منح الألماني ألكسندر زفيريف بلاده التقدم على استراليا بنتيجة 3-1 وبلوغ الدور ربع النهائي لمنافسات كأس ديفيس في كرة المضرب، بتفوقه الأحد على الاسترالي نيك كيريوس 6-2، 7-6 (7-3) و6-2، لملاقاة اسبانيا التي تفوقت على بريطانيا.

وشكلت المباراة بين زفيريف (20 عاما) وكيريوس (22 عاما)، موعدا مرتقبا بين لاعبين من الصاعدين في اللعبة. وحسم الالماني المصنف خامسا عالميا المواجهة على حساب منافسه الرابع عشر، في ساعة و48 دقيقة.

واعتبر مدرب المنتخب الالماني ميكايل كوهلمان ان الفوز على المنتخب الاسترالي على أرضه "يجعلنا واثقين جدا للدور المقبل، للأعوام المقبلة (...) أظهرنا ان لدينا العديد من اللاعبين الجيدين، اللاعبين الأقوياء".

وهيمن زفيريف على مباراته ضد كيريوس، ولم يواجه احتمال فقدان الارسال سوى مرتين، وذلك في ختام المجموعة الثانية، علما انه أنقذ الفرصتين. كما تمكن من الصمود أمام الضربات القوية لكيريوس من على الخط الخلفي.

وقال زفيريف "من الطبيعي ان نكون (هو وزملاؤه) سعداء، لكن آمل في ان تكون هذه مجرد بداية بالنسبة إلينا".

وكان المنتخب الالماني تقدم السبت 2-1 بعد فوز الثنائي يان-لينارد شتروف وتيم بويتس على ماتيو ايبدن وجون بيرز في مباراة الزوجي، غداة فوز زفيريف على ألكسندر دي مينور، وكيريوس على شتروف.

وتلاقي ألمانيا في الدور ربع النهائي للمجموعة العالمية، اسبانيا التي قادها الأحد ألبرت راموس للتفوق على بريطانيا بعد فوزه على كاميرون نوري في مباراة من أربع مجموعات، 7-6 (7-4)، 2-6، 7-6 (7-4) و6-2.

وفي غياب أندي موراي وكايل إدموند، شكل نوري المصنف 114 عالميا، أمل المنتخب البريطاني لاسيما بعد تفوقه الجمعة في الفردي على روبرتو باوتيستا أغوت في مباراة من خمس مجموعات.

الا ان نوري لم يتمكن من تكرار إنجازه على الملاعب الترابية الاسبانية في ماربيا، في مباراة ضد راموس امتدت ثلاث ساعات و47 دقيقة.

وكان المنتخبان الاسباني والبريطاني تعادلا في مباراتي الفردي الجمعة، بفوز راموس على ليام برودي وفوز نوري على أغوت. وتقدمت اسبانيا السبت في الزوجي بفوز بابلو كارينيو بوستا وفيليسيانو لوبيز على جايمي موراي ودومينيك إينغلوت، ليحسم راموس النقطة الثالثة المطلوبة الأحد.

وضمن مواجهات أخرى في المجموعة العالمية، ضمنت الولايات المتحدة وكازاخستان التأهل على حساب صربيا وسويسرا تواليا. وأنهت كازاخستان الأحد السلسلة ضد سويسرا 4-1، علما ان المنتخب الخاسر كان يخوض المباريات من دون أبرز لاعبين، روجيه فيدرر وستانيسلاس فافرينكا.

وتلاقي الولايات المتحدة في ربع النهائي الفائز من مواجهة المجر وبلجيكا، وكازاخستان الفائز من مواجهة كرواتيا وكندا. أما ايطاليا التي تأهلت على حساب اليابان، فتنتظر الفائز من مواجهة فرنسا وهولندا.