ترى ان ذلك مرتبط بإرتفاع الندية وشدة المنافسة بدليل ان الأقطاب الثلاثة سقطوا في فخ التعادل أكثر من مرة، حيث سجل المتصدر برشلونة ثلاثة تعادلات ، بينما سجل اتلتيكو مدريد اربعة تعادلات، فيما سجل ريال مدريد تعادلين ، وكانت امام فرق الوسط .

أما القراءة السلبية فتعزي&إرتفاع عدد التعادلات إلى تراجع مستوى البطولة هذا الموسم ، بالمقارنة مع المواسم الماضية بعدما فقدت الاقطاب الثلاثة بريقها ، وأصبحت عاجزة عن تحقيق الانتصارات فتلعب من اجل تفادي الخسارة عبر تحقيق التعادل .

ويعتبر الدوري الإسباني من اكثر الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى تسجيلاً لنتيجة التعادل ، حيث لم يشهد الدوري الإنكليزي سوى تسجيل 16 مباراة فقط انتهت بالتعادل ، بينما سجل الدوري الإيطالي 19 مواجهة انتهت بالتعادل ، فيما سجل الدوري الألماني 18 مباراة ، ليبقى الدوري الفرنسي الأقل فنياً مقارباً&للدوري الإسباني بتسجيله 27 مباراة انتهت بالتعادل، مما يعزز فرضية القراءة السلبية لارتفاع عدد التعادلات في "الليغا".