بات الاسباني رافايل نادال الاول عالميا على بعد خطوة واحدة من لقبه الحادي عشر في دورة برشلونة الاسبانية لكرة المضرب بعد بلوغه المباراة النهائية لمواجهة اليوناني المغمور ستيفانوس تسيتسيباس.

وفي نصف النهائي السبت، حقق نادال فوزا سهلا على البلجيكي دافيد غوفان الرابع 6-4 و6-صفر، ولحق بتسيتسيباس المصنف في المركز الـ 63 عالميا الذي كان بلغ اول نهائي في مسيرته الاحترافية بفوزه على الاسباني بابلو كارينيو بوستا 7-5 و6-3.

وهو الفوز رقم 400 لنادال على الملاعب الترابية، فبات رابع اكثر اللاعبين تحقيقا للانتصارات على هذه النوعية من الملاعب بعد الأرجنتيني غييرمو كوريا برصيد 659 فوزا، والإسباني مانويل أورينتيس بـ 502 فوزين، والنمسوي توماس موستر وحقق 422 فوزا. 

ولم يخسر نادال (31 عاما)، صاحب 16 لقبا في البطولات الاربع الكبرى، سوى 35 مباراة على الملاعب الترابية، ويتضمن سجله في دورة برشلونة 57 فوزا حتى الان مقابل 3 هزائم.

وعزز نادال ايضا رقمه القياسي من حيث عدد المجموعات المتتالية دون هزيمة على الملاعب الترابية بعدما رفعه الى 44 مجموعة منذ خسارته الأخيرة على هذا النوع من الملاعب العام الماضي في ربع نهائي دورة روما على يد النمسوي دومينيك تييم وصيفه في برشلونة العام الماضي.

وكان ابن مايوركا احرز الاحد الماضي لقبه الحادي عشر ايضا في دورة مونتي كارلو.

وفي الجهة المقابلة، سيخوض تسيتسيباس (19 عاما) اول نهائي في مسيرته الاحترافية، وهو سيدخل ببلوغه النهائي قائمة الخمسين الاوائل في التصنيف الجديد للاعبين المحترفين الذي يصدر الاثنين، ليصبح اول يوناني يحقق هذا الانجاز.

وكان تسيتسيباس حقق الجمعة اهم فوز في مسيرته حتى الان بتغلبه على النمسوي دومينيك تييم 6-3 و6-2 في ربع النهائي.