مددت محكمة تايلاندية الثلاثاء فترة احتجاز لاعب كرة القدم البحريني الدولي السابق حكيم العريبي اللاجئ الى أستراليا، بحسب ما أفادت محاميته، في وقت أبدت منظمات حقوقية خشيتها من تعرضه للتعذيب في حال إعادته لبلاده.

وكان العريبي (25 عاما) قد أوقف في مطار بانكوك في 27 تشرين الثاني/نوفمبر لدى وصوله برفقة زوجته لتمضية إجازة، وتطالب سلطات المنامة باسترداده.

وأفادت محامية اللاعب نادتاشيري بيرغمان أن المحكمة قررت تمديد احتجاز اللاعب الحالي لفريق باسكو فايل شبه المحترف في مدينة ملبورن، 60 يوما يتوقع أن يتقدم على إثرها المدعي العام بطلب ترحيله.

وقالت المحامية لوكالة فرانس برس "أعتقد ان لديه فرصة جيدة لعدم إعادته الى بلاده لأننا نملك أدلة جيدة" عن المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها.

وبحسب مركز البحرين للحقوق والديموقراطية (ومركزه لندن)، أوقف العريبي في البحرين عام 2012 في خضم الاحتجاجات ضد السلطات، وتعرض للضرب والتعذيب على خلفية انتمائه للطائفة الشيعية التي شارك الآلاف من أبنائها في احتجاجات ضد أسرة آل خليفة السنية الحاكمة، والنشاط السياسي لشقيقه.

ووصل اللاعب السابق اليوم الى مقر المحكمة في تايلاند مكبل اليدين وبرفقة عناصر من شرطة الهجرة المحلية، وقال للصحافيين وقد بدت على وجهه معالم القلق "دائرتا الهجرة في تايلاند والبحرين تعملان معا لإعادتي الى البحرين، الا أن أستراليا حالت دون قيامهما بذلك".

أضاف "رجاء أوقفوهما، لا أريد العودة الى البحرين. أريد العودة الى أستراليا. لم أرتكب أي شيء في البحرين. أنا لاجئ في أستراليا".

وحضر ممثلون عن السفارة الأسترالية في تايلاند جلسة الاستماع الثلاثاء، علما أن وزيرة الخارجية الأسترالية ماريز باين كانت قد طالبت الأحد بـ "العودة الفورية" للعريبي الى بلادها.

وحذرت منظمات حقوقية من تسليم العريبي الى بلاده. وانتقدت "شبكة آسيا-المحيط الهادئ لحقوق اللاجئين" احتمال إقدام تايلاند على هذه الخطوة، محذرة من أن العريبي "هو شخص هرب من بلاده بعدما تعرض للتعذيب، وثمة خطر بأن يواجه المعاملة نفسها اذا ما أرغم على العودة".

وبحسب مركز البحرين للحقوق والديموقراطية، أصدرت محكمة بحرينية في كانون الثاني/يناير حكما غيابيا بسجن العريبي عشرة أعوام، لإدانته بالمشاركة في اعتداء على مركز للشرطة. ويؤكد العريبي أنه كان يشارك في مباراة في الوقت المفترض لحصول الاعتداء.

وغادر العريبي الى أستراليا في أيار/مايو 2015، ونال وضع لاجئ في تشرين الثاني/نوفمبر 2017.

وكان الاتحاد الدولي للعبة (فيفا) قد طالب السلطات التايلاندية الأسبوع الماضي بالسماح للعريبي بالعودة الى أستراليا في أسرع وقت ممكن.