عزز نادي الترجي التونسي الرصيد العربي في مسابقة دوري أبطال أفريقيا بعد تتويجه باللقب لعام 2018 في أعقاب تفوقه على الأهلي المصري بأربعة أهداف مقابل ثلاثة أهداف في مجموع&مباراتي الذهاب والإياب ، مثلما عزز موقعه في الترتيب القاري كأكثر الأندية الأفريقية تتويجاً بالبطولة.

وبفضل تتويج الترجي بلقب نسخة عام 2018 ، فقد ارتفع رصيد الكرة العربية في "القارة السمراء" إلى 30 لقبا في مسابقة دوري أبطال أفريقيا من اصل 55 لقباً منذ تأسيس المسابقة.

و رغم خسارة الأهلي اللقب ، إلا ان مصر تبقى تتصدر الترتيب العربي في أفريقيا برصيد 14 لقباً نالتها بفضل الثلاثي الاهلي و الزمالك و الإسماعيلي ، يليه المغرب برصيد 6 ألقاب حققها بفضل الثلاثي الرجاء البيضاوي و الوداد البيضاوي و الجيش الملكي &.

والتحقت تونس بالجزائر في المركز الثالث برصيد خمسة ألقاب ، حيث وصلت الجزائر إلى هذا المركز بفضل أندية شبيبة القبائل ووفاق سطيف و مولودية الجزائر ، بينما احرزتها تونس بفضل الترجي و النجم الساحلي و النادي الأفريقي.

الأهلي الأول أفريقياً

هذا ويبقى الأهلي يتصدر الترتيب على مستوى الأندية في أفريقيا، حيث يحتفظ في خزائنه بثمانية ألقاب يليه مواطنه وغريمه الزمالك ثم تي بي مازيمبي الكونغولي برصيد خمسة ألقاب ، بينما صعد الترجي التونسي بفضل تتويجه الأخير إلى المركز الرابع برصيد ثلاثة ألقاب وهو نفس الرصيد لعدد من الأندية من بينها الرجاء البيضاوي المغربي .

وبفضل تتويجه بطلاً لعام 2018 ، فقد عزز الترجي تفوقه على غريميه المحليين النجم الساحلي و النادي الافريقي بفارق لقبين عن كل منهما ، إذ نال&النجم لقب البطولة مرة واحدة في عام 2007 ، مثله مثل الإفريقي في عام 1991 ، بينما نالها الترجي في أعوام 1994 و 2011 و 2018.

سيطرة عربية

وتكشف لغة الأرقام عن الهيمنة المطلقة التي فرضتها الأندية العربية في شمال أفريقيا على مسابقة دوري ابطال أفريقيا منذ إنطلاقها في عام 1965 ، حيث لم تخسر سوى 25 لقباً ، ثم زادت الهيمنة العربية على البطولة بعد إطلاق نسخة دوري الأبطال في عام 1997 حيث نالت 14 لقباً من اصل 22 لقباً ممكناً.

عرب أفريقيا يتفوقون على عرب آسيا

كما تكشف الإحصائيات عن تفوق الكرة العربية في أفريقيا عن شقيقتها في آسيا ببطولة دوري الأبطال القارية ، ففي وقت نجح عرب أفريقيا في إحراز 30 لقباً ، فإن رصيد اشقائهم في القارة الصفراء لم يتجاوز 7 ألقاب ، نالت منها الأندية السعودية اربعة ألقاب والقطرية لقبين واضافة الى لقب&واحد&للإمارات.

وعلى صعيد اخر متصل بالتفوق العربي في قارة أفريقيا ، فقد نجح التونسي انيس بدري مهاجم الترجي التونسي في تصدر هدافي مسابقة دوري أبطال أفريقيا برصيد 8 اهداف، حيث تعتبر هذه تاسع مرة ينجح خلالها لاعب&في احد الأندية العربية في إنهاء منافسات البطولة على رأس سلم ترتيب الهدافين.